انطلقت اليوم فعاليات مبادرة ”شريط الأمل“ للتوعية بسرطان الثدي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، تزامنًا مع الشهر العالمي للتوعية به.
وتهدف المبادرة إلى خفض معدلات الإصابة والوفيات بسرطان الثدي عبر التوعية المجتمعية والكشف المبكر، وتيسير الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة، إلى جانب تمكين المرأة بالمعرفة والموارد اللازمة لتعزيز صحة الثدي.


أخبار متعلقة "تقويم التعليم".. إعلان وتكريم المدارس المتميزة على مستوى المملكة 14 أكتوبرلائحة الوظائف.. عدم تكليف المعلم الخبير بأكثر من 18 حصة أسبوعيًا لتعزيز أدائهوأكد رئيس الجامعة المكلف أ. د. فهد الحربي أن ”شريط الأمل“ يعكس حرص الجامعة على المساهمة الفاعلة في التوعية ضد سرطان الثدي، الذي يُعدّ من أهم القضايا الصحية عالميًا، ويحظى باهتمام بالغ من القطاع الصحي في المملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجامعة الإمام عبدالرحمن فعاليات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجامعة الإمام عبدالرحمن فعاليات للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجامعة الإمام عبدالرحمن var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });برامج توعوية متنوعة
وأشار إلى أن الجامعة تُوظّف كل إمكاناتها الأكاديمية والبحثية والطبية لخدمة المجتمع في هذا المجال، وتُقدم برامج توعوية متنوعة تستهدف مختلف شرائح المجتمع.
من جانبه، أوضح د. عاصم العبدالقادر، المدير التنفيذي لمركز طب الأسرة والمجتمع والمشرف على ”شريط الأمل“، أن المبادرة انطلقت هذا العام بحُلّة جديدة، وبجهود متكاملة من مختلف قطاعات الجامعة، لتُغطي كافة أرجاء المنطقة الشرقية.
وأضاف أن فعاليات ”شريط الأمل“ ستتواصل طوال شهر أكتوبر داخل الجامعة وفي المجمعات التجارية، وستشمل برامج توعوية مُتنوعة، وخدمات طبية وقائية شاملة بالتعاون مع مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، تُسهم في الكشف المبكر عن المرض، وزيادة فرص الشفاء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 محمد السليمان الدمام جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل سرطان الثدي التوعية بسرطان الثدي

إقرأ أيضاً:

كيف يصاب الرجال بسرطان الثدي؟.. خطأ شائع يودي بحياتهم

تغيرات عديدة تطرأ على الحمض النووي للخلايا الموجودة في أنسجة الثدي، هكذا يبدأ سرطان الثدي لدى الرجال، على الرغم من إن الشائع هو إصابة هذا المرض اللعين بنسبة كبيرة للسيدات، يكاد يكون النوع الأكثر استهدافًا للجنس الناعم، إلا إن هناك نسبة من الرجال تُصاب بسرطان الثدي، حتى وإن كانت ضئيلة لكنها موجودة. 

يعد سرطان الثدي، أحد أكثر الأنواع شيوعًا بين النساء، والأكثر خطرًا، ففي عام 2022، شُخصت إصابة 2.3 مليون امرأة بسرطان الثدي، وسُجلت 000 670 حالة وفاة بسببه في العالم، لذا أصبح شهر أكتوبر، أو أكتوبر الوردي، هو شهر التوعية بسرطان الثدي. 

سرطان الثدي للرجال

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال تتراوح بين 0.5 و1%، وهو ما صدق عليه الدكتور خالد محمد، أستاذ مساعد جراحة الأورام، لـ«الوطن» موضحًا أن من بين 100 سيدة يصاب رجل بسرطان الثدي. 

وأشار الطبيب، إلى أن عند الإصابة  تنمو خلايا الثدي بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً.

أعراض سرطان الثدي لدى الرجال

وكشف الدكتور خالد محمد، أستاذ مساعد جراحة الأورام، عن أعراض سرطان الثدي لدى الرجال، والتي جاءت على النحو التالي:

ظهور كتلة في الثدي، قد تكون غير مؤلمة

زيادة سُمك جلد الثدي.

حدوث تغيرات في جلد الصدر، وحينها يظهر  تجعدات أو تقشر أو تغيرات في اللون

نزف الدماء من حلمة الثدي

تداخل الحلمات إلى الداخل.

لماذا يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

قد يتساءل العديد عن سبب إصابة الرجال بسرطان الثدي، والحقيقة إن جميع المخلوقات لديهم كمية قليلة من أنسجة الثدي، وعند السيدات تنمو أنسجة الثدي بكمية أكبر على عكس الرجال، ولكن لأن جميع البشر يولدون بأنسجة الثدي، فمن المحتمل أن يصاب أي إنسان بسرطان الثدي، حتى وإن كان ذكرًا.

هناك تغييرات عديدة تطرأ على الحمض النووي، وتتكاثر الأنسجة بشكل كبير، تشكل أورامًا، وتبدأ الخلايا السرطانية بالتكاثر بسرعة فتبقى حية، بينما تموت الخلايا السليمة، وحينها تشكل ورمًا، وقد ينتشر في أنسجة الجسم السليمة ويدمرها، وكثيرًا ما تَنفصل الخلايا السرطانية وتنتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع سرطان الثدي للرجال

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أنواع سرطان الثدي للرجال، والتي انقسمت إلى نوعين، وهما:

السرطان القنوي

أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا لدى الرجال، ويبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في الأنابيب المتصلة بالحلمة

السرطان الفصيصي

ويبدأ في الغدد القادرة على إنتاج حليب الثدي، التي تُسمى الفصيصات، وهو أقل شيوعًا، لأن الخلايا الفُصيصية لديهم تكون أقل.

خطأ شائع يودي بحياة الرجال

وأوضح الطبيب خلال حديثه لـ«الوطن» عن خطأ شائع يؤدي بحياة الرجال، وهو عدم الكشف المبكر، بسبب اعتقاد البعض إن الأمر بعيد ونادر، وهو ما يؤدي لانتشار المرض في جميع أنحاء الجسم ويصبح قاتلا حينها.

مقالات مشابهة

  • جمال شعبان يوجه نصائح للكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات
  • Ooredoo تؤكد التزامها تجاه الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي
  • علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة
  • السلمون المشوي للوقاية من سرطان الثدي
  • الدكتورة البلوي تدشن حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بتخصصي تبوك
  • ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟
  • كيف يصاب الرجال بسرطان الثدي؟.. خطأ شائع يودي بحياتهم
  • لأول مرة.. عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي على جسر الملك فهد
  • السليمانية تقرع ناقوس الخطر بارتفاع نسبة سرطان الثدي 15% وتوجه نداء للنساء