شاركت الدكتورة نشوة كمال رضوان، استاذ مساعد الأمراض الجلدية، ورئيس مشروع إنتاج الانسجة الامنيثية بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية والذي عقد في امستردام بهولندا في نهاية سبتمبر 2024.

وعرضت نشوة كمال نتائج أعمال الفريق البحثي بالمركز لأحدث ابتكارات الهيئة لإنتاج منتج جديد لعلاج علامات تمدد الجلد وهو أحد الامراض الجلدية المستعصية وذلك باستخدام الكولاجين الأمينوسي المشعع ويعد هذا البحث نتاج تعاون الهيئة مع جامعة طنطا.

 

وأضافت أنه تم استخدام جهاز الحقن الدقيق للجلد وكانت النتائج مبشرة خاصة مع عدم ظهور أية أعراض جانبية طوال فترة الدراسة والمتابعة، وقد تم إجراء البحث في إطار معايير السلامة والجودة التي تنص عليها لجان اخلاقيات البحث العلمي بالهيئة.

وأضافت أن برنامج مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية  EADV السنوي قد شمل عقد العديد من ورش العمل المتخصصة والجلسات الفرعية والتي تغطي موضوعات المؤتمر والتي شملت مناقشة الأمراض الجلدية مثل : حب الشباب والصدفية والأكزيما وسرطان الجلد والأمراض المنقولة جنسيًا وغيرها من الأمراض الجلدية المستعصية . كما أن البرنامج العلمي كان فرصة رائعة للتواصل والالتقاء بالمتخصصين في مجالات الأمراض الجلدية  من مختلف دول العالم .

تجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال أبحاث الأمراض الجلدية في أوروبا وهو يناقش أحدث الأبحاث في مجالات الأمراض الجلدية على مستوى العالم. وقد تم إلقاء  حوالي 650  بحث في المؤتمر كما تم عقد حوالي 180 جلسة عمل وقد حضر المؤتمر حوالي 17 ألف مشارك.

وصرح  الدكتور حسن صالح رئيس المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بهيئة الطاقة الذرية بأن المركز يضم فريق عمل متميز من الباحثين بقيادة الدكتورة / نشوة رضوان حيث  يقوم بإجراء وتنفيذ العديد من الأبحاث التطبيقية المتقدمة في مجال استخدام الأنسجة الأمينيتية وقد حقق نجاحات كثيرة في مجال علاج الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية .

وقال  الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة إن الهيئة تؤكد على أهمية توجيه الأبحاث إلى خدمة المجتمع وحل مشاكله باستخدام التقنيات النووية والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية. وهذه الأبحاث التطبيقية لإنتاج نسيج طبي لعلاج أمراض تمدد الجلد هو أكبر مثال على ذلك. كما صرح بأن الهيئة بصدد إنشاء أول مصنع داخل المركز لإنتاج منتج الضمادات الطبية المعقمة من النسيج الأمنيوسي بهف تسويق المنتجات على مستوى تجاري .

كما صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن استراتيجية الهيئة تركز على توجيه ودعم الباحثين بها لعمل الأبحاث التطبيقية في شتى المجالات التي تخدم المجتمع ومنها المجال الطبي والصناعي والزراعي وأن إنشاء هذا المصنع يأتي في إطار استراتيجية الدولة نحو التوجه للتصنيع المحلي في شتى المجالات لتقليل الاستيراد .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطاقة الذرية الشيخوخة هولندا الأمراض الجلدیة

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة بايرن ميونخ القادمة بعد فترة التوقف الدولي

 أعلن نادي بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم، أن الثنائي الفرنسي دايوت أوباميكانو وماتياس تيل سيغيبان عن المشاركة مع منتخبهما بسبب الإصابة، فيما سيتم تقييم حالة المهاجم هاري كين من جانب الفريق الطبي بالمنتخب الإنجليزي.

وستكون المباراة المقبلة لبايرن ميونخ بعد فترة رزنامة المباريات الدولية يوم 19 أكتوبر الجاري أمام شتوتجارت.

وجرى تبديل أوباميكانو وهاري كين بسبب الإصابة في مباراة بايرن التي تعادل فيها مع آينتراخت فرانكفورت 3/3 أمس الأحد، فيما تعرض تيل للإصابة لدى دخوله بديلا.

وقال النادي البافاري : "الفريق الطبي في بايرن ميونخ كشف عن تعرض أوباميكانو لشد في الفخذ خلال مباراة فرانكفورت فيما يعاني ماتياس تيل من مشكلة في الكتف".

وأضاف: "كإجراء احترازي وبعد التشاور مع الاتحاد، لن يشارك الثنائي مع المنتخب".

وأعلن الاتحاد الفرنسي كذلك عن إصابة أوباميكانو قائلا إنه خرج من قائمة الفريق لمباريات دوري الأمم الأوروبية أمام إسرائيل وبلجيكا، فيما لن ينضم تيل إلى منتخب فرنسا لأقل من 21 عاما.

وبالنسبة لكين الذي بدا وأنه تعرض لمشكلة في الفخذ قال بايرن إنه سافر من فرانكفورت مباشرة إلى معسكر المنتخب الإنجليزي، حيث سيتم فحصه من جانب الجهاز الطبي لمنتخب بلاده، من أجل الوصول لتشخيص أكثر دقة.

ومن المقرر أن يلعب المنتخب الإنجليزي مع اليونان وفنلندا في دوري الأمم الأوروبية.

كما تلقى النادي البافاري أخبار جيدة بخصوص مدافعه الياباني هيروكي إيتو، والذي انضم للفريق قادما من شتوتجارت هذا الصيف، حيث بدأ خطواته الأولى في العودة من كسر في مشط القدم وهي الإصابة التي تعرض لها في استعدادات الفريق للموسم أواخر يوليو الماضي.

وقال بايرن : "الخطوة المقبلة ستكون عودته، هيروكي مدافع بايرن عاد للتدرب بالكرة، اللاعب القادم في الصيف أكمل تدريبا فرديا على ملعب زبينر شتراسة.

مقالات مشابهة

  • بحوث الطاقة الذرية تشارك بالمؤتمر الدولي للأمراض الجلدية بأمستردام بهولندا
  • شجرة «السجق» لعلاج كل الأمراض.. لماذا سُميت بهذا الاسم؟
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي
  • مشروب صباحي يعزز مناعة طفلك.. يمنحه الطاقة ويقاوم الأمراض
  • موعد مباراة بايرن ميونخ القادمة بعد فترة التوقف الدولي
  • عن استخدام العدو لأسلحة تحتوي على اليورانيوم المنضب.. توضيح من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية
  • ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الروسي السوري الثاني… اتفاقيتان للتعاون ‏بمجالي طب العيون والأمراض الجلدية
  • بعد تواصلها مع هيئة الطاقة الذرية.. وزارة الصحة: لا أدلة حتى الآن على استخدام اليورانيوم في الاعتداءات الاسرائيلية ضد لبنان
  • المؤتمر السنوي الثاني بطب المنوفية يستعرض ١٣ بحثا ويكرم رئيس الجامعة