حذرت دراسة أميركية حديثة من نوعًا فرعيًا جديدًا من سرطان البروستات العدواني، منوهة إلى ضرورة فهم الآليات الجينية التي تساهم في تطور هذا النوع من السرطان. 

تأثير صادم لملح الطعام على صحة المفاصل ما هو سرطان البروستات العدواني؟

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ميديكال إكسبريس”، استعرض باحثو الدراسة آليات تطور سرطان البروستات الناتج عن تغييرات في جين CDK12، معلنين عن اكتشاف مثبط جديد يستهدف جيني CDK12 وCDK13، بهدف تدمير الأورام السرطانية.

أشار الباحثون إلى أن فقدان جين CDK12 يظهر في حوالي 7٪ من مرضى سرطان البروستات النقيلي، وهو ما يعتبر إشارة إلى ارتباط هذا التغيير الجيني بشكل أكثر عدوانية من السرطان. تم اكتشاف هذا من خلال تحليل تسلسل الحمض النووي والحمض النووي الريبي لعينات من أورام المرضى.

لفهم التأثيرات الجزيئية لفقدان CDK12، قام العلماء بتطوير نموذج فأر يحاكي التغييرات الجينية التي لوحظت في سرطان البروستات البشري. وعلق الدكتور أرول شينايان، مدير مركز ميشيغان لعلم الأمراض الانتقالية، على هذه النتائج قائلاً: "كانت المفاجأة هي أن فقدان جين CDK12 في بروستات الفأر أدى إلى تكوين آفات ما قبل السرطان. وعند إضافة فقدان جين p53، تطور سرطان البروستات إلى شكل غازي."

من خلال نموذج الفأر، اكتشف الفريق أن فقدان CDK12 يؤدي إلى تلف الحمض النووي، حيث يتسبب هذا الفقدان في تنشيط جينات أخرى مسببة للسرطان وتكرار الحمض النووي بسرعة كبيرة، ما يؤدي إلى تصادم هذه العمليات وإحداث تلف في الحمض النووي. بالإضافة إلى ذلك، توصل الباحثون إلى أن الجين الشريك CDK13 يلعب دورًا حاسمًا في الاستهداف العلاجي لهذا التغيير.

قام الفريق بتطوير علاج محتمل يستهدف كلاً من CDK12 وCDK13. وأظهرت الاختبارات الأولية على خلايا سرطانية وسلالات فئران أن المثبط يرتبط بشكل خاص بهذه الجينات ويوقف نمو الخلايا السرطانية، بينما لا يؤثر على الخلايا الطبيعية.

 هذا المثبط يتميز بإمكانية تناوله عن طريق الفم، مما يمنحه ميزة تفوق العديد من مثبطات البروتين الأخرى التي تكون كبيرة جدًا بحيث لا تُمتص عن طريق الفم.

إضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن تعطيل جيني CDK12 وCDK13 ينشط مسار AKT، المعروف بدوره في تطور السرطان. وعندما جُمع مثبط CDK12/13 مع علاجات تستهدف AKT، أظهرت النتائج تأثيرًا تآزريًا في تدمير الخلايا السرطانية. وهذا يفتح المجال لاحتمالية الجمع بين مثبط CDK12/13 وعلاجات أخرى معتمدة.

بشكل عام، يخطط الباحثون لمواصلة تطوير هذا المثبط، مع هدف نهائي يتمثل في نقله إلى التجارب السريرية، مما يعزز الأمل في إيجاد علاج فعال لهذا النوع العدواني من سرطان البروستات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان سرطان البروستات دراسة الأورام السرطانية سرطان البروستات الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

تغير الحمض النووى.. ما الأسباب وراء الإصابة بسرطان الرئة؟

يبدأ سرطان الرئة على هيئة نمو للخلايا في الرئة، والرئتان هما عضوان إسفنجيان يوجدان في الصدر ويتحكمان في التنفس، ويعد سرطان الرئة سبب رئيسي لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم.

 

أسباب سرطان الرئة


ويعد المُدخنون هم أكثر عُرضةً للإصابة بسرطان الرئة، ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي يدخنها الشخص، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي. 
 

احم نفسك من تليف الكبد باتباع هذه النصائح الفعالة.. لا تهملها احترس إن كنت منهم .. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري

 

ويمكن للإقلاع عن التدخين  حتى بعد سنوات من التدخين أن يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير،  حالات أخرى قد يصيب سرطان الرئة الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا.

 

ويحدث سرطان الرئة عندما تطرأ تغيرات على الحمض النووي لخلايا الرئة، ويحمل الحمض النووي للخلايا التعليمات التي توجه الخلية بما يجب فعله، كما يعطي الحمض النووي في الخلايا السليمة تعليمات بالنمو والتكاثر بمعدل ثابت، وتوجِّه التعليمات الخلايا إلى أن تموت في وقت محدد.

 

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

 

 

وتعطي تغيرات الحمض النووي تعليمات مختلفة في الخلايا السرطانية، توجّه هذه التغيرات الخلايا السرطانية بإنتاج كثير من الخلايا بسرعة، ويمكن أن تستمر الخلايا السرطانية في البقاء في حين قد تموت الخلايا السليمة، ويؤدي ذلك إلى وجود عدد كبير جدًا من الخلايا.

 

وقد تكوّن الخلايا السرطانية على على الرئة كتلة تُسمى ورمًا، ومن الممكن أن ينمو الورم ويغزو أنسجة الجسم السليمة ويدمرها، وبمرور الوقت، يمكن أن تنفصل الخلايا السرطانية وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعندما ينتشر السرطان، يُطلق عليه اسم السرطان النقيلي.

 

ويسبب التدخين معظم حالات سرطان الرئة، ويمكن أن يسبب سرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون والأشخاص المعرضين للتدخين السلبي، ولكن يحدث سرطان الرئة أيضًا لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا أو تعرضوا للتدخين السلبي، وقد لا يكون هناك سبب واضح لسرطان الرئة عند هؤلاء الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • “سلاح سري” ضد الأورام السرطانية الصلبة.. كيف سخره العلماء في العلاج المناعي؟!
  • سلاح «سري» ضد الأورام السرطانية  
  • تغير الحمض النووى.. ما الأسباب وراء الإصابة بسرطان الرئة؟
  • “فايزر” تعلن عن علاج جديد لسرطان البروستات النقيلي في دولة الإمارات
  • علامة تحذيرية مبكرة لـ«ساركوما العظام» تكشفها بريطانية.. سرطان نادر
  • اكتشاف ثوري حاز نوبل.. ما هو الحمض النووي الريبوزي الدقيق؟
  • عاجل. جائزة نوبل في الطب 2024 تُمنح لفيكتور أمبروس وغاري روفكون لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي microRNA
  • نوبل الطب للأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن لاكتشافهما فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي
  • نوبل الطب لعالمين اجريا بحوث في الحمض النووي