كشفت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة عن إحصائيات الربع الثالث لعام 2024م المتعلقة بإدارة التدريب والتثقيف المجتمعي، حيث تم تنفيذ (359) دورة تدريبية لبرنامج “سفير الحياة” وبرنامج البروتوكولات العلاجية للمختصين في المجال الصحي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضحت الهيئة أنها أقامت (280) دورة ضمن برنامج “سفير الحياة”، الذي يتضمن جانبين: جانب نظري يشمل المعلومات الأساسية للإسعافات الأولية، وجانب عملي يُعنى بتطبيق المهارات الإسعافية.

وقد التحق بهذه الدورات 3184 متدربًا ومتدربة. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ 79 دورة تخصصية للكادر الصحي، استفاد منها 635 مسعفًا، وذلك تحت إشراف نخبة من الخبراء والمدربين المتخصصين في الهيئة.
أخبار متعلقة "تقويم التعليم".. إعلان وتكريم المدارس المتميزة على مستوى المملكة 14 أكتوبرلائحة الوظائف.. عدم تكليف المعلم الخبير بأكثر من 18 حصة أسبوعيًا لتعزيز أدائه .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التدريبات هدفها مساعدة الأفراد في التعامل مع الحالات الطبية الطارئة - اليوممحاضرات توعوية للجهات المختلفةكما نظمت الهيئة 74 محاضرة توعوية، استفاد منها (16,935) شخصًا من الجنسين في مختلف الجهات الحكومية والأمنية والقطاع الخاص والمدارس. وتضمنت هذه المحاضرات التعريف بالخدمات التي تقدمها هيئة الهلال الأحمر السعودي، والطريقة الصحيحة للإبلاغ عبر الرقم الإسعافي 997، سواء لطلب سيارة إسعاف أو للحصول على الإرشادات الطبية اللازمة، بالإضافة إلى كيفية استخدام تطبيق “أسعفني”.تصحيح المفاهيم الخاطئة بمجال الإسعافاتوأكدت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة على حرصها الدائم على تدريب أفراد المجتمع من خلال برنامج “سفير الحياة” للإسعافات الأولية، لمساعدتهم في التعامل مع الحالات الطبية الطارئة، أو من خلال المحاضرات التوعوية التي تهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة في مجال الإسعافات الأولية. كما تسعى الهيئة إلى رفع كفاءة الكوادر الطبية والمواطنين والمقيمين، ليكونوا قادرين على تقديم المساعدة في اللحظات الأولى من وقوع الحالات الطارئة، لتجنب حدوث مضاعفات أو وفيات نتيجة عدم تقديم الإسعافات الأولية في الوقت المناسب.
ودعت الهيئة الجميع إلى التسجيل في الدورات والمحاضرات التثقيفية والتوعوية عبر منصة “متأهب”، للمساهمة في زيادة الوعي المجتمعي والمشاركة في إنقاذ الأرواح عند وقوع الحالات الطارئة. يتم تقديم هذه الدورات في مقرات التدريب الموجودة في مدن (جدة - الطائف - مكة)، ويحصل المتدربون على شهادة معتمدة وبطاقة مسعف أولي صادرة عن هيئة الهلال الأحمر السعودي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة الهلال الأحمر السعودي مكة المكرمة التدريب سفير الحياة المجال الصحي هیئة الهلال الأحمر السعودی

إقرأ أيضاً:

تقرير بيوت: نمو قوي في السوق العقارية في دبي في الربع الثالث 2024

“بيوت” تواصل دعم نمو سوق العقارات في دبي بحلول مبتكرة

سلّط تقرير موقع بيوت العقاري الرائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، الضوء على أداء القطاع العقاري في دبي خلال الربع الثالث من عام 2024، حيث أظهرت البيانات طلبًا قويًا وارتفاعًا مستمرًا في أسعار العقارات ضمن المناطق الأكثر طلبًا.
استنادًا إلى اتجاهات البحث على موقع “بيوت”، حافظت دبي على مستوى جذبها للمستثمرين بفضل مقوماتها العديدة، حيث زاد الطلب على شراء العقارات بمختلف أنواعها وفئاتها، مدعومًا بتدفق المزيد من الباحثين عن سكن بمواصفات عالية، بالإضافة إلى إطلاق مجموعة من المشاريع الجديدة التي تجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.
المناطق الأكثر طلبًا لشراء العقارات
بحسب بيانات موقع بيوت، شهدت المناطق الأكثر طلبًا في دبي ارتفاعًا متفاوتًا في أسعار الشقق والفلل، حيث ارتفعت أسعار الفلل في منطقة المرابع العربية بنسبة 13% خلال الربع الثالث من عام 2024.
بالنسبة للعقارات ضمن فئة الأسعار المنخفضة، فقد أظهرت البيانات إقبالًا ملحوظًا من المستثمرين لشراء العقارات في مناطق المدينة العالمية ودبي الجنوب وداماك هيلز 2 ودبي لاند. بالمقابل، أظهر الباحثون عن عقارات ضمن فئة الأسعار المتوسطة اهتمامًا كبيرًا بمناطق قرية جميرا الدائرية وأبراج بحيرات الجميرا والفرجان وريم دبي.
علاوةً على ذلك، فضّل الباحثون عن العقارات الفاخرة خلال الربع الثالث من عام 2024، الاستثمار في مناطق دبي مارينا والخليج التجاري وداماك هيلز ودبي هيلز استيت.
مؤشر أسعار شراء العقارات
بشكل عام، شهدت أسعار شراء الشقق ضمن فئة الأسعار المنخفضة في المناطق الأكثر طلبًا، انخفاضًا بنحو 11%، في حين سجّلت أسعار شراء الفلل ضمن الفئة ذاتها ارتفاعًا ملحوظًا بدعم كبير من الطلب المتنامي، خاصة في منطقة دبي لاند التي حقّقت زيادة في الأسعار بنحو 20%.
فيما يتعلق بالعقارات ضمن فئة الأسعار المتوسطة، فقد شهدت أسعار الشقق والفلل ارتفاعًا بنحو 8%. أما فئة العقارات الفاخرة، فقد شهدت معظم المناطق ارتفاعًا في أسعار البيع بنسب تتراوح ما بين 3% و31%، مع تسجيل دبي هيلز استيت أعلى نسبة زيادة من بين جميع المناطق.
بقي أن نُشير إلى أنه وبحسب دائرة الأراضي والأملاك في دبي، بلغ عدد معاملات بيع العقارات في الإمارة خلال الربع الثالث من عام 2024، أكثر من 48,000 صفقة عقارية، وبقيمة إجمالية تزيد عن 120 مليار درهم إماراتي؛ منها 16,000 صفقة للعقارات الجاهزة بقيمة وصلت إلى 51 مليار درهم إماراتي، إلى جانب 32,000 صفقة للعقارات قيد الإنشاء أو على المخطط، بقيمة تجاوزت حاجز 70 مليار درهم إماراتي.
العائد على الاستثمار
من حيث العائد على الاستثمار (ROI) وبناءً على العائدات المتوقعة، برزت كل من؛ مجمع دبي للاستثمار، وديسكفري جاردنز، وليوان كوجهات أكثر جذبًا للمستثمرين من حيث الشقق ذات الأسعار المنخفضة، حيث حققت هذه المناطق عائدات تتراوح بين 9% و 11%.
وضمن فئة الشقق ذات الأسعار المتوسطة، فقد أظهر تقرير بيوت أن مناطق مدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون بالإضافة إلى تاون سكوير، تُدرّ عوائد تتجاوز 8.6%. بالمقابل، لوحظ أن منطقة الصفوح وداماك هيلز، ومركز دبي التجاري العالمي، هي أكثر المناطق جذبًا للباحثين عن شقق فاخرة، حيث تُحقق عوائد تتراوح ما بين 7% و 9%، لتتفوق بذلك على غالبية الأسواق العالمية.
أما عوائد الاستثمار في الفلل ضمن فئة الأسعار المنخفضة، فقد أظهرت البيانات أن كل من داماك هيلز 2 والمدينة العالمية وسيرينا، حقّقت عوائد تتجاوز 6%. بالحديث عن الفلل ضمن فئة الأسعار المتوسطة، فقد حقّقت قرية جميرا الدائرية ومدينة دبي الرياضية ومثلث قرية الجميرا، عائدات تتراوح ما بين 6% و 9%.
بالحديث عن فئة الفلل الفاخرة، سجّلت كلّ من البراري وتلال الغاف وعقارات جميرا للجولف، عوائد استثمارية وصلت إلى 6%.
المناطق الأكثر طلبًا لاستئجار العقارات
بالانتقال إلى تقرير بيوت عن استئجار العقارات في دبي، أظهرت اتجاهات البحث في الموقع أن الباحثين عن شقق بأسعار منخفضة يفضلون منطقتي ديرة والمدينة العالمية، في حين جذبت داماك هيلز 2 ومردف أنظار الباحثين عن الفلل ذات الأسعار المنخفضة. بالمقابل، كانت قرية جميرا الدائرية وبر دبي هما الأكثر طلبًا لاستئجار الشقق ضمن فئة الأسعار المتوسطة، في حين أن قرية جميرا الدائرية والفرجان كانتا الأكثر طلبًا لاستئجار الفلل بأسعار متوسطة.
أما فئة العقارات الفاخرة، فقد كانت كلّ من دبي مارينا والخليج التجاري هن المنطقتان المفضلتان لاستئجار الشقق، في حين فضّل الباحثون عن فلل فاخرة منطقتي دبي هيلز استيت والبرشاء.
مؤشر استئجار العقارات
وفقًا لبيانات موقع بيوت، فقد شهدت إيجارات الشقق ضمن فئة الأسعار المنخفضة ارتفاعًا بنحو 28%، وقد حقّقت خيارات شقق غرفة نوم واحدة وصالة في ديرة أعلى نسبة ارتفاع. بالمقابل، شهدت الشقق ضمن فئة الأسعار المتوسطة ارتفاعًا يصل إلى 12%. إلى جانب ذلك، شهدت إيجارات الشقق الفاخرة ارتفاعًا وصل إلى 9%، باستثناء خيارات شقق غرفة وغرفتين وصالة في منطقتي الخليج التجاري ودبي مارينا، اللتان سجّلتا انخفاضًا بنحو 4% في متوسط الإيجارات.
علاوة على ذلك، ارتفعت ايجارات الفلل ضمن فئة الأسعار المنخفضة بنحو 10%، باستثناء فلل 5 غرف التي انخفض متوسط إيجاراتها بنحو 5% في المناطق الأكثر طلبًا. بالمقابل، سجّلت إيجارات الفلل ضمن فئة الأسعار المتوسطة ارتفاعًا بنحو 42%، حيث حقّقت خيارات فلل 4 غرف في الفرجان أعلى زيادة في متوسط الإيجارات على الإطلاق، خاصة بعد تسليم عقارات مجمع مروج الفرجان.
أخيرًا وليس آخرًا، شهدت إيجارات الفلل الفاخرة ارتفاعًا بنحو 15%، بما في ذلك فلل 5 غرف في منطقة جميرا التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في الطلب ومعدل الإيجارات.
عند تحليل متوسط أسعار الإيجارات في دبي، فقد كانت الزيادات في المناطق ذات الأسعار المنخفضة للفلل والشقق تتراوح عادة بين 1% و14%. في الوقت نفسه، سجلت إيجارات الشقق والفلل ذات الأسعار المتوسطة والفاخرة ارتفاعًا وصل إلى 10%.
تُظهر اتجاهات البحث في موقع بيوت، أن قطاع العقارات في دبي حافظ على نموّه القوي خلال الربع الثالث من عام 2024، وذلك يرجع بالأساس إلى النمو الاقتصادي، وتلبية المطوّرين العقاريين للمتطلبات التي تتلاءم مع احتياجات الأفراد والعائلات على حدّ سواء، إضافة إلى خطط وبرامج التمويل والدفع المرن، فضلًا عن السياسات الحكومية الحصيفة التي تدعم خطط النمو المستقبلي وتُعزز القطاع العقاري وتُحافظ على ديناميكيته، عدا عن ازدهار القطاع السياحي، وغيرها من العوامل التي من المُتوقع أن تحافظ على ارتفاع الطلب خلال السنوات القادمة.
تعليقًا على النتائج، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت ومجموعة دوبيزل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يشهد سوق العقارات في دبي ازدهارًا كبيرًا، ومن المتوقع أن نرى نموًا متزايدًا خلال الربع الأخير من عام 2024 وأيضًا في عام 2025. ويُعزى زخم سوق العقارات في دبي إلى التوازن المستقر بين العرض والطلب القويين، وتدفق الاستثمارات المستمر، بالإضافة إلى الطفرة الحاصلة في ابتكارات تكنولوجيا العقارات والتي من شأنها أن تسهم في إحداث تحول حقيقي ونقلة نوعية ملموسة في المعاملات العقارية، لتصبح أكثر شفافيةً وكفاءةً.”
وأضاف حيدر خان قائلًا: “بصفتها رائدة في مجال تكنولوجيا العقارات، تواصل بيوت دمج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في سوق العقارات؛ بدءًا من بيوت جي بي تي (BayutGPT) أول مساعد بحث عن العقارات مدعومًا بالذكاء الاصطناعي في العالم، بالإضافة إلى أداة تخمين العقارات الذكية تروإستميت (TruEstimate)، ووصولًا إلى أحدث ابتكاراتنا؛ برنامج تروبروكر (TruBroker) الذي يُساهم بشكل كبير في ربط المستخدمين بوكلاء عقاريين موثوقين يقدمون خدمات عالية الجودة، الأمر الذي يجعل من عملية البحث عن عقارات أكثر سهولة وموثوقية. ومع استمرار نمو سوق العقارات في دبي، تلتزم بيوت بتقديم الدعم وخلق حلول مبتكرة، ومواكبة كل جديد للارتقاء بتجربة كافة المتعاملين في القطاع.”


مقالات مشابهة

  • تقرير بيوت: نمو قوي في السوق العقارية في دبي في الربع الثالث 2024
  • "الطيران المدني".. غرامات مالية بقيمة 8.7 ملايين ريال خلال الربع الثالث من 2024
  • “هيئة الطيران المدني” تُصدر غرامات مالية بقيمة 8.7 ملايين ريال خلال الربع الثالث لعام 2024م
  • تسليمات لوسيد في الربع الثالث من 2024 تفوق التوقعات
  • استكمال الأسبوع الثالث من الدورات التدريبية لــ«تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين »
  • العيادات الطبية المتنقلة لمركز الملك سلمان للإغاثة في مخيم وعلان تقدم خدماتها العلاجية لـ 226 مستفيدًا خلال أسبوع
  • 23.4 % ارتفاعا في أسعار الفضة بمصر منذ بداية 2024
  • جولد بيليون: 23.4% ارتفاعاً في أسعار الفضة بمصر منذ بداية 2024
  • “اعتدال” و”تليجرام” يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024