يشهد جاليري ضي الزمالك، مساء الأحد المقبل 13 أكتوبر، افتتاح المعرض الاستعادي للفنان الكبير الدكتور محمد عبدالمنعم، أحد أبرز فناني جيل الثمانينات في الحركة التشكيلية المصرية.

وقال الناقد التشكيلي هشام قنديل رئيس مجلس إدارة اتيليه العرب للثقافة والفنون، إن المعرض يضم أكثر من 100 لوحة تمثل جميع المراحل التي مر بها الفنان محمد عبد المنعم منذ بداياته المبكرة التي أبهرت جميع الفنانين والنقاد، من خلال مشاركته في صالون الشباب الذي فاز بجائزته أكثر من دورة، وكذلك مشاركته في معرض الطلائع بجمعية محبي الفنون الجميلة وفاز أيضا بجائزته أكثر من دورة، ثم شارك  بعدها في العديد من المعارض المحلية والدولية ونال جوائز مهمة، منها جائزة بينالي بورسعيد.

حصل الفنان محمد عبد المنعم على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة المنيا 1988 ودبلومة فى النحت ودبلومة فى النقد وعلم الجمال و ماجستير فى التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بعنوان: القيم الإبداعية فى التصوير عند حامد ندا - 1995.

الجمعة.. "المايسترو" تحتفل بأغاني النصر بقصر بشتاك لماذا تحتوي أحجار الأهرامات على بقايا قشريات وأسماك.. كبير الآثريين يجيب

كما حصل على دراسات فى فن الحفر الحمضى بكلية الفنون الجميلة جامعة كومبليوتنسى ـ مدريد ـ اسبانيا 2001 و دراسات فى فن الرسم السريع بكلية الفنون الجميلة كومبليوتنسى ـ مدريد ـ اسبانيا 2000 ـ 2001 و دكتوراه الفلسفة فى التصوير كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا - بعنوان : `إبداعية الأداء فى التصوير عند ماتيس وبيكاسو - دراسة مقارنة.

عن تجربته يقول الفنان والناقد محمد الجنوبي: إن الفنان   محمد عبد المنعم بعد رحلته إلى أسبانيا لمدة عامين حدث تغير فى أعماله أو تغير فى بعض السمات هى طبيعة الدهشة التى تصاحب الانتقالات من مكان إلى مكان آخر مختلف .

ويتابع ااجنوبي: الذات لا تكون إلا ببعدها عن نفسها ومن هنا تكون معرفة الآخر من هنا يجب النظر إلى أعمال الفنان قبل سفره الأعمال السابقة كانت تمثل عندة أيقونا واحدا هو المرأة الجسد الأم الوطن كل مسميات المرأة التى نعرفها ومن بداية أعماله قبل السفر كان جسد المرأة ويدخل جسد الرجل كهامش يدخل معها فى علاقة مركبة على حسب حالة العمل لكن جسد المرأة هو الأساس هذه المرأة محددة المعالم والخطوط تتحرك فى مساحة السطح تتداخل فى أبنية وتكوينات استفاد منها الفنان من موروثه المصرى القديم حتى الألوان المصرية القديمة حولها الفنان إلى صياغة جديدة فى أعماله.

 

ويكمل: المرأة الأيقونة الواضحة المحددة التى كانت تحمل فى آخر عمل له زهرتى لوتس أمامها موائد القرابين المصرية القديمة استبدال لتاريخنا بأشياء استهلاكية جديدة تغزونا . هذه الأيقونة ظلت فى أعمال الفنان تصغر وتكبر فى مساحات فيها أشياء كثيرة متنوعة من لون وخطوط كائنات غريبة متداخلة مع الأجسام.


ويؤكد الجنوبي: فى أعمال محمد عبد المنعم الجديدة أصبح هذا الأيقون الخاص به يبهت قليلا أو تختفى حدته باكتشاف الآخر تتضح الذات وتكشف عن وعيها بذاته فيظهر الأيقون مرة أخرى المرأة نفسها أوما يحيل إليها تحتل كل المساحة فى قوة وخشونة وقوة كأنها ستخرج من السطح امرأة لا ظهر المرأة الأولى آلهة الخصوبة القديمة امرأة لا تظهر ملامحها لكنها تحتل كل المساحة أجسام قديمة حوشية الطابع إنفعالية تملأ المساحة أجسام تشبهنا أجسام مليئة بالأنوثة القديمة الموغلة فى القدم أجسام وحوهها باهتة مختفية.

31ca90b1-9844-49d4-868f-53ca7102892f 83a5da43-c584-4bb5-92b0-a27a33319445

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشام قنديل كلية الفنون الجميلة الناقد التشكيلي محمد عبد المنعم الفنون الجمیلة فى التصویر

إقرأ أيضاً:

مدرب وادي دجلة السابق يصدم محمد عبد المنعم بتصريحات نارية

 


أكد هشام زكريا، المدير الفني السابق لفريق وادي دجلة، إن محمد عبد المنعم مدافع فريق نيس الفرنسي يحتاج الكثير للتواجد بشكل جيد في الدوريات الأوروبية.

مدرب وادي دجلة السابق يصدم محمد عبد المنعم بتصريحات نارية

وانتقل محمد عبد المنعم إلى صفوف فريق نيس الفرنسي، قادما من النادي الأهلي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

شوبير: دونجا يتعرض لإصابة قوية قبل مواجهة موريتانيا.. وحسام حسن يستدعي نجم بيراميدز صباح الكورة.. موقف نجم الأهلي من الأنتقال للزمالك وبيرسي تاو يصدم القلعة الحمراء بقرار مثير

وقال هشام زكريا في تصريحات عبر برنامج كورة في ال90 الذي يقدمه إبراهيم عبد الجواد على إذاعة راديو 9090: المدافع في كرة القدم يحتاج لبعض الامكانيات من أجل التواجد في أوروبا ومنها السرعة، وهو ما ينقص عبد المنعم، وهذا ظهر خلال مباراة مارسيليا

وتابع مدرب وادي دجلة السابق، بأن حاليا مدرب نيس الفرنسي لا يدفع بعبد المنعم بسبب ظهوره بشكل بطئ عن باقي اللاعيبة في الدقائق الذي ظهر فيها منذ انضمامه للفريق وأخرها مباراة باريس سان جيرمان الذي لم يشارك فيها بالرغم من إصابة مدافع للفريق أثناء اللقاء.
 

مقالات مشابهة

  • 50 عملاً للفنان أشرف رضا بأسلوب التشخيص التجريدي في معرض الوجه الآخر
  • 777 لوحة فنية تزين معرض الغربية احتفالًا بالعيد القومي وانتصارات أكتوبر
  • يضم 777 لوحة فنية.. محافظ الغربية يفتتح معرض العيد القومي وانتصارات أكتوبر
  • مدرب وادي دجلة السابق يصدم محمد عبد المنعم بتصريحات نارية
  • التربية تعلن ضوابط استضافة طلبة معاهد الفنون الجميلة
  • محمد عبد المنعم على دكة البدلاء في مواجهة نيس امام باريس سان جيرمان
  • " الفنون والعمارة" خلال معرض الرياض للكتاب تعزز من مشاركتها المجتمعية
  • اشرف رضا يكشف "الوجه الآخر" في معرضه بـ اراك ارت
  • محمد عبد المنعم على رأس قائمة نيس لمواجهة باريس سان جيرمان