كشفت مصادر لقناة "سكاي نيوز عربية"، اليوم الأربعاء، 09 أكتوبر 2024، عن اتفاق بين حركتي فتح، و حماس لتشكيل لجنة تقوم على إدارة قطاع غزة .

وبحسب المصادر، فإن اللجنة ستُسمى لجنة الإسناد المجتمعي، وتتبع إداريا لحكومة رام الله .

وأضافت: "لجنة الإسناد المجتمعي تتشكل من 10-15 عضوا مهنيا من غير المنتمين للفصائل الفلسطينية، وسيناط بها إدارة المعابر، وملفات الصحة والإغاثة والإيواء والتنمية الاجتماعية والتعليم".

وتابعت: "تمويل اللجنة سيأتي من جهات دولية داعمة ومن ميزانية الحكومة الفلسطينية والجباية الداخلية".

اقرأ أيضا/ من بينها غـزة.. بايدن ونتنياهو يتحدّثان اليوم حول هذه الملفات

ولفتت المصادر، إلى أن حركتي فتح وحماس سيعقدان اجتماعا في القاهرة، اليوم الأربعاء، لبحث تفاصيل تشكيل وعمل اللجنة.

وأفادت، بأن التوافق على هذه اللجنة جاء لقطع الطريق على مخطط  بنيامين نتنياهو  تشكيل إدارة مدنية إسرائيلية لإدارة غزة يكون الجيش الإسرائيلي هو صاحب القرار فيها.

وتعتبر قضية اليوم التالي بعد انتهاء الحرب في قطاع غزة محط خلاف كبير.

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه لا جدوى من أي نقاش حول الإدارة المستقبلية لقطاع غزة قبل القضاء على حماس، وأضاف أن "الخطابات حول اليوم التالي طالما بقيت حماس على ما هي عليه، لن يتجاوز كونه مجرد كلام فارغ".

وتشن إسرائيل حربًا على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حيث ارتفع عدد الشهداء إلى نحو 41,965 شهيدا، و97,590 مصابا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا يمكن الوصول إليهم.

المصدر : سكاي نيوز عربية

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية وكامل الوزير ورئيس «قناة السويس» يشهدون احتفالية اليوم البحري العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الفريق كامل الوزير نائب رئيس  مجلس  الوزراء للتنمية  الصناعية ووزير الصناعة والنقل يرافقه الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فعاليات احتفالية اليوم البحري العالمي ، والذي جاء هذا العام تحت شعار: "الملاحة في بحار المستقبل ..السلامة أولاً".

وخلال كلمته أعرب محافظ الإسكندرية عن سعادته بإقامة الاحتفال باليوم البحري العالمي على أرض الإسكندرية والتي تعد أقدم موانئ العالم والمدينة التجارية الأولى لمصر ، كما هنأ الجميع بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وأكد أن قطاع النقل البحري شهد خلال السنوات الأخيرة طفرة تنموية شاملة تضمنت تطوير البنية التحتيّة للموانئ، وتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة، وعقد العديد من الشراكات القوية التي عادت بالنفع على الاقتصاد المصري كما أعطت لمصر بنية تحتية هائلة في مجال الخدمات اللوجستية بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي وعالمي للنقل البحري واللوجستيات وتجارة الترانزيت، وهذا كله يؤكد  اهتمام القيادة السياسية بالنقل البحري في إطار التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وعلى الصعيد ذاته، أضاف الفريق أحمد خالد أن  الإسكندرية كان لها نصيب كبير من التطور الذي شهده قطاع النقل البحري حيث أن العام الماضي تم افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية لتصبح من أهم المشروعات التنموية التي تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز للتجارة و اللوجستيات، كما تشهد الإسكندرية حالياً طفرة في قطاع تنمية شبكات الطرق من خلال انشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي ومشروع إنشاء مترو الأنفاق.

جاء ذلك بحضور الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمة العربية للعلوم  والتكنولوجيا والنقل  البحري ، واللواء بحري طارق عبد الله أحمد رئيس قطاع  النقل  البحري واللوجستيات، واللواء بحري نهاد شاهين نائب وزير النقل لشئون النقل البحري، محمد مصيلحي رئيس الاتحاد العربي لغرفة الملاحة البحرية، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، وقناصل الدول ورؤساء مجالس غرف الملاحة، وكوكبة متميزة من ممثلي صناعة النقل البحري.

مقالات مشابهة

  • بدء اجتماع حركتي حماس وفتح بالقاهرة
  • عبر لجنة مكونة من 15 عضوًا مهنيًا.. أنباء عن اتفاق بين فتح وحماس لإدارة “غزة” بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي
  • هاريس: هناك "بعض التقدم" بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بالأسماء.. تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب منطقة كفر الشيخ الأزهرية
  • ناقشت نتائج البعثة الأولمبية.. ننشر كواليس اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان اليوم
  • محافظ الإسكندرية وكامل الوزير ورئيس «قناة السويس» يشهدون احتفالية اليوم البحري العالمي
  • قرار بإعادة تشكيل لجنة إدارة موقع واحة وقلعة بهلاء
  • كيف بدت تصريحات السلطة وفتح تجاه طوفان الأقصى وحماس خلال العدوان؟ (شاهد)
  • بعد تشكيل هيئة مكتبها.. 12 اختصاصا للجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب