تحتفل الفنانة رانيا فريد شوقى، بعيد ميلادها اليوم التاسع من أكتوبر، وسط نجاحات فنية كبري حققتها خلال مشوارها الفني، وآخرها  مسرحيتها  مع الفنان على الحجار " مش روميو وجوليت " على خشبة المسرح القومي.

صور نادرة للفنان فريد شوقي مع رانيا 

الفنانة رانيا هى ابنة الفنان الراحل فريد شوقي لديها أخت شقيقة هي (عبير)، وثلاث أخوات من والدها وهن: (منى، وناهد، ومها)، وأخوان من والدتها، وخالة الفنانة ناهد السباعي من أختها (ناهد)، وخالة الفنان أحمد جمال سعيد من أختها (مها).

بدأت رانيا فريد شوقى العمل السينمائي عام 1992 عندما شاركت والدها الفنان فريد شوقي بطولة فيلم "آه وآه من شربات"، وبعد ذلك كان أكثر نشاطها الفني موزعًا بين المسرح و التليفزيون، ومن أبرز أعمالها فى السينما :"آه وآه من شربات، وطعمية بالشطة، وليه يا هرم، وعنتر زمانه، ومغلف بالشيكولاتة، والمقامر، ووداعًا للعزوبية".

وفى الدراما شاركت فى مسلسلات أبرزها: "خالتي صفية والدير، والضوء الشارد، والرجل الآخر، وجحا المصري، والعطار والسبع بنات، وعباس الأبيض في اليوم الأسود، ويتربى في عزو، أبو ضحكة جنان، وخاتم سليمان، وسلسال الدم، وعوالم خفية، وأبو العروسة" وغيرها، وفى فى المسرح شاركت فى مسرحيات أبرزها "باللو، وقصة الحي الغربي، ومولد سيدي المرعب، وربنا يخلي جمعة، وكحيون ربح المليون، والملك لير".

وقالت رانيا فريد شوقى في ذكرى ميلاد والدها وحش الشاشة الفنان فريد شوقى، إنه في حاجات كثيرة نفسى أقولها لوالدى وبحمد ربنا أنه مش موجود حاليا، علشان ما يشوفش الحالة التي وصلنا لها، لأنه كان مهموم بالفن.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الستات ما يعرفوش يكدبوا: السينما أكبر مما يحدث حاليا، السينما مش أكشن بس ولا كوميدى بس، الممثلين عادة أو الفنان بيبقى جواه حلم لنفسه ممكن لا يجد الدور الذى يحلم أن يقوم به مع المنتجين فينتج العمل بنفسه .

وتابعت: والدى كان كاتب مسلسل روبابيكيا، وملحقش يعمله، وقام به الفنان الكبير فؤاد المهندس، وكان بيحضر لفيلم مع محمد هنيدي كسيناريو وفيلم سكة اللى يروح مع الفنان محمود عبد العزيز، وكان عنده دايما أفكار، وكان فيلم أيضا لأحمد زكى .

وتابعت: فريد شوقى كان مؤسسة ممثل وكاتب سيناريو ومنتج، والدى ما كانش بيعرف يتعامل مع الصبيان لان خلفته كانت كلها بنات، وكان يجيد التعامل مع المرأة، وكل أولاده لم يميز احد عن غيره، ولكن أنا الوحيدة في بناته اللى فكرت في دخول الفن، وهو كان رافض دخولنا الفن لانها مهنة مهلكة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دخول الفن برنامج الستات فؤاد المهندس المسرح القومي بعيد ناهد السباعي أحمد جمال سعيد الضوء الشارد الراحل فريد شوقي رانيا فريد شوقي صور ثلاث اخوات وحش الشاشة رانیا فرید فرید شوقی فرید شوقى

إقرأ أيضاً:

"في حب شوقي حجاب" احتفالية على المسرح الصغير بالأوبرا.. غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تقيم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد فى إطار نشاطها الثقافى والفكري ليلة فى حب الشاعر الكبير الراحل  شوقى حجاب  وذلك في السابعة مساء غدًا   الثلاثاء الموافق  ٨ أكتوبر الجاري علي المسرح الصغير تقديم  نهله ياسين وتتضمن باقة مختارة من أجمل أعمال  الشاعر الكبير شوقي حجاب يلقيها نخبة من الفنانين  والشعراء من ضيوف الشرف  هم  الدكتور محمد البغدادي ،الفنانة انوشكا ، الشاعر  محمد بهجت و ابنة الراحل سما حجاب  كما تتضمن الأمسية عدة فقرات غنائية لفرقة ونس بقياده الدكتور طارق عباس،إلى جانب مشاركة فرقة تنمية المواهب بقيادة الدكتور محمد عبد الستار .
يذكر أن الشاعر شوقي حجاب ولد في المطرية - دقهلية عام ١٩٤٦، توفي عام ٢٠٢٣،تربى في كنف أب أزهري كان يكتب الشعر ويقتني الكتب ويعشق الثقافة، وأم متعلمة تقرأ وتمتلك خيالاً خصباً وتراثاً من الأمثلة الشعبية والحواديت والحكايات. على يد أبيه تعلم عروض الشعر وتعرف على مكتبته، وقد ساعده على الإتجاه لكتابة الشعر كلا من أبيه وأخيه الأكبر الشاعر المعروف سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، الاَّ أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل واشتهر بكتابته لعدة شخصيات وأقربها له «كوكي كاك» و«بقلظ»، و«عم شكشك» الذي قُدّم في حلقات «بوجى وطمطم»، إلى أن أصبح من أوائل من أبدعوا للأطفال في التليفزيون المصري، كما كتب العديد من الأغاني للأطفال والتى لاقت رواجا كبيرا .
فى عام ٢٠١٩ ضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، أصدر الشاعر حجاب ديوانين ضمن "مسدسات
شوقي حجاب" بدورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما "هيلا حب وغرام" و"ناس من زمن تاني"، وصدرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،حصل شوقى  حجاب على جائزة الدولة التقديرية في الآداب ٢٠٢١.

مقالات مشابهة

  • منزل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بالمنصورة شاهد تاريخي على ذكرياتها
  • في عيد ميلادها الـ 50.. 10 صور أثارت ضجة لـ رانيا فريد شوقي
  • اليوم.. "ليلة فى حب الشاعر شوقى حجاب "على المسرح الصغير بالأوبرا
  • رانيا فريد شوقي تكشف عن طعامها المفضل وتوجة رسالة للجميع بإطلالة جذابة
  • تزامنا مع عيد تأسيسها.. الأوبرا تحتفي بالشاعر شوقي حجاب على المسرح الصغير
  • في ذكرى وفاة طلعت زكريا.. مسيرة تخطت 35 عاما بدأت من المسرح
  • "في حب شوقي حجاب" احتفالية على المسرح الصغير بالأوبرا.. غدا
  • إقبال جماهيري باحتفالية وزارة الثقافة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر.. إقبال جماهيري باحتفالية المركز القومي للمسرح