نظّم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ورشة عمل بعنوان ”أهمية تطوير إنتاج الحمام“، استهدفت منسوبي الوزارة والمهتمين بهذا القطاع الحيوي. وتهدف الورشة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية تطوير إنتاج الحمام، الذي تحوّل من مجرد هواية إلى صناعة واعدة تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد الوطني.
وقدّم الطبيب البيطري علي آل قرانات الورشة، مستعرضاً تاريخ تربية الحمام الذي يمتد لآلاف السنين، وأهميتها في التجارة والزينة والسباقات.

مشيرا إلى ان الحمام يتميز بقدرته على التكيف والولاء لشريكه، مما يجعله طائرًا مفضلًا للتربية، لنجاح تربية الحمام، يجب توفير بيئة مناسبة ومساكن جيدة التهوية ونظيفة. كما أن التغذية الجيدة تعتبر أمرًا حيويًا لصحة الحمام، ويجب أن تشمل الحبوب والمكملات الضرورية مثل الكالسيوم.
أخبار متعلقة "الأرصاد: أمطار رعدية على المنطقة الشرقية ومناطق المملكة حتى الأحد"صحة الشرقية" تحدد 7 مخالفات للحملات على مراكز فحص العمالة الوافدة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تهدف الورشة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية تطوير إنتاج الحمام - اليومأبرز محاور الورشةكما تناولت الورشة محاور عدة رئيسية أخرى منها أنواع الحمام، عادات وسلوك الحمام، مساكن الحمام، تغذية الحمام، طريقة التكاثر عند الحمام وأهم الأمراض التي تصيب الحمام وطرق تشخيصها وعلاجها.
من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد بن أحمد الحمزي، أن الوزارة أولت أهمية لتقديم ورش عمل للمستفيدين من منظومة الوزارة ”البيئة، المياه، الزراعة“ لرفع المستوى العلمي والعملي للمستفيدين كذلك تغيير أو تحسين أو تطوير المتدربين كذلك تهدف إلى تبادل الخبرات بين أفراد من نفس التخصص أو من تخصصات متكاملة.
وأضاف م. الحمزي، أن ورشة العمل هذه تهدف إلى التعريف بأهمية تطوير إنتاج الحمام والتي تحولت مع مرور الأيام من هواية إلى صناعة لاعبة دوراً حيوياً في المجتمع.
وأوضح مدير إدارة الزراعة بالفرع المهندس وليد الشويرد، بأن إنتاج الحمام يعتبر ذات أهمية اقتصادية حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الدجاج من حيث الأهمية كما يتفوق على عليها وعلى بقية الطيور في العديد من المميزات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الدمام وزارة البيئة المنطقة الشرقية ورشة عمل

إقرأ أيضاً:

صنعاء: ورشة تدريبية حول مخاطر الصواعق والوقاية منها

الوحدة نيوز/ عقدت بمحافظة صنعاء اليوم ورشة تدريبية حول المخاطر الناتجة عن الصواعق الرعدية، وكيفية الوقاية منها والتقليل من أضرارها.

هدفت الورشة التي نظمتها الإدارة العامة للبحوث والتدريب بالتعاون مع مكاتب الدفاع المدني والصحة والاتصالات، إلى إكساب 12 متدربا من الجمعيات التعاونية التنموية في المديريات التي تعرضت للصواعق في الموسم الماضي معلومات عن الصواعق وأسباب حدوثها وكيفية الوقاية منها.

وفي افتتاح الورشة حث محافظ صنعاء عبد الباسط الهادي، المتدربين على الاستفادة من الورشة في توعية المجتمع بمخاطر الصواعق الرعدية، وكيفية التعامل معها في مختلف الظروف.

ولفت إلى ما شهده الموسم الماضي من وفيات نتيجة الصواعق في عدد من مديريات المحافظة، ما دفع قيادة السلطة المحلية والدفاع المدني لعقد هذه الورشة للحد من آثار الصواعق والتقليل من الإصابات.

وفي الافتتاح بحضور وكيل المحافظة للشؤون المالية محمد جميل، أوضح مدير البحوث والتدريب علي زيد، ونائب مدير الدفاع المدني بالمحافظة الدكتور سامي الجبوبي أن الورشة، قدمت معلومات عامة عن الصواعق الرعدية، والأماكن المعرضة للصواعق، إلى جانب أسباب حدوث الصاعقة الرعدية وكيفية الوقاية منها، وتأريض الصواعق، والإجراءات الاحترازية للحد من أضرارها، والإسعافات الأولية اللازمة للمصابين.

وأشارا إلى أن الورشة استهدفت متدربين من مديريات صنعاء الجديدة، وهمدان، وبني حشيش، والحيمتين الداخلية والخارجية، وصعفان، وخولان، وسنحان وبني بهلول، ومناخة، وبلاد الروس، وبني مطر، بمعدل متدرب لكل مديرية.

 

مقالات مشابهة

  • صنعاء: ورشة تدريبية حول مخاطر الصواعق والوقاية منها
  • مكتب الاعلام بالحديدة يختتم ورشة عمل بعنوان “صناعة المحتوى الإعلامي”
  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل فنية لطلاب مدرسة الوحدة العربية من ذوي الهمم ضمن مبادرة  بداية جديدة  
  • مكتب الإعلام بالحديدة يعقد ورشة عمل بعنوان “إنتاج المحتوى الإعلامي”
  • الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تنظم ورشة عمل حول الآثار الاقتصادية لعجز الموارد المالية للدولة
  • افتتاح ورشة عمل عن إنتاج أصناف الأرز الأكثر إنتاجية في مواجهة التغيرات المناخية
  • وزارة العمل تنظم ورشة عمل لمكافحة الاتجار بالبشر للمفتشين بالدقهلية
  • البحوث الزراعية والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ينظمان ورشة عن إنتاج أصناف الأرز
  • "بيئة الشرقية" تدعم الاكتفاء الذاتي من الحليب بتحسين سلالات الأبقار