أعلنت "جائزة زايد للاستدامة"، الجائزة العالمية الرائدة التي أطلقتها دولة الإمارات لتكريم حلول الاستدامة المبتكرة، عن المرشحين النهائيين لهذا العام بعد مداولات أعضاء لجنة التحكيم.

وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز الذي سيعقد بتاريخ 14 يناير(كانون الثاني) 2025 خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، واختارت لجنة التحكيم 33 مرشحاً نهائياً ضمن ست فئات.

. تشمل الصحة، والغذاء، والطاقة، والمياه، والعمل المناخي، والمدارس الثانوية العالمية.
وكانت الجائزة قد تلقت في دورتها الحالية 5.980 طلب مشاركة؛ بنسبة زيادة تمثل 15% مقارنة بالدورة السابقة.

مستويات الابتكار

وأشاد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف “COP28”، مدير عام جائزة زايد للاستدامة، بمستويات الابتكار الاستثنائية والتركيز على التأثير الفعلي التي تميّز بها المرشحون النهائيون.
وقال بهذه المناسبة، إن "جائزة زايد للاستدامة، تواصل جهودها للمساهمة في تكريس إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وذلك تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة وجهودها الهادفة للارتقاء بجودة الحياة وتعزيزالتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المجتمعات حولالعالم، خاصةً المناطق الأكثر ضعفاً".
وأضاف أن "الجائزة تلقت في دورتها الحالية عدداً غير مسبوق من المشاركات، وشهدت مستويات مشاركة كبيرة من فئة الشباب ودول الجنوب العالمي"، مشيراً إلى أن الحلول المقدمة هذا العام تعكس الاتجاهات الثلاثة الكبرى التي ستشكل مستقبل العالم، والمتمثلة في نمو الذكاء الاصطناعي، ونهوض الدول الناشئة في الجنوب العالمي، والانتقال المنظم والواقعي والمسؤول في قطاع الطاقة.

نموذج رائد 

وقال: "فخورون بتقديم نموذج رائد في المساهمة بتحقيق الاستدامة البيئية ومستهدفات الحياد المناخي من خلال دعم الابتكارات القائمة على التقنيات الناشئة، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والتقاط الكربون وتحليلات المناخ المتقدمة، والتي تؤدي دوراً محورياً في دفع الحراك العالمي نحو عصر جديد من الاستدامة وتعزيز القدرة على تحقيق النمو الاقتصادي دون المساس بأمن الموارد الطبيعية وجهود مواجهة تغير المناخ".

وضمن فئة المياه، استهدفت حلول المرشحين النهائيين تحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز الوصول إلى مياه الشرب النظيفة.
وشملت قائمة المرشحين النهائيين عن هذه الفئة كلاً من: شركة "إيلمان تكنولوجي المحدودة" من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من تركيا، وتوفر أجهزة استشعار لتحسين استخدام المياه في الري والزراعة، مما يقلل من تكاليف العمالة بنسبة 80% ، و"مؤسسة الأطلس الكبير" هي منظمة غير ربحية من المغرب، توفر نظاماً لضخ المياه بالطاقة الشمسية بهدف تحسين استخراج المياه الجوفية ، ومنظمة "سكاي جوس فاونديشن" غير الربحية من أستراليا، وتعمل على نشر مرشحات مياه منخفضة التكلفة وسهلة التركيب، والتي توفر مياه الشرب النظيفة دون الحاجة إلى مواد كيميائية أو مضخات أو مصادر طاقة خارجية.

فئة العمل المناخي 

وبالنسبة لفئة العمل المناخي، فقد ركز المرشحون النهائيون على مجالات التقاط الكربون، واستعادة النظم البيئية، والتكيف مع تغير المناخ.
وشملت قائمة المرشحين النهائيين عن هذه الفئة كلاً من: شركة "ديستنت إيمجري" من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من الإمارات العربية المتحدة، وهي متخصصة في تطوير طائرات بدون طيار تعمل بالذكاء الاصطناعي وتُستخدم لأغراض مراقبة البيئة، وزراعة البذور، واستعادة الموائل الطبيعية، وشركة "هييرا إنك" من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من الولايات المتحدة الأمريكية، وطورت عملية مبتكرة لالتقاط الكربون بهدف الحد من تلوث المياه عن طريق تحويل النفايات الزراعية ونفايات الغابات إلى كربون منشّط، و"أوبن ماب ديفلوبمنت تنزانيا" هي منظمة غير ربحية من تنزانيا، تقدم حلاً فعالاً لإدارة الفيضانات يجمع بين المعرفة المحلية والبيانات الجغرافية المكانية.
من جهة أخرى، قدم المرشحون النهائيون ضمن فئة المدارس الثانوية العالمية حلولاً مستدامة قائمة على مشاريع يقودها الطلاب.

فئة المدارس الثانوية

وتم تقسيم قائمة المرشحين النهائيين في هذه الفئة إلى ست مناطق جغرافية، وشملت كلاً من: منطقة الأمريكيتين: مدرسة "سينترو دي استوديوستكنولوخيكوس ديل مار 7" من المكسيك، و"مؤسسة سان نيكولاس دي تولنتينو التعليمية" من كولومبيا، و"مدرسة مولجريف" من كندا ، ومن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى: "أكاديمية إمبيسافاونديشن" من كينيا، و"مدرسة سكافيا الإسلامية سينيور الثانوية"من غانا، و"مدرسة سانت كيزيتو الثانوية في ناموجونجو" من أوغندا. منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "ثانوية إبن الأحرش السعيد" من الجزائر، و"مدرسة الأرض السعيدة العالمية أبوظبي"من الإمارات، و"مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالعبور" من مصر، ومن منطقة أوروبا وآسيا الوسطى: "مجمع باكو التعليمي الحديث" من أذربيجان، و"مدرسة جبزي بهتشير للعلوم والتكنولوجيا الثانوية" من تركيا، و"المدرسة الرئاسية في طشقند" من أوزبكستان ، ومنطقة جنوب آسيا: "مركز فافو أتول التعليمي" من جزر المالديف، و"مدرسة خابلو الثانوية العليا للبنات" من باكستان ، ومدرسة "جاناميتري ملتيبل كامبس" من نيبال، ومن منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ: "أكاديمية بكين العالمية للشباب" من الصين، ومدرسة "تي باو راكاي هوتو" من نيوزيلندا، و"كلية فوتوليفو" من فيجي.

مليون دولار أمريكي

ويحصل الفائز عن كل فئة من فئات الصحة والغذاء والطاقة والمياه والعمل المناخي على مليون دولار أمريكي، فيما تحصل كل مدرسة من المدارس الثانوية العالمية الست الفائزة على ما يصل إلى 150 ألف دولار أمريكي.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جائزة زايد للاستدامة الإمارات جائزة زايد للاستدامة جائزة زاید للاستدامة المرشحین النهائیین

إقرأ أيضاً:

المؤسسات التربوية الثانوية الخاصة في طرابلس تعلن موعد العودة للمدارس

عقدت رابطة "المؤسسات التربوية الثانوية الخاصة" في طرابلس وضواحيها جلسة إستثنائية لمتابعة أوضاع مدارسها وتأمين خدمة التعليم لطلابها.

وصدر بيان، لفت الى انه "بناء للمسؤولية التربوية الملقاة على عاتقها، وحيث أن مناطقنا تشهد إستقرارا ملحوظا وأن كافة الأعمال تجري بصورة طبيعية، فقد قررت الرابطة فتح جميع مدارسها للتعليم الحضوري يوم غد الثلاثاء 2024/10/8 وفق البرنامج الخاص الذي ستعلن عنه كل مدرسة".

أضاف البيان :"إن استمرار عملية التعليم يعتبر نوعا من أعمال الصمود في ظل هذه الظروف الإستثنائّية التي تمر بها بلادنا ويضمن قيام مدارسنا بدورها الوطني والتربوي".

مقالات مشابهة

  • جائزة الآغا خان للعمارة تعلن أعضاء لجنة التحكيم العليا لدورة 2025
  • «جائزة زايد للاستدامة» تواصل دعم الابتكارات العالمية وتعلن المرشحين النهائيين لدورة 2025
  • “جائزة زايد للاستدامة” تواصل دعم الابتكارات العالمية وتعلن المرشحين النهائيين لدورة عام 2025
  • أبوظبي.."مصدر" تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل 2025
  • المؤسسات التربوية الثانوية الخاصة في طرابلس تعلن موعد العودة للمدارس
  • «الثقافة» تعلن رابط وآخر موعد للتقديم في جائزة المبدع الصغير 2025
  • القرية العالمية تعلن عن إضافات جديدة في موسمها الـ 29
  • جامعة جنوب الوادي تعلن إطلاق جوائز التميز المؤسسي للعام الجامعي 2024/2025