أعلنت مكتبة الإسكندرية عن صدور أحدث إصدارات سلسلة الأفلام الوثائقية عارف: فيلم «سرابيوم الإسكندرية» و الذي يستعرض تاريخ المعبد ودوره في التواصل بين الحضارتين المصرية و اليونانية، حيث يسرد الفيلم فترة دخول الإسكندر المقدوني إلى مصر وتقسيم امبراطوريته بعد وفاته على قادة جيشه، واختيار القائد بطليموس الأول "سوتير" مصر لتكون مقر لحكم الأسرة البطلمية.

ليبدأ عصر البطالمة اليونانيين، الذي استمر قرابة 300 عام، وتميز بالتفاعل الثقافي بين اليونانيين و المصريين.

و تحت قيادة بطليموس "سوتير"، تم التأخي بين الحضارتين المصرية واليونانية من خلال توحيد معبود مشترك يُعرف باسم "سيرابيس"، الذي دمج بين المعبودات المصرية مثل أوزيريس وأبيس، والمعبودات اليونانية مثل ديونيسوس وإسكليبيوس.

وحسب بيان مكتبة الإسكندرية شيد معابد سيرابيس، الشهيرة باسم "السرابيوم"، وكان من أهمها سرابيوم الإسكندرية، الذي اكتشفه الآن رو عام 1942 ويقع المعبد على التل الطبيعي المعروف باسم "أكروبول الإسكندرية"، في منطقة راكوتيس، "كرموز" حاليا ويشتهر بالوصول إليه عبر سلالم عديدة.

كان يحتوي على معبد مستطيل مكون من ثلاثة أروقة، ويضم معبدًا لسرابيس وإيزيس وحوربوقراط، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية الصغرى وهي جزء من مكتبة الإسكندرية القديمة وتضم نحو 40، 000 مخطوط، للأسف، دمرت المعابد عام 391 ميلادي مع الاعتراف بالمسيحية كديانة رسمية للإمبراطورية الرومانية، ولم يتبقَ سوى الأساسات.

يستعرض الفيلم الوثائقي "سرابيوم الإسكندرية" قصة حوار ثقافي غني بين الحضارات، و يبرز التنوع الذي ميز العاصمة المصرية اليونانية في تناغم إبداعي، مما يجعله إضافة قيمة للمكتبة و مصدر إلهام للجميع، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة الفيلم على الموقع الرسمي لمشروع" عارف" أو من خلال قائمة تشغيل "عارف" على قناة مكتبة الإسكندرية الرسمية على اليوتيوب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية سرابيوم الإسكندرية سلسلة عارف الوثائقية مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية و«حياة كريمة» يطلقان النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية «ستارز»

أطلقت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة»، النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية «ستارز: خطوات نحو تحقيق نجاح حقيقي» STARS: Steps Towards Achieving Real Success، بمحافظة الإسكندرية، والذي تستضيفه كلية التربية بجامعة الإسكندرية على مدار أربعة أيام بدءً من 7 أكتوبر وحتى 10 أكتوبر الجاري.

يشارك في هذه النسخة 100 طالب وطالبة من شباب جامعة الإسكندرية من مختلف التخصصات، ويهدف إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة لتحقيق تغيير مجتمعي إيجابي بما يتماشى مع متطلبات العصر؛ ويضم البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش عمل تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم، جرى إعدادها وتجهيزها استنادًا إلى أبرز برامج وخدمات مكتبة الإسكندرية التي حققت نجاحًا كبيرًا في تلبية احتياجات النشء والشباب من مهارات ومعارف على مدار الأعوام الماضية منذ تأسيسها.

ورش عمل حول التراث والهوية والشخصية المصرية

شهدت الافتتاحية كلمة للدكتور محمد أنور؛ عميد كلية التربية بجامعة الإسكندرية، ومحاضرة تعريفية عن برنامج «ستارز»، وعن أبرز أنشطة مكتبة الإسكندرية لبناء قدرات الشباب قدمتها الدكتورة مروة الوكيل؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، وتبعها محاضرات وورش عمل اليوم الأول حول التراث والهوية والشخصية المصرية، وأيضًا مواجهة الحروب الإدراكية والتصدي للشائعات.

وتضمن برنامج اليوم الثاني محاضرة وورشة عمل تفاعلية حول موضوع «التنمية المستدامة ووظائف المستقبل»، لمناقشة مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها السبعة عشر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها وتقرير التنمية المستدامة لمصر 2024، وأيضًا شرح للوظائف المستقبلية؛ منها الوظائف الخضراء وأفكار لمشروعات خضراء وكيفية التسويق لها وإعدادها، ثم المهارات اللازمة للوظائف المستقبلية في ضوء تقرير وظائف المستقبل لعام 2040.

تفاصيل برنامج ستارز

ويأتي برنامج «ستارز» كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين ضمن مبادرة «Agile Youth» لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وجرى تدشين البرنامج في أغسطس الماضي احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024. ووفقًا لخطة تنفيذ برنامج «ستارز»، ومن المقرر عقد النسخ القادمة من البرنامج بمحافظات البحيرة والغربية وسوهاج على التوالي.

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية
  • مكتبة الإسكندرية و«حياة كريمة» يطلقان النسخة الثانية من برنامج نجوم مصرية «ستارز»
  • مكتبة الإسكندرية تصدر «سرابيوم الإسكندرية» أحدث إصدارات سلسلة «عارف» الوثائقية
  • "سرابيوم الإسكندرية" أحدث إصدارات سلسلة "عارف" الوثائقية
  • الجمعة.. حفل لفريق حافظ وبستان بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية "أرشيف القاهرة" ببيت السناري
  • الخميس.. فريق "أندروميدا "في مكتبة الإسكندرية
  • حفل لفريق "حافظ وبستان" بمكتبة الإسكندرية
  • «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب» أحدث إصدارات هيئة الكتاب