بوابة الوفد:
2024-10-09@10:17:55 GMT

تكليف محمود رمزي بأعمال مدير معهد بحوث البترول

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا بتكليف الدكتور محمود رمزي محمود فرج رئيس قسم الإنتاج بمعهد بحوث البترول، بالقيام بأعمال مدير معهد بحوث البترول.

نبذة عن معهد بحوث البترول 

أنشئ معهد بحوث البترول المصرى بموجب القرار الجمهورى رقم 541 لعام 1974 وهو من المعاهد البحثية التابعة لوزارة البحث العلمى التى يترأسها وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى بهدف امداد الصناعة البترولية القومية بالدراسات والأبحاث العلمية والاستشارات والخدمات التحليلية والتقنيه بمفرده أو بالمشاركة مع جهات أخرى.

وساهمت فرنسا مادياً في إنشاء المعهد وإمداده بالعديد من التجهيزات العلمية والمعملية ، كما ساهم معهد البترول الفرنسي بخبراته الفنية في إنشاء المعهد وتدريب أعداد من أعضاء هيئة البحوث ومساعديهم بفرنسا، بجانب إجراء مشروعات بحثية مشتركة بين المعهدين.

ويعد معهد بحوث البترول المعهد البحثي الوحيد بين معاهد ومراكز البحث العلمي بمصر الذي يرأس مجلس إدارته بموجب القرار الجمهوري الخاص بإنشائه المهندس وزير البترول و الثروة المعدنية كما يرشح   المهندس وزير البترول عدداً من قيادات قطاع البترول لعضوية مجلس الإدارة الأمر الذي يحقق ربط المعهد بمشاكل واحتياجات القطاع بطريقة مباشرة.

ومنذ إنشاء معهد بحوث البترول عام 1976 وحتى الآن وهو يضم في هيكله 7 أقسام بحثيه تغطي مختلف الأنشطه في قطاعات البترول و الغاز الطبيعي .

ومع تزايد الأنشطة البحثية بالمعهد، وتطوير العديد من نتائج البحوث إلي مراحل التطبيق بدأ المعهد في إنشاء مراكز الخدمات ذات الطابع الخاص التي وصل عددها في الوقت الحاضر إلي تسـع مراكز تقدم خدماتها التطبيقية لقطاع البترول في مجالاته المختلفة وكذلك لبعض القطاعات الأخري في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول بحوث البترول معهد بحوث البترول محمود رمزي أيمن عاشور التعليم معهد بحوث البترول

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يستعرض جهود الحكومة لتحفيز استثمارات الهيدروجين والطاقة الخضراء

شارك المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية فى فعاليات مؤتمر هامبورج للإستدامة الذى تنظمه الحكومة الاتحادية الألمانية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة مايكل أوتو للإستدامة ومدينة هامبورج، ويشارك فيه عدد من رؤساء الدول والحكومات وصانعي السياسات والخبراء وقادة الأعمال والمؤسسات المالية والمجتمع المدني من جميع أنحاء العالم.

والقى المهندس كريم بدوى كلمة فى افتتاح الجلسة الحوارية التي أقيمت بعنوان "الهيدروجين الأخضر: إعادة تشكيل سلاسل القيمة العالمية" استعرض فيها جهود الحكومة المصرية لتحفيز استثمارات الهيدروجين كمصدر واعد للطاقة منخفضة الكربون، مؤكداً أن ذلك يأتي في اطار اهتمام الحكومة بجذب المزيد من الاستثمارات الى قطاع الطاقة وخاصة الطاقات الخضراء والمتجددة ومن بينها الهيدروجين بما يضمن تحقيق التحول الطاقي الآمن مع ضمان توافر الطاقة بإمدادات آمنة لجميع الشعوب ، لافتاً الى أن قطاع البترول المصرى بدأ بالشراكة مع شركات عالمية الإستثمار في تنفيذ مشروعات للطاقات الخضراء من الهيدروجين والامونيا الخضراء.

جهود مصر للتحول للطاقة الخضراء 

واستعرض الوزير أهمية المشروعات للحكومة المصرية في هذا المجال بإستغلال المزايا المتاحة عبر أنشطة سلسلة القيمة لصناعة الهيدروجين في مصر، بما في ذلك الموقع الجغرافي الاستراتيجي، ووفرة مصادر الطاقة المتجددة، والبنية التحتية القوية المتطورة والشراكات الموسعة مع مقدمي تكنولوجيا الهيدروجين العالميين. 

وأضاف الوزير أن مصر تعمل على بناء شراكات قوية وتعاون إقليمى وعالمي خاصة في مجال الهيدروجين من أجل دعم دور مصر لتصبح مركزًا إقليميًا وعالميًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أوروبا.

وعلى هامش الجلسة بحث المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مع جوان بيتي مديرة العمليات في مؤسسة التنمية الصناعية في جنوب أفريقيا فرص التعاون في مجال الهيدروجين وكذلك في قطاع التعدين في ظل الخبرات الكبيرة لجنوب افريقيا في هذا القطاع الحيوى.

بدأ المؤتمر فاعلياته بإلقاء أولاف شولتز - المستشار الاتحادي لألمانيا الكلمة الافتتاحية للمؤتمر وتناولت أهمية تحالف قادة العالم والحكومات بجانب المؤسسات المالية والقطاع الخاص من جميع أنحاء العالم لتخطي التحديات العالمية الراهنة وتسريع الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان الاستدامة والنمو لجميع الشعوب، كما أشاد بأهمية دور القطاع الخاص وضرورة التكاتف مع الحكومات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأعلن انعقاد مؤتمر هامبورج للاستدامة بشكل سنوي وذلك لتعزيز التحالفات مع الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات المالية لضمان الاستدامة.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: تكليف محمود رمزي بالقيام بأعمال مدير معهد بحوث البترول
  • وزير التعليم العالي: تكليف الدكتور محمود رمزي بالقيام بأعمال مدير معهد بحوث البترول
  • تكليف محمود رمزي بإدارة معهد بحوث البترول
  • الدكتور محمود عصمت: إعادة هيكلة الشركة المصرية كمشغل مستقل لمنظومة نقل الكهرباء،
  • وزير البترول يبحث مع شركة سكاتك العالمية تعزيز التعاون
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع سكاتك العالمية فى مجالات الهيدروجين الأخضر
  • وزير البترول يستعرض جهود الحكومة لتحفيز استثمارات الهيدروجين والطاقة الخضراء
  • معهد بحوث القطن يستقبل 20 متدربا من 13 دولة إفريقية
  • وزير البترول يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر