يمانيون:
2024-10-09@10:20:03 GMT

غوتيريش: التطورات الأخيرة في شمال غزة مروعة

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

غوتيريش: التطورات الأخيرة في شمال غزة مروعة

حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، من أن الجيش الإسرائيلي يضغط مجددا على نحو 400 ألف فلسطيني في غزة للانتقال جنوبا، إلى منطقة مكتظة بالسكان وملوثة وتفتقر إلى أساسيات الحياة.

وفي تصريحات له، اعتبر غوتيريش أن التطورات الأخيرة في شمالي غزة “مروعة بشكل خاص” مع تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وحول مساعي الكنيست الإسرائيلي لحظر أنشطة الأونروا في فلسطين، قال غوتيريش إن ذلك يهدد الاستجابة الإنسانية ويشكل خطرًا على مستقبل جيل كامل من الأطفال في غزة.

وحذر من أن مشروع القانون المطروح في الكنيست قد يؤدي إلى وقف التنسيق لحماية قوافل الأمم المتحدة وملاجئها التي تخدم مئات الآلاف.

وتابع “بدون الأونروا، سيفقد أكثر من 660 ألف طفل في غزة فرصتهم في التعليم، مما سيؤثر سلبًا على الخدمات الصحية والاجتماعية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس”

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحذر من عواقب قرار الاحتلال وقف عمل الأونروا في فلسطين المحتلة

نيويورك-سانا

حذر أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من عواقب قرار الاحتلال الإسرائيلي منع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من مزاولة أنشطتها، في وقت أعلن مفوض عام “الأونروا” أن ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون شمال غزة .

وعبر غوتيريش في مؤتمر صحفي عن قلقه العميق من منع “الأونروا” من مواصلة عملها ، محذراً رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من العواقب الكارثية في حال منعها من مزاولة أنشطتها في الأرض الفلسطينية المحتلة.

واعتبر غوتيريش أن “مثل هذا الإجراء من شأنه أن يخنق الجهود الرامية إلى تخفيف المعاناة الإنسانية والتوترات في غزة، بل وفي الأرض الفلسطينية المحتلة بأكملها ومن شأنه أن يشكل كارثة جديدة في ظل الكارثة التي نشهدها” منتقداً الحرب التي يشنها الاحتلال على غزة باعتبارها “خاطئة في جوهرها حيث ما من حق مصان في غزة وما من شخص آمن فيها”.

وجاءت تصريحات غوتيريش في معرض تعليقه على مشروع أقرته لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي يرمي إلى إنهاء أنشطة ومزايا وكالة “الأونروا” في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وكان وزير خارجية الكيان الإسرائيلي يسرائيل كاتس أعلن الأسبوع الماضي أن غوتيريش “شخص غير مرغوب فيه”، ما يعني منعه من دخول “اسرائيل”.

من جانبه قال المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني:”إن “إسرائيل” تحاصر ما لا يقل عن 400 ألف شخص شمال قطاع غزة”، مضيفاً: “أجبرنا على إغلاق عدد من مراكز الوكالة للإيواء للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة”.

واعتبر لازاريني أن “أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة تجبر الناس على الفرار مراراً وتكراراً، وخاصة من مخيم جباليا شمال القطاع”،مشيراً إلى أن الكثيرين يرفضون الإخلاء لأنهم يعرفون جيداً أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، وحذر من أن العملية العسكرية الأخيرة تهدد تنفيذ المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من عواقب قرار الاحتلال وقف عمل الأونروا في فلسطين المحتلة
  • غوتيريش يحذر من وقف عمل الأونروا: 400 ألف محاصر شمال غزة
  • غوتيريش يحذر إسرائيل من المساس بالأونروا
  • الأمم المتحدة تحذر من مشروع القانون الإسرائيلي بشأن "الأونروا"
  • غوتيريش يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • الأردن تساند "الأونروا" ضد مساعي المحتل الإسرائيلي حظر أنشطتها
  • الخارجية الفلسطينية تدين مساعي الكنيست لاستهداف الأونروا وتعطيل أعمالها
  • الأردن يدين مساعي الكنيست الإسرائيلي الرامية إلى حظر أنشطة وكالة الأونروا بفلسطين
  • الكنيست يصادق على مشروع قانون لوقف عمل أونروا