تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة الإسكندرية الاحتفالية السنوية الثانية عشرة لتخرج الطلاب الأفارقة المشاركين في برامج "شباب الصفوة الأفارقة"، والذي ينظمه برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي، وذلك الساعة الثانية عشرة صباح يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر2024 بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية.

يفتتح الاحتفالية الأستاذ الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، حيث يتخرج حوالي ثلاثمائة طالب أفريقي من الدارسين بجامعات جمهورية مصر العربية المختلفة، يمثلون دول السودان وجنوب السودان وأوغندا ومالاوي وجزر القُمُر وجيبوتي ومصر، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن الوزارات ورؤساء الجامعات المصرية المختلفة والسفراء والشخصيات العامة.

تهدف برامج "شباب الصفوة الأفارقة" الموجَّهة إلى الطلاب الأفارقة إلى تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وفتح قنوات للتواصل بين الطلاب الأفارقة وزملائهم من المصريين، عن طريق عقد لقاءات أسبوعية بمكتبة الإسكندرية، وتسخير كافة إمكانياتها لدعم وبناء قدراتهم، تأكيدا على دور مصر الريادي بالقارة الأفريقية، ولتبادل المعرفة والخبرات العلمية وترسيخ العلاقات المستقبلية بين هؤلاء الشباب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية الاحتفالية السنوية التنمية المستدامة الجامعات المصرية الشخصيات العامة العلاقات الأفريقية العلاقات المصرية بناء قدرات الشباب جمهورية مصر العربية قدرات الشباب مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

بـ لوحات زاهية و رسومات.. طلاب الإسكندرية يحتفلون بالانتصار بفنهم على الأسفلت

تحولت ساحة كلية الأعمال بجامعة الإسكندرية إلى معرض فني مفتوح، وذلك احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة. نظمت اتحاد طلاب الجامعة هذه المسابقة الفنية التي حملت عنوان "أكتوبر شهر العزة والكرامة"، والتي شهدت مشاركة واسعة من الطلاب الذين عبروا عن حبهم لوطنهم من خلال لوحاتهم الفنية المميزة.

استخدم الطلاب ألواناً زاهية وأشكالاً إبداعية لتصوير بطولات الجيش المصري وانتصاراته، حيث تنوعت الأعمال الفنية المشاركة بين الرمزية والواقعية والتجريدية، مما يعكس ثراء الخيال الإبداعي لدى الطلاب وقد استخدم الفنانون مواد مختلفة مثل الألوان الزيتية والأكريليك والفحم، مما أضفى على الأعمال الفنية لمسة من التميز والخصوصية ويمكن القول إن هذه الأعمال الفنية هي مرآة تعكس اهتمامات الشباب وتطلعاتهم، وتؤكد على دور الفن في التعبير عن الذات والهوية وتم استخدم الفنانون ألواناً زاهية وأشكالاً هندسية مبتكرة للتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم. وقد لفتت إحدى الرسومات الانتباه بشكل خاص، حيث صورت جندياً مصرياً وهو يحمل علم مصر، وهو ما يعكس روح التضحية والفداء التي يتمتع بها الشباب المصري.

وأكد الطلاب المشاركون على أهمية هذه المناسبة، معربين عن فخرهم بالمشاركة في الاحتفال بذكرى أكتوبر. وأشاروا إلى أن الفن هو وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار، وأنهم يسعون من خلال هذه اللوحات إلى إيصال رسالة حب وتقدير لأبطال أكتوبر، و لتقديم عمل فني متميز يعكس مدى اهتمامنا بتفاصيل هذه المناسبة العظيمة، ونسعى من خلاله إلى إبراز جمال الفن المصري الأصيل نحن واثقون من أن عملنا الفني سيحظى بإعجاب الحكام و الجمهور، وسيكون إضافة مميزة لهذه المناسبة الوطنية.

وقد أشاد الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، بهذه المبادرة الطلابية، مؤكداً على أهمية دور الفن في تنمية الوعي الوطني لدى الشباب.

مقالات مشابهة

  • بـ لوحات زاهية و رسومات.. طلاب الإسكندرية يحتفلون بالانتصار بفنهم على الأسفلت
  • مكتبة الإسكندرية تنظم الاحتفالية الثانية عشرة لتخرج طلاب برامج "شباب الصفوة الأفارقة"
  • جامعة بورسعيد تنظم احتفالية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية "أرشيف القاهرة" ببيت السناري
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية «أرشيف القاهرة» ببيت السناري.. الخميس المقبل
  • جامعة عين شمس تنظم احتفالية ضخمة بمناسبة الذكرى ٥١ لانتصارات أكتوبر
  • جامعة عين شمس تنظم احتفاليه ضخمة بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • جامعة عين شمس تنظم احتفالية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • جامعة عين شمس تنظم احتفالية ضخمة بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر