تساهم كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، كما عودتنا على مدار عقود، في إثراء الحياة الأكاديمية المصرية مع الحفاظ على الارتباط الوثيق بالمجتمع.

 فهي تدمج الفن بالمجتمع، وتبرز دور الموسيقى في تعزيز التواصل المجتمعي، وانطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الرابع (العلمي الثاني عشر) تحت عنوان "الموسيقى والمجتمع في القرن الحادي والعشرين – رؤى وتجارب القاهرة، تحت رعاية وحضور الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، الدكتور عماد أبو الدهب، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

ويقام تحت اشراف الدكتورة شيرين عبد اللطيف، عميد الكلية وأستاذ الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العربي وآلة العود ورئيس المؤتمر، الدكتورة ماجدة العفيفي، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي وأستاذ الموسيقى العربية (قانون)، ومقرر المؤتمر، الدكتورة نهلة مطر، أمين المؤتمر.

وشهد المؤتمر حضور عمداء كليات جامعة حلوان، والفنان حلمي عبد الباقي، وكيل نقيب الموسيقيين، ممثلًا لنقابة المهن الموسيقية، وأعضاء مجلس النقابة.

يأتي المؤتمر الدولي الرابع للكلية كمنصة لتبادل التجارب والرؤى في هذا المجال الريادي والتنويري، وإيمانًا من المنظمين بأهمية الدور الاجتماعي للموسيقى في الألفية الجديدة، ويُعقد المؤتمر بشراكة علمية مع  المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية،  وبرعاية نقابة المهن الموسيقية، ومشروع موسيقى المدارس بياماها - الخليج، وشراكة تنظيمية مع الجمعية الدولية للتربية الموسيقية ISME، حيث يهدف المؤتمر إلى استكشاف وتحليل الدور الاجتماعي للموسيقى في عصرنا الحالي، داعيًا المختصين والمهتمين للمشاركة في إثراء النقاش حول هذا الموضوع الحيوي.

افتتح المؤتمر الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان مرحبًا بالحضور ومؤكدًا على الدور المحوري للموسيقى في المجتمع، حيث استعرض نماذج بارزة من تاريخ مصر والوطن العربي تجسد هذا الدور، فأشار إلى سيد درويش الذي كان قائدًا للثورة وزعيمًا ساهم بموسيقاه المنسوجة بالنسيج المصري في إشعال الثورة وتقدم الصفوف، كما ذكر الشيخ زكريا أحمد كأحد المجددين في الموسيقى، وأم كلثوم التي كانت تجمع الوطن العربي بأكمله لسماعها وساهمت في الكفاح الشعبي والحربي، وأكد قنديل أن الموسيقى ليست مجرد وسيلة للترفيه بل هي جزء لا يتجزأ من ثقافة الشعوب على مر العصور، فهي تحمل في طياتها قدرًا هائلًا من القوة للتأثير على الأفراد والمجتمعات، وتلعب دورًا حيويًا في التعبير عن الأفكار والمشاعر وتعزيز الوحدة والتفاهم بين مختلف فئات المجتمع، كما تضفي أجواء من الفرح والانسجام والتحفيز بين المستمعين في كافة المناسبات العامة والوطنية.

وأضاف رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تتميز باحتوائها على كليات فنية فريدة ومميزة، مؤكدًا أنها الكليات الأم والرائدة والمعاصرة في مجالاتها، مما يدفعهم للعمل على تطويرها بشكل دوري لتحقيق القيادة في المجال الفني والأكاديمي، وأشار إلى أن الموسيقى أصبحت علمًا قائمًا بذاته، مستذكرًا علامات رائدة من تاريخ كلية التربية الموسيقية مثل الفنانة رتيبة الحفني، إحدى أبرز علامات الأوبرا، والفنان هاني شنودة المعروف بتجديداته في الموسيقى، وأكد أن هذا المؤتمر يأتي في وقت مناسب لمناقشة قضية الاهتمام بعلوم الموسيقى كأساس للكلية، والعمل على تغيير الرؤية والفلسفة التعليمية بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث.

أشادت الدكتورة شيرين عبد اللطيف في كلمتها بالمؤتمر بالدور البارز لرئيس جامعة حلوان في دعم الأنشطة الطلابية والكليات والفنون، وأوضحت أن المؤتمر يسعى لتحقيق عدة أهداف رئيسية تتمثل في تبادل أحدث طرق تدريس الموسيقى المبنية على تعدد الثقافات، ومناقشة دور العلوم الموسيقية التربوية في التنمية المستدامة، واستعراض التغيرات المهمة في سوق العمل الموسيقي، والمساهمة في تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، إضافة إلى مواكبة الاهتمام العالمي في مجال علوم وفنون التربية الموسيقية وتعزيز التواصل بين الجهات المعنية بالموسيقى والفنون محليًا وإقليميًا ودوليًا للارتقاء بالذوق الفني.

وأضافت أن المؤتمر يتناول ثمانية محاور رئيسية وهي التربية الموسيقية ومتطلبات سوق العمل، والعلاج بالموسيقى والفنون، والموسيقى وذوى الاحتياجات الخاصة، والموسيقى والذكاء الاصطناعي وتحديات القرن الحادي والعشرين، ودور الموسيقى والفنون في تنمية البيئة وخدمة المجتمع، والموسيقى وتعدد الثقافات، والموسيقى والمشاركة المجتمعية، وأخيرًا العلوم الموسيقية والتنمية المستدامة لخدمة المجتمع.

كما يشارك في المؤتمر العديد من الأبحاث من مختلف مناطق القطر المصري ومن المشرق والمغرب والخليج العربي.

وتضمن المؤتمر فقرة فنية قدمها أساتذة وطلاب الكلية من خلال مجموعة من روائع الفن الموسيقي العربي والغربي على حد السواء، عزف منفرد للدكتور علاء حسين صابر الموسيقى أغنية "قلبي القاسي" لسعد عبد الوهاب، ومجموعة الوتريات من أساتذة الكلية، ومقطوعات عالمية والابتهالات والتواشيح والمتميز وفرقة كورال صوت العاصمة بقيادة الدكتورة داليا حسنين، وميدلي سيد درويش من توزيع الدكتور أحمد فايز وغناء كورال صوت العاصمة.

جدير بالذكر أن الحرم الحالي لكلية التربية الموسيقية يقع في منطقة الزمالك، ويتمحور حول قصر محمد إسماعيل المتميز بطرازه المعماري القوطي. وتمتلك كلية التربية الموسيقية تاريخًا عريقًا باعتبارها الكلية الأم التي اهتمت بنقل المعرفة الموسيقية وتأصيلها، كما رسخت مكانة المدرس الفنان في المجتمع المصري. أسس الكلية الدكتور محمود الحفني عام ١٩٣٥ بعد عودته من بعثته الدراسية في ألمانيا، وذلك في أعقاب انعقاد مؤتمر الموسيقى العربية الأول، المعروف باسم مؤتمر القاهرة ٣٢. وقد جاء تأسيس الكلية استجابةً لتوصيات لجنة التربية الموسيقية التي انبثقت عن هذا المؤتمر.

وقد استضاف فعاليات المؤتمر مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان والذي أصبح وجهة للمؤتمرات العلمية، وذلك تحت إشراف الدكتور أشرف رضا المدير التنفيذي للمجمع ومستشار رئيس الجامعة للفنون، وقام بتقديم فعاليات المؤتمر الإعلامي خالد سعد كبير مذيعين القناة الأولى بالتليفزيون المصري.

وفي ختام فعاليات المؤتمر تم تكريم السادة المشاركين ورموز الفن.

#إدارة_الاعلام
الاداره العامه للعلاقات العامة والإعلام 
#جامعة_حلوان

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التربية الموسيقية المؤتمر الدولي الرابع جامعة الدول العربية رئيس جامعة حلوان كلية التربية الموسيقية نقابة المهن الموسيقية التربیة الموسیقیة رئیس جامعة حلوان فعالیات المؤتمر

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب بجامعة المنصورة

افتتح  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب. 
انطلاقًا من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تهدف إطلاق العنان لمهارات الشباب الجامعي، ودعم مواهبه بمختلف المجالات، ووفقًا للضوابط والقواعد التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الدراسي الجديد 2024- 2025 م لتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية المختلفة (الرياضية، والفنية، والثقافية، والاجتماعية) ودعم الطلاب أصحاب المواهب، وتقوية ودعم روح الفريق، وتوطيد الروابط الإنسانية، وتوثيقها بين الطلاب، والتي تعد من أهم سُبل دمج الطلاب في المجتمع.
بحضور الدكتور وليد الطنطاوى الأمين المساعد لشئون التعليم الطلاب، الدكتور محمد صبري سرايا منسق الأنشطة الطلابية، الدكتورة مريم ويصا منسق المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب، والسادة منسقي المبادرة بالكليات المختلفة، أحمد العشري مدير عام رعاية الطلاب، على إسماعيل رئيس اتحاد الطلاب. 
ينظم فعاليات المبادرة الإدارة العامة لرعاية الطلاب، اتحاد الطلاب، أسرة طلاب من أجل مصر. 
 

وأكد الدكتور شريف خاطر أن تلك الفعاليات تأتى تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" في إطار توجه الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتمكين الشباب وتنمية مهاراتهم، لفتح آفاق جديدة للإبداع والابتكار، مشيرًا إلى أن الجامعة قد استعدت بخريطة واضحة للأنشطة الطلابية تضم كافة المجالات الرياضية، والثقافية، والفنية بما يحقق أهداف المبادرة، وينمي شخصية الطلاب الجامعيين ويؤهلهم لسوق العمل، وريادة الأعمال إقليميًا ودوليًا.
تتضمن مجالات المبادرة: 
- مشروع "بداية مهنتي" بالتعاون مع مراكز قطاع التعليم والطلاب لعمل برامج المهارات الشخصية والتأهيل القيادي والتطوير المهني والبناء الجسدي والنفسي للطالب الجامعي 
- سلسلة ندوات "بداية نجاحي" تتضمن مجموعة من الندوات التوعوية عن قصص نجاح وكيف بدأت
- برنامج زيارات ورحلات "بداية الحكاية " وتتضمن زيارة المواقع الأثرية والأماكن التراثية والزيارات العسكرية لزيادة الوعي الوطني والانتماء لدى الطالب الجامعي وبناء وتعزيز الهوية المصرية.
- برنامج " بداية صحتي " وهو عبارة عن برنامج توعية صحية عن أضرار المخدرات وبرامج التغذية الصحيحة والعادات الصحية السليمة وتصحيح المفاهيم الصحية الخاطئة وحملات الإسعافات الأولية والتوعية الصحية 
- برنامج "بداية أسرتي" برنامج التوعية عن الأسرة والزواج المبكر والانجاب وبناء الأسرة 
- مبادرة 100 يوم رياضة 
-  منتدى التحالف الإقليمي "معًا البداية " لتبادل الأفكار الطلابية والزيارات بين جامعات التحالف الإقليمي لعمل حلقات نقاشية طلابية لتنمية الوعي الثقافي وتبادل الأفكار الإيجابية بين الطلاب في مختلف التخصصات

انطلاق فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب بجامعة cfc5e2c9-9196-4acf-aa42-74187f92d04d 4c8d15a6-dd08-4a2b-bc0c-698aebfd15e2 599a845b-b83b-4263-8092-f1367b8bc8fe 219a7c9b-eab0-4dac-a7f9-a178fc4b24ed b4161e27-4c8b-4348-8812-cdeec37112a6 451cd114-32bc-4ad0-959e-c56b03cda2bf 7bcd5fb5-4444-439e-b0d6-bf542f70ffb9

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر كلية التربية الموسيقية في جامعة حلوان عن «الموسيقى والمجتمع»
  • افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والوطن العربي بجامعة المنيا
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لحل المنازعات البيئية والتحكيم والاستثمار بالقاهرة
  • انعقاد المؤتمر الدولي الرابع عشر لكليات ومعاهد السياحة العربية بجامعة قناة السويس
  • انطلاق فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" بقطاع التعليم والطلاب بجامعة المنصورة
  • انطلاق حفل تكريم الفائزين في الموسم الرابع لمسابقة مئذنة الشعر العربي
  • بحضور قيادات الأزهر وسفير بروناي.. انطلاق حفل تكريم الفائزين بالموسم الرابع لمسابقة "مئذنةالشعر العربي"
  • انطلاق حفل تكريم الفائزين في الموسم الرابع لمسابقة "مئذنة الشعر العربي"
  • انطلاق "معرض صنع في مصر" بجامعة عين شمس .. اليوم