أجبر أكثر من 5 ملايين شخص في ولاية فلوريدا الأمريكية على إخلاء منازلهم بسبب إعصار "ميلتون" الذي ضرب الولايات المتحدة، وسط تحذيرات من كونه أسوأ عاصفة وإعصار من حيث القوة في حوض المحيط الأطلسي.

وأعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الإعصار ميلتون اشتد مجددًا إلى الفئة القصوى، ووجهت السلطات الأمريكية نداء للسكان بضرورة إخلاء المنطقة قبل وصول الإعصار ميلتون “الخطير للغاية”.

أكبر عملية إجلاء في تاريخ الولاية

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" تعتبر هذه "أكبر عملية إجلاء في تاريخ الولاية الأمريكية"، مشيرة إلى أن "أكثر من 5.5 مليون شخص أجبروا على مغادرة منازلهم الواقعة في الساحل الغربي لفلوريدا، حيث صنفت قوة العاصفة ميلتون من الدرجة الخامسة".

الأسوأ منذ قرن.. الأرصاد تحذر من إعصار كارثي يهدد فلوريدا ولاية فلوريدا الأمريكية تصحو على دمار واسع.. الإعصار هيلين مرّ من هناك|فيديو

وكثفت سلطات ولاية فلوريدا، الثلاثاء، دعواتها للسكان بضرورة الإخلاء قبل وصول الإعصار "الخطير للغاية" وفق تعبيرها.

ودعت سلطات الولاية المواطنين إلى التوجه إلى الملاجئ وعدم السفر بعيدا، وبحسب الصحيفة، فإن "العديد من المناطق تبدو مهجورة نظرا لأن السكان أخذوا أوامر الإجلاء على محمل الجد" ويتحرّك الإعصار حاليا في خليج المكسيك من الجنوب الغربي باتجاه الشمال الشرقي، حسبما نقلت "روسيا اليوم".

أسوأ عاصفة تضرب فلوريدا منذ قرن

وحسب وكالة “فرانس برس”، يتوقع أن يصل إلى اليابسة ليل الأربعاء الخميس وقد يكون "أسوأ عاصفة" تضرب شبه الجزيرة "في قرن" بحسب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

هذا وأعلنت سلطات فلوريدا في السادس من أكتوبر الجاري حالة الطوارئ في عشرات المقاطعات في الولاية مع اقتراب إعصار "ميلتون".

كما تم الإعلان عن إجلاء السكان من الساحل الغربي للولاية، بما في ذلك من المنطقة الحضرية التي تضم ثلاثة ملايين نسمة في مدينة تامبا، والتي يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تكون من أوائل المناطق التي ستتلقى ضربة الإعصار في الولايات المتحدة.

مسألة حياة أو موت

وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أن "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها التي تأثرت بمرور الإعصار هيلين المدمر قبل عشرة أيام تخضع إما لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".
وأضاف الرئيس مخاطبا سكّان ثالث أكبر ولاية في البلاد من حيث عدد السكان: "عليكم الإخلاء الآن، إنها مسألة حياة أو موت".

وقالت جاين كاستور رئيس بلدية مدينة تامبا الكبرى لشبكة سي إن إن الاثنين "كان الإعصار هيلين بمثابة ناقوس الخطر. إنها كارثة بكل معنى الكلمة". وأضاف "أستطيع أن أقول هذا دون مبالغة: إذا اخترتم البقاء في إحدى مناطق الإجلاء، ستموتون".

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من الفئة الرابعة على مقياس سافيرسيمبسون بعد أن تم تصنيفه سابقا ضمن الفئة الخامسة، وهي الأعلى.

ولم يتسبّب مروره الثلاثاء قبالة شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك بوقوع خسائر بشرية إذ اقتصرت أضراره على الماديات.

أسوأ عاصفة

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء على هامش اجتماع مع مستشاريه في البيت الأبيض لتقييم الاستعدادات إن الإعصار ميلتون قد يكون "أسوء عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن"، داعيا المواطنين المتواجدين في مسار إعصار ميلتون إلى "الإخلاء الآن".


وألغى بايدن زيارته إلى ألمانيا وأنجولا، ليشرف على الاستعدادات لـ"إعصار ميلتون" وجهود الإغاثة بعد الإعصار هيلين.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض، "يرجئ" الرئيس رحلته إلى موعد غير محدد "للإشراف على الاستعدادات والاستجابة" لهذا الإعصار القوي.

نفاد البنزين من محطات الوقود

وقد أفادت شبكة "CNN" الأمريكية، أن الطلب على البنزين ارتفع حيث يحاول بعض السكان في مسار إعصار ميلتون التزود بالوقود قبل إخلائهم. بينما آخرون يخططون لملء خزانات البنزين حتى يتمكنوا من تشغيل مولداتهم في حالة انقطاع الكهرباء لفترة طويلة.

وأفادت خدمة تتبع أسعار البنزين GasBuddy أنه اعتباراً من الساعة 6 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، كانت 19.7% من محطات الوقود في جميع أنحاء الولاية بدون وقود، وهي زيادة كبيرة من 3% فقط يوم الاثنين. مع وجود حوالي 7500 محطة في الولاية، فإن هذا التقدير يعني أن هناك حوالي 1477 محطة بدون بنزين حالياً.

https://x.com/BGatesIsaPyscho/status/1843910248391979166

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فلوريدا فلوريدا الأمريكية عاصفة المركز الوطني الأمريكي للأعاصير اجلاء ولاية فلوريدا ولایة فلوریدا الإعصار هیلین إعصار میلتون أسوأ عاصفة

إقرأ أيضاً:

نزوح كبير في ولاية فلوريدا الأميركية هربا من الإعصار ميلتون

يتجه الإعصار ميلتون صوب ساحل ولاية فلوريدا الأميركية المطل على خليج المكسيك مما تسبب في اختناقات مرورية ونقص في الوقود نتيجة نزوح آلاف السكان، فيما أمر مسؤولون أكثر من مليون شخص بالإخلاء قبل أن يضرب الإعصار منطقة خليج تامبا.

ومن المتوقع أن يصل الإعصار من الفئة الخامسة، وهي الأعلى على مقياس شدة الأعاصير، إلى اليابسة في وقت متأخر الأربعاء أو في وقت مبكر غدا الخميس، مما يهدد جزءا من الساحل الغربي المكتظ بالسكان في فلوريدا، والذي لا يزال يعاني من آثار الإعصار هيلين المدمر الذي ضرب المنطقة قبل أقل من أسبوعين.

ويعيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص في منطقة خليج تامبا مترامية الأطراف.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن السرعة القصوى للرياح المصاحبة للإعصار ميلتون تبلغ 270 كيلومترا في الساعة.

وقال حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، إنه تم نشر خمسة آلاف من أفراد الحرس الوطني مع وجود ثلاثة آلاف آخرين على أهبة الاستعداد للتعامل مع عواقب العاصفة.

وحث الرئيس جو بايدن، الذي أرجأ زيارة إلى الخارج للإشراف على الاستجابة للعاصفة، أولئك الذين صدرت أوامر الإخلاء لهم على المغادرة على الفور، وقال إنها مسألة حياة أو موت.

وتسببت حركة المرور الكثيفة في اختناق الطرق المؤدية إلى خارج تامبا.

ونفد الوقود من حوالي 17 بالمئة من محطات الوقود البالغ عددها 8000 محطة في فلوريدا في وقت متأخر أمس الثلاثاء.

وتراجعت قوة ميلتون إلى إعصار من الفئة الرابعة أمس الثلاثاء، لكنه استعاد قوته. ومن المتوقع أن يظل الإعصار شديد الخطورة بعد وصوله إلى اليابسة في فلوريدا، مما قد يتسبب في أضرار كارثية وانقطاع التيار الكهربائي لأيام.

وتسببت العاصفة بالفعل في بعض الفوضى في المكسيك، لكن حاكم ولاية يوكاتان خواكين، دياز مينا، قال إن معظم الأضرار التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن كانت طفيفة. وانقطع التيار الكهربائي عن آلاف الأشخاص.

ولا تزال جهود الإغاثة جارية في معظم أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار هيلين، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص في ست ولايات وتسبب في أضرار بمليارات الدولارات.

مقالات مشابهة

  • سكان ولاية فلوريدا الأميركية ينزحون هرباً من إعصار ميلتون
  • نزوح كبير في ولاية فلوريدا الأميركية هربا من الإعصار ميلتون
  • بعد هيلين..ميلتون يمنع بايدن من زيارة ألمانيا
  • فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين
  • أصدار أوامر أخلاء لمليون شخص بعد أقتراب إعصار ميلتون من ولاية فلوريدا
  • إجلاء سكان المناطقة الساحلية في فلوريدا تحسباً لقدوم ميلتون
  • إجلاء سكان المناطقة الساحلية في فلوريدا تحسبا لقدوم “ميلتون”
  • إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية
  • ولاية فلوريدا تستعد “لأكبر عملية إخلاء منذ سبع سنوات” بعد تحول إعصار ميلتون الى عاصفة من الفئة الخامسة