شروط جديدة سيتمّ تطبيقها خلال أشهر قليلة بالنسبة للمعاش المبكر التي ستطبق في يناير 2025 وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد، ومن بين هذه الشروط ما يتعلق بالمعاش المبكر والحصول على معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة قبل الوصول إلى سن 65 عامًا وهو السن المقرر للمعاش.

شروط المعاش المبكر التي ستطبق في يناير 2025 

ويستعرض التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن شروط المعاش المبكر التي ستطبق في 2025، وفقا للنائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة، ومجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، في تصريحاتهم لـ«الوطن».

ما قيمة المعاش في حالة توافر تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة؟

- إذا توافر للعامل مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ليكون له الحق في الحصول على معاش قيمته لا تقل عن 50% من التسوية الأخيرة، كما يمكن لا يقل عن 65% من حده الأدنى لأجر الاشتراك التأميني في تاريخ استحقاق المعاش.

المعاش المبكر في قانون التأمينات والمعاشات الجديد

ما هي المدة الجديدة للاشتراك التأميني من أجل المعاش المبكر؟

- عدم السماح لأي عامل الخروج معاش مبكر إذا كان غير متوافر مدد اشتراك تأميني لا يقل 25 عامًا في يناير 2025، حيث كانت قبل التغييرات الجديدة لا يقل عن 20 عامًا.

- يشترط تواجد مدة اشتراك تأميني للعامل المؤمن عليه لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة، بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات.

ما التعامل مع من تجاوز اشتراك تأمينه 20 عامًا وعمره تجاوز 55 عامًا؟

- إذا كان العامل الراغب في المعاش المبكر في القطاع الخاص تجاوز 55 عام بينما كانت مدة الاشتراك في التأمينات تتجاوز 20 عامًا، يتمّ تسوية جميع حقوقه التأمينية، بالاستناد لمدة الاشتراك بالتأمينات، إذ يتمّ إضافة المدة الباقية لها لإنهاء الخدمة أو 5 أعوام.

شروط المعاش المبكر 2025

هل الجزاءات عائق أمام المعاش المبكر؟

- ضرورة عدم وقوع الموظف في أي جزاءات تأديبية أو تلقيه لفت نظر من جهة عمله، وذلك إذا كان يرغب في المعاش المبكر وفقا للقانون.

كيفية احتساب أجر المعاش المبكر؟

احتساب أجر المعاش المبكر يتم من خلال «حاصل ضرب أجر التسوية في المدة التأمينية في المعامل التأميني بحسب السن»، وفي حالة كان الناتج أكثر من 50% من أجر التسوية يستحق العامل المعاش المبكر، بينما في حالة كان الناتج أقل من 50% فلا يستحق له المعاش المبكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش المبكر شروط المعاش المبكر شروط المعاش المبكر 2025 المعاش المبكر 2025 قانون التأمينات والمعاشات قانون التأمينات الجديد المعاش المبکر

إقرأ أيضاً:

«الكوليرا» يتفشى في نيجيريا.. ارتفاع صادم للوفيات خلال 10 أشهر

تشهد عددا من الدول الإفريقية انتشارًا متزايدًا لفيروس الكوليرا، على رأسها نيجيريا، والتي أعلنت ارتفاع عدد الضحايا إلى 359 شخصا في 2024، وذلك بزيادة تقدر بـ239% مقارنة بالعام الماضي، وسط ظروف صعبة تجمع بين الفقر والصراعات المتواصلة وتأثيرات تغير المناخ، ما يبرز الحاجة لتكثيف الجهود الصحية والإغاثية لاحتواء تفشي المرض والحد من الخسائر البشرية المتزايدة، وفقًا لوكالة «رويترز».

تفشي الكوليرا في نيجيريا

تشهد نيجيريا تفشيًا حادًا لفيروس الكوليرا في عام 2024، حيث ارتفع عدد الضحايا إلى 359 شخصا، وذلك بزيادة تقدر بـ239% مقارنة بالعام الماضي الذي شهد وفاة 106 أشخاص، كما ارتفعت الحالات المشتبه بها إلى حوالي 11 ألف حالة، مقارنة بـ 3387 حالة في العام السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن المركز النيجيري لمكافحة الأمراض.

الفئات العمرية والمناطق الأكثر تضررًا

أفاد المركز بأن الأطفال دون سن الخامسة وحتى 14 عامًا هم الأكثر تضررًا من تفشي الكوليرا، حيث يشكل الذكور 52% من إجمالي الحالات المشتبه بها، كما سجلت العاصمة لاجوس أعلى عدد من الإصابات، وذلك بالتزامن مع الفيضانات التي أدت إلى نزوح نحو مليوني شخص، مما يزيد من تعقيد الأزمة الصحية والإنسانية في المنطقة.

تأثير الظروف البيئية والصحية على انتشار الكوليرا

تعد الكوليرا من الأمراض المعوية الحادة التي تنتقل عبر الطعام والمياه الملوثة، وتؤثر بشكل كبير على المناطق الريفية والأحياء الفقيرة التي تعاني من تفتقر المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي، ولمواجهة هذا الوضع، فعل المركز النيجيري لمكافحة الأمراض فريق عمل متعدد القطاعات لمراقبة تفشي الكوليرا وسرعة الاستجابة للمصابين، مشددا على أهمية تحسين خدمات الصرف الصحي وتوفير المياه النظيفة والتوعية الصحية العامة للحد من انتشار المرض، في ظل عدم ظهور أي بوادر لاحتواء الأزمة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • آخر أخبار المعاش المبكر 2024 وشروط التقديم.. قضاء 240 شهرا مدة تأمينية
  • شروط الاشتراك في مهرجان الأفلام القصيرة للمخرج شريف عرفة.. اعرفها
  • شروط الاشتراك في مسابقة الشعر «الفصحى- العامية» ضمن مهرجان إبداع
  • ما هو أجر التسوية؟.. شرط إلزامي للحصول على المعاش المبكر
  • ‎آخر أخبار زيادة المعاشات اليوم.. الصرف رسميا في هذا الموعد
  • للقطاعين الحكومي والخاص.. شروط المعاش المبكر في 2025
  • «الكوليرا» يتفشى في نيجيريا.. ارتفاع صادم للوفيات خلال 10 أشهر
  • تغيير شروط المعاش المبكر في 2025 بحكم القانون رسميا.. اعرف التفاصيل
  • التربية تحدد شروط استضافة الطلبة من المدارس المسائية إلى الصباحية (وثيقة)