موقع النيلين:
2024-10-09@13:29:37 GMT

غرامة لموظف «لمس وجه زميلته».. 10 آلاف درهم

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

فرضت المحكمة المدنية في دبي بتغريم موظف عربي مبلغ 10 آلاف درهم بسبب قيامه بوضع يده على وجه زميلته في العمل لمدة تقارب 10 ثوانٍ.

وجاء هذا الحكم المدني بعد صدور حكم جزائي نهائي يدين المتهم بتهمتي التعرض لأنثى بطريقة تخدش الحياء بالقول أو الفعل في مكان عام، والاعتداء على سلامة جسدها بما تسبب لها في مرض أو عجز عن أداء أعمالها الشخصية لمدة تقل عن 20 يوماً.

وفي التفاصيل، تقدمت موظفة عربية تعمل في محطة فضائية بدعوى تطالب فيها بتعويض قدره 51 ألف درهم عن الأضرار النفسية والمعنوية التي تعرضت لها، إضافة إلى فائدة قانونية بنسبة 5% من تاريخ المطالبة حتى السداد الكامل، مع إلزام المدعى عليه بالرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة.

وفي بيان الدعوى، أوضحت المدعية أن المدعى عليه اعتدى على سلامة جسدها بطريقة تخدش حياءها داخل مقر عملهما، حيث قام بوضع يديه على وجنتيها لمدة 10 ثوانٍ في وقت كان المكتب خالياً من الزملاء، ثم غادر المكان، مما تركها في حالة من الغضب والاستياء.

وأشارت إلى أنها أبلغت جهة عملها بما حدث، والتي قامت بإجراء تحقيق داخلي، اعترف خلاله المدعى عليه بفعلته، مبرراً تصرفه بأن هذا تصرف اعتيادي في بلاده، وأن الموظفة في سنّ ابنته.

وأشارت إلى أنها حررت بلاغاً جنائياً ضده، ووجهت إليه النيابة العامة تهمتي التعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول والفعل في طريق عام أو مكان مطروق، إضافة إلى تهمة الاعتداء على سلامة جسم الغير بما يفضي إلى المرض أو العجز عن الأعمال الشخصية مدة تقل عن 20 يوماً.

وقضت محكمة الجزاء الابتدائية بإدانته ومعاقبته بغرامة 2000 درهم، فاستأنف على الحكم أمام محكمة الاستئناف التي قبلت طعنه شكلاً وأيدت الحكم الابتدائي، ولم يطعن عليه أمام محكمة التمييز فصار نهائياً.

وأكدت المدعية في مذكرة قانونية أن ما فعله زميلها بمثابة إخلال صريح بسلامتها، وألحق أضراراً بها بشكل يخدش حياءها، ما يستوجب معه التعويض، وقدمت سنداً لذلك حافظة مستندات طويت على صورة من الحكم الجزائي النهائي.

بدوره، قدّم المدعى عليه مذكرة طلب فيها رفض الدعوى لعدم الصحة والثبوت، مع إلزام المدعية بالرسوم والمصروفات، ومقابل أتعاب المحاماة.

وذكرت المحكمة المدنية في حيثيات حكمها أنه بحسب قانوني الإثبات، والإجراءات الجزائية وعلى ما جرى عليه القضاء في تمييز دبي، فإن التزام المحكمة المدنية بالحكم الصادر في الدعوى الجزائية مقصور على ما فصل فيه الحكم الجزائي فصلاً ضرورياً في وقوع الفعل المكون للأساس المشترك بين الدعويين المدنية والجزائية، وفي الوصف القانوني ونسبته إلى فاعله، فإذا فصلت المحكمة الجزائية نهائياً في هذه المسائل تعين على المحكمة المدنية الالتزام، وامتنعت إعادة بحثها، لما يترتب على ذلك من مخالفة الحجية التي حازها الحكم الجزائي السابق، وهي حجية تسري قبل الكافة ولو لم يكونوا خصوماً في الدعوى.

وأشارت إلى أن الثابت لديها إدانة المدعى عليه أمام المحكمة الجزائية، ومما لا شك فيه المدعية أصيبت بأضرار تمثلت في خدش حيائها، والنيل من كرامتها بلمس أجزاء من جسدها، وإعمالاً لما سبق تقدر المحكمة تعويضاً جابراً للأضرار الأدبية بمبلغ 10 آلاف درهم، وفوائد نسبتها 5% من تاريخ صيرورة الحكم نهائياً.

صحيفة الامارات اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المحکمة المدنیة المدعى علیه

إقرأ أيضاً:

مدينة إسبانية تضع غرامات على ملابس السياح.. ما القصة؟

فيما تشهد أغلب أوروبا تحول أوراق الشجر إلى اللون البني وأولى أمسيات الخريف الباردة، مازالت مناطق البحر الأبيض المتوسط تنعم بنوع من الدفء النادر حتى في ذروة الصيف في الشمال.  

ونظراً لأن درجات الحرارة مازالت تبلغ حوالي 30 درجة مئوية، في ملقا في كوستا ديل سول بجنوب إسبانيا، يناشد مسؤولو المدينة مجدداً الزوار بـ"ارتداء ملابسهم بالكامل"، في إطار حملة عبر اللافتات والإنترنت لتثبيط السلوكيات المزعجة، فيما أصبح السكان المحليون مستائين مما يرون أنها سياحة حاشدة مفرطة.

ويبلغ عدد سكان ملقا نحو 570 ألف نسمة، واستضافت أكثر من 14 مليون زائر في 2023، وهو العام الذي أعقب تطبيق غرامة قدرها 750 يورو، لردع أي شخص يتجول في البلدة ليس مرتدياً سوى سروال قصير (شورت) أو بكيني رفيع.
كما جرى فرض غرامة مماثلة تبلغ 500 يورو، مؤخراً في إشبيليه، حيث كان يشعر الزوار أيضاً بحرية في التجول في الشوارع كما لو كانوا على الشاطئ أو على حمام السباحة.
وتقول إحدى الرسائل "ارتدوا قطعة علوية" إلى جانب "الأرصفة للمشاة"، كما يقال للسياح إنه يجب إبقاء الشوارع نظيفة وألا يلقوا المخلفات بجوار الآثار والمتنزهات والمواقع التراثية في ملقا وتظاهر المواطنون المحليون في وقت سابق من العام الجاري، احتجاجاً على ارتفاع أسعار المنازل الأمر الذي أرجعوه إلى التأجير للزوار.

وعكست الشكاوى مشاعر أخرى مناهضة للسياح عبر إسبانيا التي استضافت في 2023 أكثر من 85 مليون سائح أجنبي، توجه الكثير منهم إلى الشواطئ والمنتجعات المسموح فيها بكل شيء في كوستا ديل سول.

مقالات مشابهة

  • براتب يصل إلى 8 آلاف درهم.. فرص عمل في الإمارات (الشروط ورابط التقديم)
  • مدينة إسبانية تضع غرامات على ملابس السياح.. ما القصة؟
  • بعد غرامة “الكاف”.. إدارة إتحاد العاصمة تطعن في القرار
  • وظائف شاغرة في دبي برواتب تصل إلى 8 آلاف درهم.. الشروط ورابط التقديم
  • قبل الحكم عليه.. اعترافات مثيرة ومـ ـأساوية لقـ ـاتل صغيرة مدينة نصر
  • يقع ضحية احتيال على "فيسبوك" بسبب إعلان شقة.. ماذا حدث؟
  • تقرير حقوقي: جماعة الحوثي تستخدم المحكمة الجزائية لقمع من يرفض التبعية والابتزاز
  • "سوء نية" ثمنها 9 آلاف درهم .. يحرر شيك لحساب مغلق والمحكمة تتدخل
  • عبر "أبشر".. كيف تتواصل مع الأحوال المدنية للاستفسارات والشكاوى؟