شهد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان وشركة "أبتيكيور" لتجارة الأدوية، تأتي هذه المذكرة لدعم الخدمات المقدمة للسيدات في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، وذلك بحضور سفير المملكة المتحدة بمصر، جارث بايلي.

 

وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، ممثلاً عن وزارة الصحة، والدكتور شريف راشد، المدير التنفيذي لشركة "أبتيكيور"، الشريك الحصري لشركة "فيتابيوتكس" في مصر.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار أن هذا التعاون يأتي بناءً على النجاحات التي حققتها مبادرات السيد رئيس الجمهورية للصحة العامة ،مشيرًا إلى الرغبة في إضافة نجاحات جديدة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة المصرية لتحسين الصحة العامة وتعزيز الجوانب الصحية للمواطنين.

 

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء على أهمية التركيز على شرائح مجتمعية ذات أهمية خاصة مثل السيدات الحوامل، وبيّن أن حماية الأجيال الجديدة تأتي من خلال تقديم برامج صحية متطورة وفعالة، حيث تمثل صحة الأم والجنين أولوية قصوى،مؤكدًا أن صحة الأم وصحة الجنين ليست مجرد شأن طبي، بل هي قضية جوهرية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمستقبل الوطن، حيث إن الرعاية التي تُقدم للأم خلال هذه الفترة تنعكس مباشرةً على الأجيال القادمة.

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن أهداف مذكرة التفاهم تركز على تعزيز التعاون المستقبلي بين الجانبين، بهدف تحسين الخدمات الطبية والعلاجية، وخاصة للمرأة خلال فترة الحمل والولادة، مشيرًا إلى أن ذلك سيتم من خلال تكثيف حملات التوعية للسيدات الحوامل والمقبلات على الحمل تحت مسمى "رحلة حامل"، وذلك لتعزيز الممارسات الصحية ولضمان حصول السيدات الحوامل على التغذية الصحية السليمة والمغذيات الدقيقة التي تلبي احتياجاتهن من العناصر الغذائية، وتهدف هذه الجهود إلى ضمان أجنة ومواليد خالية من العيوب والتشوهات الخلقية والأمراض المختلفة.

كما أوضح عبدالغفار أنه بموجب مذكرة التفاهم، سيتعاون الجانبان في تعزيز خدمات الكشف الطبي والفحص المعملي المقدمة للسيدات المصريات، بدءاً من مرحلة التخطيط للحمل ومروراً بفترات الحمل المختلفة، وانتهاءً بمرحلة الولادة، كما سيتم تعزيز خدمات الكشف المبكر عن العيوب الخلقية وتشوهات الأجنة والأمراض المزمنة المحتمل التعرض لها بعد حدوث الحمل، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة الطبية.

وقال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، إن التعاون يشمل أيضاً تنفيذ برنامج تدريبي للأطباء في القطاعات الحكومية في تخصص "النساء والتوليد"، وذلك على أحدث بروتوكولات رعاية صحة الأم والجنين، كما سيتم تحديث الأدلة الإرشادية لمنظومة طب النساء والتوليد بما يتوافق مع أحكام قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري.

وأضاف حساني أن التعاون سيشمل أيضاً إطلاق تطبيق إلكتروني للأطباء يتضمن أحدث سبل تشخيص الأمراض الخاصة بتخصص النساء والتوليد، وكذلك الأدلة الإرشادية التي تضمن حملًا آمنًا وصحة جيدة للأم،كما يتضمن تقديم برامج تعليمية متطورة للأطباء، يقدمها أمهر الخبراء في تخصص طب النساء والتوليد، حول ما يسمى "الولادات الآمنة"، والتي تشمل مراحل التحضير للحمل وفترة الحمل، وصولاً إلى الولادة الآمنة.

ومن جانبه، أثنى جارث بايلي، سفير المملكة المتحدة بمصر، على جهود فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لدعم القطاع الصحي، وخاصة المبادرات الصحية التي تعزز توفير الخدمة الطبية للمواطن المصري، وأبدى دعمه الكامل لتقديم التعاون ونقل الخبرات الصحية في التخصصات الطبية، بهدف تقديم خدمات مميزة للمرضى.

كما أكد الدكتور شريف راشد، رئيس مجلس إدارة شركة "أبتيكيور"، حرص الشركة على المشاركة في الجهد الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة والسكان لتأمين أحدث الخدمات العلاجية للمواطنين، والتي تحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية،مشيرًا إلى أن توفير المغذيات الدقيقة للأم وجنينها يساهم في بناء مجتمع صحي وأجيال خالية من الأمراض المزمنة والتشوهات الخلقية.

وفي السياق ذاته، أفاد الدكتور حازم خميس، رئيس مجلس إدارة مستشفى وادي النيل، بأن أمراض سوء التغذية منذ تكوين الجنين قد تؤدي إلى التشوهات الخلقية والإصابة بالأمراض المزمنة، مما يكلف الدول فاتورة كبيرة لعلاج هذه المشكلات،موجهًا في هذا الصدد الشكر للدكتور خالد عبدالغفار على جهوده الكبيرة في التخطيط الجيد لتقديم خدمات صحية عالية الجودة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسي دعم القطاع الصحي القطاع الصحي الخدمات الطبية وزارة الصحة والسكان النساء والتولید الصحة والسکان رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع الوكالة الامريكية للتنمية دعم القطاع الصحي

شمسان بوست / واشنطن:

بحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع المدراء التنفيذيين لقطاع الصحة العالمية، وصحة المرأة والطفل، والتغذية، بالوكالة الامريكية للتنمية (USAID) تعزيز التعاون المشترك، وفرص تعزيز دعم القطاع الصحي.



‏و أشاد الوزير بحيبح، بمستوى الشراكة مع الوكالة الأمريكية خاصة في برامج صحة المرأة، والطفل، والصحة الانجابية، والقابلات، والصحة المجتمعية، بما في  ذلك الدعم في مجال اللقاحات، ورفع القدرات الفنية لقطاع المعلومات..مؤكداً أهمية أن يظل دعم القطاع الصحي في اليمن أولوية في أجندة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.



‏واشار وزير الصحة، إلى أهمية التركيز على استدامة الدعم للقطاع الصحي في اليمن، ورفع قدراته، وإعداده بالخبرات والمعدات والبنى التحتية الأساسية، ومنها إنشاء برنامج القابلات والعامل الصحي المجتمعي، وانشاء منصة تدريبية الكترونية للكادر الطبي للإستفادة من الخبرات المحلية والأجنبية، وتسهيل تواصلها مع العاملين الصحيين على الأرض، وسبل دعم المعاهد الصحية الحكومية وبناء وتطوير قدراتها.



‏وعبر وزير الصحة، عن ادانته لممارسات مليشيات الحوثي الإرهابية بحق العاملين في القطاع الاغاثي، ومحاولة تزييف الحقائق بشأن دور ومساهمات الشركاء الاقليميين والدوليين الانسانية والتنموية لعقود طويلة، وبالاخص الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ودورها الايجابي بدعم اليمن والقطاع الصحي.



من جانبهم، اشاد المدراء التنفيذيين في الوكالة الامريكية، بجهود وزارة الصحة لتحسين وضع القطاع الصحي، ومستوى التعاون لإطلاق وادارة برامج حيوية مثل حملات التلقيح، والانضمام لبرامج دولية للتعامل مع الطوارئ والتهديدات الصحية، رغم التحديات البالغة..مؤكدين ان دعم اليمن وخاصة القطاع الصحي يعد من اولويات الوكالة.

حضر اللقاء نائب سفير اليمن في واشنطن عماد بامطرف.   

مقالات مشابهة

  • مصر وسنغافورة تتفقان على تعزيز التعاون الصحي وتدريب الكوادر الطبية
  • وزير الصحة يستقبل سفير سنغافورة لتعزيز التعاون في الرعاية الصحية وتدريب الكوادر الطبية
  • رئيس مجلس الشورى يستقبل سفير جمهورية ألبانيا لدى المملكة
  • عبدالغفار يبحث مع سفير سنغافورة التعاون في الرعاية الصحية وتدريب الكوادر الطبية
  • إطلاق 40 دليلاً إرشادياً لتعزيز جودة الرعاية الصحية ودعم حقوق الإنسان في القطاع الصحي
  • نائب محافظ البحر الأحمر تشيد بجهود مدارس الصم والبكم والمكفوفين
  • وزير الصحة يبحث مع الوكالة الامريكية للتنمية دعم القطاع الصحي
  • “بن قدارة” يبحث مع سفير المملكة المتحدة سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يشيد بجهود لجنة الطوارئ في دعم المرافق الصحية بالجنوب الغربي