أعلنت مكتبة الإسكندرية عن صدور أحدث إصدارات سلسلة الأفلام الوثائقية عارف «سرابيوم الإسكندرية»، والذي يستعرض تاريخ المعبد ودوره في التواصل بين الحضارتين المصرية واليونانية، إذ يسرد الفيلم فترة دخول الإسكندر المقدوني إلى مصر وتقسيم إمبراطوريته بعد وفاته على قادة جيشه، واختيار القائد بطليموس الأول سوتير، مصر لتكون مقر لحكم الأسرة البطلمية، ليبدأ عصر البطالمة اليونانيين، الذي استمر قرابة 300 عام، وتميز بالتفاعل الثقافي بين اليونانيين والمصريين.

وتحت قيادة سوتير، جرى التآخي بين الحضارتين المصرية واليونانية من خلال توحيد معبود مشترك يُعرف باسم سيرابيس، الذي دمج بين المعبودات المصرية مثل أوزيريس وأبيس، والمعبودات اليونانية مثل ديونيسوس وإسكليبيوس.

وحسب بيان مكتبة الإسكندرية: يقع المعبد على التل الطبيعي المعروف باسم أكروبول الإسكندرية، في منطقة راكوتيس، كرموز حاليا، ويشتهر بالوصول إليه عبر سلالم عديدة. كان يحتوي على معبد مستطيل مكون من ثلاثة أروقة، ويضم معبدًا لسرابيس وإيزيس وحوربوقراط، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية الصغرى وهي جزء من مكتبة الإسكندرية القديمة وتضم نحو 40,000 مخطوط، للأسف، دمرت المعابد عام 391 ميلادي مع الاعتراف بالمسيحية كديانة رسمية للإمبراطورية الرومانية، ولم يتبقَ سوى الأساسات.

تفاصيل الفيلم الوثائقي «سرابيوم الإسكندرية»

يستعرض الفيلم الوثائقي «سرابيوم الإسكندرية» قصة حوار ثقافي غني بين الحضارات، ويبرز التنوع الذي ميز العاصمة المصرية اليونانية في تناغم إبداعي، مما يجعله إضافة قيمة للمكتبة ومصدر إلهام للجميع، ويمكن الاستمتاع بمشاهدة الفيلم على الموقع الرسمي لمشروع عارف، أو من خلال قائمة تشغيل عارف على قناة مكتبة الإسكندرية الرسمية على اليوتيوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية عارف سرابيوم قناة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تصدر كتاب "الأدب مع الله والخلق" ضمن سلسلة (رؤية) للنشء

أعلنت وزارة الأوقاف، عن إصدار كتاب: "الأدب مع الله ومع الخلق"، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ضمن سلسلة (رؤية) للنشء.

ويعد كتاب "الأدب مع الله ومع الخلق" أحدث إصدارات سلسلة (رؤية) للنشء، من إعداد الكاتبة هناء عبد الهادي، والرسوم للفنان عمرو رجب، وإخراج فني للدكتورة مها إبراهيم.

وقال الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، في مقدمة الكتاب، إن الآداب هي مجموعة السلوكيات والأفعال والتصرفات التي تصدر منَّا بشكل حسن وصحيح ولائق، سواء كانت مع النفس أو مع الآخرين، مضيفًا أن ديننا الحنيف قدم لنا من خلال القرآن الكريم، والسنة النبوية المشرفة عددًا من الآداب الإسلامية التي تنظم حياتنا، وتحقق النفع لنا وللآخرين في مجتمعنا.

وأوضح وزير الأوقاف، أن الأدب مع الله -عز وجل- نحظى من خلاله بحب ربنا ورضاه، وهناك الأدب مع رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، والذي يُمكِّننا من الفوز بصحبته في الجنة، وهناك آداب أخرى تغطي جوانب مختلفة في حياتنا كالأدب مع الوالدين،  والأدب مع المعلم،  والأدب مع الناس،  وأدب الحديث إلى غيرها من الآداب المتعلقة بحياتنا ومعاملاتنا اليومية.

وأكد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، أن وزارة الأوقاف تقدم من خلال كتاب "الأدب مع الله ومع الخلق" عددًا من هذه الآداب، وغيرها في قالب قصصي مبسط برسوم وألوان جاذبة تمكن من فهمها فهمًا صحيحًا؛ لمعرفة كيفية تطبيقها في الحياة اليومية للأطفال والناشئة.

مقالات مشابهة

  • «سرابيوم الإسكندرية» أحدث إصدارات سلسلة «عارف» الوثائقية بمكتبة الإسكندرية
  • "سرابيوم الإسكندرية" أحدث إصدارات سلسلة "عارف" الوثائقية
  • الأوقاف تصدر كتاب "الأدب مع الله والخلق" ضمن سلسلة (رؤية) للنشء
  • مكتبة الإسكندرية تنظم احتفالية "أرشيف القاهرة" ببيت السناري
  • الخميس.. فريق "أندروميدا "في مكتبة الإسكندرية
  • بعد مرور سنة على الحرب.. صحة غزة تصدر بيانا وتعلن أحدث حصيلة للشهداء
  • «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب» أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • محاولة سائح بريطاني دفن رفات والدته في معبد أبوسمبل: القصة الكاملة ورد فعل السلطات المصرية
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة خاصة إلى مكتبة الإسكندرية