دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعية لقطات من مقطع فيديو يظهر لبنانيين بلا أصابع وبضمادات تلف رؤوسهم وأعينهم يتلقون العلاج في إيران.

وزعم نشطاء أن المصابين في مقطع الفيديو الذي نشرته وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية، هم من عناصر حزب الله اللبناني بعد الهجوم الإسرائيلي بأجهزة النداء "البيجر" والأجهزة اللاسلكية.

ولم توضح وكالة الأنباء الإيرانية هوية المصابين أو إن كانوا ينتمون لأي فصيل في لبنان، مكتفية بالتعليق على الفيديو الذي نشرته على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا) بالقول: "شاهد الجرحى اللبنانيين الذين يتعالجون في مستشفيات مشهد.. خلال زيارة لهم الى مقام الإمام الرضا".

واستهدفت آلاف الانفجارات أعضاء حزب الله اللبناني، حيث أصابت أجهزة النداء الخاصة بهم "البيجر"، ثم أجهزة الاتصال اللاسلكية في اليوم التالي. وفي الإجمالي، أسفرت الانفجارات عن مقتل 37 شخصا على الأقل، بما في ذلك بعض الأطفال، وإصابة ما يقرب من 3000 شخص، وفقا للسلطات الصحية اللبنانية، وكثير منهم من المارة المدنيين.

ولم تعلق إسرائيل بشكل مباشر على الهجمات، لكن شبكة CNN علمت أن الانفجارات كانت نتيجة لعملية مشتركة بين جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد"، والجيش الإسرائيلي.

واعترف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، ضمنا بدور بلاده في اليوم التالي لهجوم أجهزة البيجر، مشيدا بـ"الإنجازات الممتازة، لجهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، بجانب الموساد".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: اتصالات الجيش الإسرائيلي الشيعة تغريدات تفجيرات حزب الله

إقرأ أيضاً:

اختفاء إسماعيل قاآني يثير الجدل في إيران.. تولي مسئولية حزب الله بعد نصرالله أو اغتياله على يد الاحتلال الإسرائيلي أبرز التكهنات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لا يزال اختفاء قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، إسماعيل قاآني يثير الجدل، حيث لم يظهر منذ فترة، مما أثار التكهنات حول مكان وجوده واحتمال وفاته على أيدي إسرائيل.

ولم يظهر قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري إسماعيل قاآني إلى جانب قادة كبار آخرين في صلاة الجمعة التي قادها المرشد الأعلى علي خامنئي يوم الجمعة. 

وزعمت تقارير إعلامية إيرانية يوم السبت أن قاآني ربما كان في بيروت بعد وفاة زعيم حزب الله حسن نصر الله واستمرار الغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع المجموعة المدعومة من إيران. 

ويشتبه بعض مراقبي إيران في أنه ربما قُتل أو أصيب في الغارات الجوية الإسرائيلية، وقال إيراج مسجدي، نائب منسق فيلق القدس أمس الاثنين: "يتساءل الكثيرون عن الجنرال قاآني، إنه بخير ويشارك بنشاط في واجباته". 

وقال: "يقترح البعض إصدار بيان، لماذا بيان؟ ليست هناك حاجة لمثل هذا الإجراء"، وإضافة إلى الغموض، تم حذف منشور بتاريخ 1 أكتوبرعلى حساب قاآني على موقع "إكس" مكتوب فيه "الله أكبر"، والذي بدا وكأنه يحتفل بالهجوم الصاروخي الإيراني الكبير على إسرائيل في ذلك اليوم. 

وفي مؤتمر طهران حول قضايا الشباب حيث كان من المقرر أن يتحدث قاآني يوم الاثنين، قال أحد المنظمين إنه "أرسل تحياته" واعتذر عن عدم تمكنه من حضور الاجتماع بسبب انشغاله بأمور أخرى. 

وقالت مصادر مطلعة لإيران إنترناشيونال إنها ظلت حتى الآن تجهل مكان وجوده، وأثارت غارة جوية مستهدفة على بيروت الأسبوع الماضي بهدف اغتيال هاشم صفي الدين، أحد كبار قادة حزب الله وخليفة محتمل لحسن نصر الله، تكهنات حول وجود قاآني المحتمل. 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلاً عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين لم تسمهم أن قاآني سافر إلى لبنان للقاء مسؤولين من حزب الله في محاولة لتعزيز المجموعة. 

كما ذكرت رويترز يوم الأحد أنه وفقًا لمسؤولين إيرانيين، لم يسمع عن قاآني منذ يوم الجمعة، وقال المسؤول الكبير في حزب الله محمود قماطي لرويترز: "ليس لدي أي معلومات، ونحن نبحث أيضًا عن حقيقة هذا الأمر". 

وأفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل نقلاً عن مصادر عسكرية أن إسرائيل لم تكن على علم بوجود قاآني عندما ضربت بيروت، وقالت مصادر عسكرية للصحيفة الإسرائيلية: "إذا كان قاآني بالفعل مع صفي الدين أثناء الضربة، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي لم يكن على علم بذلك وأنه لم يكن الهدف المقصود".

مقالات مشابهة

  • اختفاء إسماعيل قاآني يثير الجدل في إيران.. تولي مسئولية حزب الله بعد نصرالله أو اغتياله على يد الاحتلال الإسرائيلي أبرز التكهنات
  • اقتربت الساعة.. محمد علي الحسيني يثير تفاعلا بمنشور قبل الإعلان عن عملية برية إسرائيلية في لبنان
  • تقرير أمريكي يكشف عن تفاصيل جديدة في تفجيرات أجهزة البيجر بلبنان
  • صحيفة أميركية تكشف خفايا خطة البيجر واختراق الموساد لحزب الله
  • تفاصيل سرية ومثيرة حول هجوم البيجر .. هكذا تم إختراق حزب الله اللبناني
  • صممها «الموساد» وجمعت في إسرائيل.. الكشف عن تفاصيل هجوم «البيجر» 
  • أجبرتهم على استخدام كلتا يديهم.. كيف نفذت إسرائيل ضربة البيجر؟
  • الكشف عن تفاصيل خطة تفخيخ البيجر بلبنان.. طريقة شيطانية لتفجير الجهاز
  • الكشف عن تفاصيل لخطة تفخيخ البيجر بلبنان.. طريقة شيطانية لتفجير الجهاز