انتشر فيديو أثار الدهشة عالمياً، حيث يكشف شاب سائح عن بقايا قشريات على حجارة الأهرامات المصرية، مشيرًا إلى منشأها البحري محتمل وهو المشهد الذي أثار تساؤلات واسعة.

قال مجدي شاكر كبير الآثريين بوزارة السياحة والأثار تم تداول فيديو على نطاق واسع يظهر شاب سائح يزور الأهرامات في مصر ويرصد بقايا قشريات على حجارتها، مما يشير إلى أن هذه الحجارة قد جاءت من قاع المياه، هذا الفيديو أثار دهشة الكثيرين، لكن الحقيقة تكمن في وادي الحيتان بالفيوم، وهو أول محمية طبيعية في مصر تضم حوالي 406 حوت.

نصب واشنطن.. لماذا يشبه المسلات الفرعونية القديمة وما علاقته بالإله رع؟ "أرت دي إيجيبت" تكشف تفاصيل النسخة الرابعة من المعرض الدولي "الأبد هو الآن"

استطرد كبير الآثريين تم تأسيس هذه المحمية من قبل منظمة اليونسكو في عام 2005، وتضم أنواعًا مختلفة من الحيتان، بما في ذلك الحيتان المائية والبرمائية والبرية التي لديها قدمين تعود هذه الحيتان إلى فترة تقدر بنحو 40 مليون سنة، عندما كانت هذه المنطقة تحت الماء قبل أن ينحسر ويصبح البحر المتوسط، كما كانت القاهرة والدلتا مغمورة بالمياه ولم يكن هناك بحر أحمر، وكانت هناك فقط ثلاث قارات: آسيا وأفريقيا وأوروبا. 

حقيقة أحجار الاهرامات 

تابع مجدي شاكر مع مرور الزمن، ظهر البحر الأحمر وبدأت شبه الجزيرة في التوسع، مما أدى إلى ظهور الجبال مثل جبل المقطم وجبل طره، هذه الجبال هي مصدر الحجارة التي استخدمت في بناء الأهرامات، وبالتالي، فإن الحجارة في الأهرامات قد تحتوي على بقايا قشريات وأدلة على وجود الحياة البحرية القديمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأهرامات كبير الأثريين منظمة اليونسكو محمية طبيعية جبل المقطم

إقرأ أيضاً:

تحتوي على طباشير وأصباغ سامة.. أكثر 7 توابل شعبية مغشوشة

حذر خبراء صحة في بريطانيا من عمليات الاحتيال، التي تقوم بها الصناعات الغذائية، وتعد التوابل من أبرز المنتجات الغذائية الأكثر تضرراً من حالات الغش الغذائي.

وفي تقرير حديث نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، تبين أن 7 توابل من أكثر الأعشاب والتوابل شيوعاً واستخداماً تتم تعبئتها ببدائل مغشوشة رخيصة، ضارة بالصحة، إذ تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان، أو تتسبب في حدوث تفاعلات تحسسية قاتلة.
ومن بين التوابل السبعة، التي أثبتت وكالة المعايير الغذائية في المملكة المتحدة أنها مغشوشة، الزعفران، والفلفل الأسود، والأوريغانو، والكركم، والقرفة، والفلفل الحار.


وأجريت هذه الدراسة هذا العام، من قبل الوكالة التي تتخذ من لندن مقراً لها، والتي وجدت أن ما يصل إلى 13% من بعض التوابل مغشوشة، وتحتوي على طباشير ملون وأصباغ سامة قائمة على الرصاص، مثل الكروم أو رابع أكسيد الرصاص، ما يشكل خطورة كبيرة على الصحة.
وكانت المفوضية الأوروبية قد أجرت دراسة على الأعشاب والتوابل بين عامي 2019 و2021 واختبرت 1885 عينة من التوابل، وبعد إجراء ما يقرب من 10 آلاف اختبار معملي مختلف، وجدت اللجنة أن 17% من الأعشاب والتوابل التي تم اختبارها تحتوي على مواد مضافة ضارة.


وقال الدكتور تيري ماكغراث، كبير مسؤولي العلوم في شركة اختبار الأغذية الرائدة Bia Analytical، لصحيفة "دايل ميل": "مع قيام أكبر متاجر التجزئة بتنفيذ استراتيجيات للتخفيف من المخاطر، فإن هذا الأمر أقل شيوعاً.
وأضاف: "ومع ذلك، ستجده لا يزال في سلاسل التوريد الأقل تحكماً؛ على سبيل المثال، تجار التجزئة الأصغر حجماً الذين لا يمتلكون القدرة أو عمليات الجودة لتقييم المخاطر".


وأشارت الصحيفة إلى أن الخطورة تكمن في إضافة المواد السامة بجرعات عالية، وقتها سيكون تأثيراتها طويلة الأمد مثل زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وحتى إن الجرعات منخفضة، فيظل الخطر قائماً متمثلاً في ردود الفعل التحسسية لمكون لم يتم الإعلان عنه على ملصق العبوة.
وقد وجدت الدراسة أن بعض التوابل تحتوي على قشور الجوز أو الفول السوداني المطحونة والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية قاتلة لدى البعض.

مقالات مشابهة

  • العميري : لماذا حضر الصمت أمام ‎النصر وارتفعت الأصوات أمام ‎الهلال .. فيديو
  • الأحمري: الأمل كبير في لاعبينا للتأهل لكأس العالم .. فيديو
  • أباعود: محمد كنو لاعب خبرة لماذا هذه التصرفات؟ .. فيديو
  • احذرِ .. منتجات العناية وكريمات حب الشباب تحتوي على بنزين
  • لاعب مقنع يثير جدلا في معسكر فرنسا .. فيديو
  • تحتوي على طباشير وأصباغ سامة.. أكثر 7 توابل شعبية مغشوشة
  • العبيد :الهلال استقبل 6 أهداف من 6 جولات وهذا رقم كبير .. فيديو
  • نهاري آل سالم: فرق الإمكانيات بين الهلال والأهلي كبير جدا .. فيديو
  • ليفاندوفسكي يقود برشلونة لفوز كبير على ألافيس في الدوري الإسباني «فيديو»