نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين استخباراتيين أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار أمر قادة الحركة في الضفة الغربية بتجديد الهجمات الانتحارية في إسرائيل بعد وقت قصير من توليه المسؤولية خلفاً لرئيس الحركة الراحل إسماعيل هنية الذي تم اغتياله في العاصمة الإيرانية طهران.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر صدر قبل وقت قصير من تفجير انتحاري فاشل في تل أبيب، وإن بعض كبار أعضاء حركة حماس لديهم تحفظات على القرار لكنهم لم يتحدثوا عن الأمر منذ تولي السنوار إدارة الحركة الفلسطينية في غزة.

وكانت هذه الممارسة شائعة خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وكذلك في التسعينيات من القرن الماضي، لكنها أصبحت نادرة منذ أن بنت إسرائيل حاجزاً أمنياً حول الضفة الغربية وعززت أساليب جمع المعلومات الاستخباراتية لإحباط مثل هذه المؤامرات.

تجديد طلب الوساطة

كما أكد تقرير وول ستريت جورنال أن السنوار جدد مؤخراً الاتصال بوسطاء وقف إطلاق النار وصفقات الرهائن، نقلاً عن مسؤولين عرب لم يتم الكشف عن أسمائهم شاركوا في الوساطة.

وتقول الصحيفة إنها اطلعت على رسالة مكتوبة بخط اليد من السنوار من الشهر الماضي، يقول فيها إن حماس مستعدة لحرب استنزاف طويلة الأمد "لكسر إرادة إسرائيل" وتمهيد الطريق لزوال الدولة اليهودية.

ويقول التقرير نقلاً عن مسؤولين عرب وإسرائيليين حاليين وسابقين لم يذكر اسمهم، إن السنوار فاجأ حتى أعضاء حماس الآخرين في الخارج بتوقيت الهجوم في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023 في جنوب إسرائيل.

وأضاف التقرير أن هذا دفع مسؤولي حماس في قطر إلى وصف السنوار سراً بأنه "مصاب بجنون العظمة"، وأن السنوار كان يتحدث مؤخراً عن الحرب الحالية ودوره فيها "بعبارات مبالغ فيها بشكل متزايد".

Violent ‘Megalomaniac’ Sinwar Takes Hamas on Even More Radical Path

Architect of the Oct. 7 attacks on Israel has revived the practice of suicide bombings to achieve the group’s goalshttps://t.co/zTtFfJUiSk

— Giovanni Staunovo???? (@staunovo) October 9, 2024 القضاء على إسرائيل

ويبدو أن خطة السنوار هي محاولة البقاء على قيد الحياة في مواجهة الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة والخروج من الاختباء لتولي قيادة القضية الفلسطينية، بهدف نهائي يتمثل في القضاء على إسرائيل، بحسب التقرير.

ويصف الوسطاء العرب المشاركون في محاولة التفاوض على وقف إطلاق النار في غزة السنوار وهو يناقش الحرب ودوره فيها بعبارات مبالغ فيها على نحو متزايد.

ويقول ماثيو ليفيت، وهو زميل بارز في معهد واشنطن للأبحاث، والذي كتب كتابًا عن المجموعة: "في ظل قيادة السنوار، يمكن أن نتوقع أن تكون حماس منظمة أصولية متشددة بشكل أكثر وضوحاً".

I interrogated Oct. 7 mastermind Sinwar for 180 hours — there can be no peace a long as he lives https://t.co/E8tSRlPkmL pic.twitter.com/p3CjAY2O2v

— New York Post (@nypost) October 6, 2024

وبعد اغتيال هنية في يوليو (تموز) الماضي، ورد أن مسؤولين سياسيين في حماس اقترحوا الزعيم السابق خالد مشعل خلفاً له، قبل أن يرسل الجناح العسكري لحماس وهي كتائب عز الدين القسام، رسالة مفادها أنه يجب اختيار السنوار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حماس السنوار غزة السنوار عام على حرب غزة غزة وإسرائيل السنوار حماس

إقرأ أيضاً:

أين الجيش السوداني ؟!

مناظير الاثنين 7 اكتوبر، 2024

زهير السراج

manazzeer@yahoo.com

* لم أكن متحمسا للتعليق على الخبر الذي نشرته صحيفة (الجريدة الكويتية) عن مقترح لخروج قادة حماس الى السودان ضمن صفقة تشمل انهاء حكم حماس في غزة واطلاق سراح الاسرى الاسرائيليين الذين تحتجزهم، مقابل اطلاق سراح بعض الاسرى الفلسطيينين المحتجزين لدى اسرائيل وانهاء الحرب في غزة، لعدم وجود مصادر أخرى للخبر، إلا أن صحيفة (هاآرتس) الاسرائيلية قالت امس ان مسؤولين في حكومة نتانياهو يدرسون إمكانية التوصل الى صفقة تشمل خروج زعيم حماس (يحيى السنوار) الى السودان!

* وقالت الصحيفة إن المسؤولين الإسرائيليين، يدرسون إمكانية موافقة (السنوار) ومسؤولين كبار آخرين في حماس، "على الخروج إلى السودان"، كجزء من خطوة تجعل من الممكن إنهاء حكم حماس في غزة وتحرير الرهائن.

* وذكرت مصادر لهآرتس، أن ذلك قد يشمل أيضاً "رفع القيود عن أصول حماس التي جمدتها الحكومة السودانية قبل حوالي 3 سنوات بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراج السودان "كدولة راعية للإرهاب".

* ولفتت الصحيفة إلى أن نتانياهو "صرح عدة مرات في الأشهر الأخيرة، بأنه لن يُصر على قتل (السنوار) ومسؤولين كبار آخرين في حماس، ولا يستبعد إمكانية نفيهم إلى (دولة ثالثة)، كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب".

* وأضافت ان المسؤولين الاسرائيليين "يأملون في أن يُفضّل (السنوار) الخروج من غزة إلى دولة ثالثة، بدلا من الموت في الأنفاق، حتى يتمكن من إعادة بناء البنية التحتية لحماس والعودة في وقت لاحق إلى غزة في هيئة المنتصر، حسب تفكيره"

* وكانت الاذاعة الإسرائيلية قد ذكرت في شهر سبتمبر الماضي، أن إسرائيل طرحت للولايات المتحدة مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة ، يتضمن مصير (السنوار)، وينص على إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين دفعة واحدة، وتأمين خروج (السنوار) من غزة، هو وكل من يرغب في مغادرة القطاع من عناصر حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

* وقال مصدر مرافق لرئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتانياهو)، في زيارته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الأخير قد دعم إنشاء ممر آمن لخروج زعيم حركة حماس (يحيى السنوار) من قطاع غزة، وفقا لتقرير نشرته قناة "إسرائيل 24"، ويتضمن الاقتراح إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، ونزع سلاح الفصائل في غزة، وتطبيق آلية حكم أخرى في القطاع، وإنهاء الحرب.

* يبدو أن المقترح الإسرائيلي الجديد نتج ــ حسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية نقلا عن مسؤولين أمريكيين ــ عن إتخاذ (السنوار) مواقف أكثر تشددا في الأسابيع الأخيرة مع اقتراب الحرب من عامها الثاني.

* وقال المسؤولون الامريكيون إن حماس "لم تظهر أية رغبة على الإطلاق" في المشاركة بالمحادثات خلال الأسابيع الأخيرة، كما أشارت الصحيفة إلى أن (نتانياهو) رفض مقترحات في المفاوضات، مما أدى إلى تعقيدها، وجاء المقترح الجديد كمحاولة لفك العقدة وإستكشاف إتجاهات الرأى لدى قادة حماس.

* كانت صحيفة (الجريدة الكويتية) قد ذكرت "أن الجيش السوداني وافق على المقترح بما في ذلك تسليم حركة حماس كل اموالها وعقاراتها والمحطة التلفزيونية التي كانت تملكها في الخرطوم إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير، غير أن الجيش لم يُدلِ بأي تعليق حتى الآن، إلا أن مسؤولا كبيرا في حماس نفى الخبر ووصف الصفقة بأنها "وهم إسرائيلي لن يتحقق وإن حماس باقية في غزة، لأن المقتضى أن يرحل المحتل ويبقى أهل الارض وسكانها الأصليون".

* أشير الى ان الحكومة السودانية ممثلة في مجلس السيادة كانت قد أعتقلت وأبعدت في سبتمبر 2021 العديد من الفلسطينيين من السودان، وقامت بمصادرة اموال وممتلكات وشركات حماس بتهمة تمويل الارهاب وعمليات غسيل الاموال، ومن ضمنها شركة الرواد للتطوير العقاري وشركة العابد للإنشاءات وفندق برادايس في الخرطوم وصرافة الفيحاء و9 شركات أخرى بالاضافة الى مبلغ (مليار ومائتي الف دولار أمريكي) ومشروع زراعي في الولاية الشمالية تبلغ مساحته (مليون فدان)!

* كما أشير الى ان اسرائيل قامت بتدمير مجمع "اليرموك" للصناعات العسكرية والذخيرة جنوب الخرطوم في ليلة 23 اكتوبر 2012، بعد أن حصلت على نسخة من اتفاقية للدفاع بين طهران والخرطوم وقُعت فى عام 2008 يتم بموجبها إنتاج إيران لأسلحة فى السودان وإرسالها لحركة حماس.

* لا اتوقع ان توافق حماس على المقترح والتخلي عن غزة والسلطة لكى تستقر في السودان، ولن يكون في مصلحة مصر وجود حركة حماس في ظهرها على طول حدودها الجنوبية المكشوفة مع السودان والتي تبلغ 1275 كلم، ولكنني مندهش من عدم نفى الجيش السوداني للخبر حتى الآن، إلا إذا وافق بالفعل على انتقال حماس للسودان والعودة به الى سنوات المؤتمر الشعبي الإسلامي واحتضانه لنفايات العالم من إرهابيين ومتطرفين ومشعوذين وتجار مخدرات ولصوص، وعزله دوليا مرة ثانية وعودته لقوائم الارهاب، وليس ذلك مستبعدا مع ما يحدث الان في السودان من قطع للرؤوس ونزع الأحشاء والتلذذ بسفك دماء الابرياء .. !  

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: السنوار أعطى أوامر جديدة لعناصر المقاومة داخل تل أبيب
  • WSJ: السنوار أمر باستئناف العمليات الاستشهادية بعد منصبه الجديد
  • السودان يعلّق على تقرير نفي السنوار إلى أراضيه
  • بعد تكهنات إسرائيل الفاشلة.. أين هو السنوار؟ وكيف يدير «حماس» من تحت الأرض؟
  • استأنف الاتصالات مع قطر..صحيفة إسرائيلية: السنوار على قيد الحياة
  • عاجل | أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي: تلقينا معلومات بأن السنوار عاود الاتصال بممثلي الحركة أخيرا ونقل لهم رسائل
  • أين الجيش السوداني ؟!
  • عاجل | رويترز عن مسؤولين إيرانيين: فقدان الاتصال بقائد فيلق القدس الذي كان في لبنان بعد ضربات في بيروت الأسبوع الماضي
  • رويترز عن مسؤولين إيرانيين: فقدان الاتصال بقائد فيلق القدس الإيراني (قاني) الذي كان في لبنان منذ ضربات في بيروت الأسبوع الماضي