#سواليف

قال رئيس هيئة مديري #جامعة_عمان_الأهلية الدكتور #ماهر_الحوراني في مقابلة تلفزيونية : إن موضوع الطلبة الوافدين يُعدّ موضوعاً حساساً جدًا، لافتًا إلى أنه هناك عتب كبيرعلى مجلس التعليم العالي بقرار إلغاء الاستثناءات الممنوحة للطلبة الوافدين من تسهيلات بالمعدلات بحجة الحفاظ على نوعية التعليم، وهو قرارغريب ومجحف وغير مدروس وقد تم دون استشارة الجامعات” حكومية وخاصة ” ، ويستوجب إعادة النظرفيه لما له من تأثير سلبي على الجامعات وعلى السياحة التعليمية وبالتالي على الاقتصاد الوطني وخزينة الدولة.


واستعرض أمثلة على ذلك منها أن بريطانيا ثلث الناتج المحلي فيها يعتمد على الطلبة الوافدين ، وكذلك تركيا ومصر اللتان تعملان على استقطاب مليون من الطلبة الوافدين.
مشيرا إلى أن عدد الطلبة الوافدين في الأردن 40 ألف طالب، مؤكدًا أن هذا العدد لا يليق بالأردن والجامعات الأردنية والتي تملك تعليم وبنية تحتية غير موجودة في أي دولة أخرى.
وأكد ان التوجيهي ليس موحدا في البلدان العربية ، وان دول كثيرة منها بريطانيا لاتعتمد على معدل التوجيهي بل يدرس الطالب سنة تحضيرية ليم تحويله الى التخصص المناسب ، وكذلك الولايات المتحدة الامريكية تعتمد جامعاتها على اختبار قدرات تجريه الجامعة ويتم على اساسه تحويله للتخصص المناسب وفق قدراته.
وقال : طالما اصبح لدينا نقلة نوعية في التعديلات بالنسبة للتوجيهي للطلبة الاردنيين ، فانه من الأجدرالابقاء على التسهيلات للطلبة الراغبين للدراسة في الاردن وليس إلغاء الاستثناءات لما لهذا القرار من أثر مدمر على الاقتصاد .
وحول استراتيجيات جامعة عمان الاهلية في طرح تخصصات تتوائم مع متطلبات سوق العمل قال د. الحوراني : الجامعة تمتلك آليات متخصصة تدرس ما حولها من تخصصات مطلوبة في سوق العمل محليا واقليميا وعالميا ، لافتًا إلى أن التخصصات التقنية والتكنولوجية والطبية أصبحت محط إهتمام للشركات العالمية.
وأضاف : لقد استحدثت الجامعة عددا من التخصصات في هذه المجالات منها : الامن السيبراني والذكاء الصناعي وتكنولوجيا الاعمال والتكنولوجيا الحيوية في مجال الادوية او الزراعة الى جانب التخصصات الطبية ” من تمريض وعلم النفس الاكلينكي والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي “.
كما أشاد بتخصص التكنولوجيا الزراعية (هندسة الجينات ) وتفرده.
وأشار إلى أن الجامعة عند افتتاح كلية طب الأسنان قامت باستحداث عدد كبير من المختبرات تُمكن الجامعة من ربط التخصصات وتهيئة المنظومة بشكل كامل لاستحداث التخصصات.
وأكد أهمية ربط الأسواق المحلية والعالمية بالتخصصات التي يتم استحداثها.
ودعا الحوراني الطلبة والأهالي إلى التركيز على التخصصات التقنية والعلمية والتطبيقية التي يتطلبها سوق العمل ويستطيع الطالب العمل بها في المستقبل.

مقالات ذات صلة التربية: دبلوم تأهيل المعلمين ليس إلزاميا 2024/10/08

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جامعة عمان الأهلية ماهر الحوراني الطلبة الوافدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يوجه بتقديم الدعم للطلبة الموهوبين والنوابغ والمُبتكرين

عقد مجلس عمداء جامعة كفر الشيخ برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، اليوم الثلاثاء، جلسته الدورية بقاعة المجلس، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية، واستعراض المستجدات والموضوعات المعروضة على المجلس.

واستهل الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أعمال المجلس بتقديم خالص التهاني القلبية بمناسبة الذكرى الـ51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، داعياً المولى عز وجل أنّ يُعيد هذه المناسبة على مصر بمزيد من التقدم والرخاء والاستقرار، وأنّ يديم على الجميع نعمة الأمن والأمان في ظل القيادة الحكيمة والرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

تحصيل المصروفات الدراسية لكليات جامعة كفر الشيخ

عقب ذلك ناقش رئيس الجامعة، مع مجلس عمداء جامعة كفر الشيخ، متابعة العملية التعليمية للعام الجامعي الجديد 2024 - 2025 بكليات ومعاهد الجامعة وفقاً للخطة الزمنية المعلنة، والتأكيد على أنّ العمل يجري على قدم وساق وفقاً للخطة الشاملة، وأنّ الجامعة تضع دائماً نصب أعينها مصلحة الطالب الجامعي، وتعمل جاهدة لتوفير ما يلزم من سُبل الدعم والرعاية، موجهاً بسرعة الانتهاء من إصدار الكارنيهات الجديدة لطلبة الكليات، ومتابعة تحصيل المصروفات الدراسية لكليات الجامعة.

وطالب رئيس جامعة كفر الشيخ، مجلس العمداء باستمرار تقديم الدعم للطلبة الموهوبين والنوابغ والمُبتكرين، والعمل على تبني وتطوير أفكارهم البحثية، وتنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية للطلبة لمواجهة المفاهيم المغلوطة والأفكار الهدامة التي تتنافى مع المعتقدات الدينية السمحة والموروثات الثقافية والمجتمعية المعتدلة.

تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية

وأكد رئيس الجامعة، على تنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية التي يتم تنفيذها ليتعرف الطلاب على حجم الإنجازات والجهود المبذولة على أرض الواقع، ومتابعة تنفيذ خطط الأنشطة الطلابية المختلفة، وضرورة انخراط جميع الطلاب والطالبات في الأنشطة الطلابية، مشيراً إلى استمرار وتكثيف تنظيم قوافل توعوية بهدف مكافحة ومنع ظاهرتي الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر في إطار المسؤولية المجتمعية للجامعة، واستمرار الجهود المبذولة في مبادرتي «100 مليون شجرة» و«بداية جديدة لبناء الإنسان» تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية.

كما أعطى رئيس جامعة كفر الشيخ تعليماته، لمجلس عمداء كليات الجامعة، بمتابعة العمل على تفعيل مشاريع الطاقة المتجددة في إطار تطبيق توصيات إجراءات ونشر ثقافة ترشيد الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها بالجامعات.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة المنوفية تولى اهتمامًا كبيرًا بملف الوافدين
  • الماجستير والدكتوراه ضمن فئات «حمدان للابتعاث الأكاديمي» قريباً
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: تقديم الدعم للطلبة الموهوبين والنوابغ والمبتكرين| صور
  • عاجل: مدرسة العلوم الطبية بالرباط تلغي محاضرة إسرائيلي بعد احتجاج الطلبة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يوجه بتقديم الدعم للطلبة الموهوبين والنوابغ والمُبتكرين
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يؤكد استمرار تقديم الدعم للطلبة الموهوبين والنوابغ والمُبتكرين
  • المضاربين وتجار الحروب يتعمدون الاضرار بالاقتصاد الوطني
  • افتتاح "معرض الأنشطة الطلابية السنوي" في "جامعة التقنية" بصور
  • معسكر تدريبي للطلبة المتأهلين لـ"الأولمبياد العلمي الخليجي"