البوابة نيوز:
2024-10-09@09:27:57 GMT

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية بموزمبيق

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توجه نحو 17 مليون ناخب في موزمبيق إلى مراكز الاقتراع اليوم الأربعاء للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة للرئيس فيليبي نيوسي إلى جانب 250 عضوا في البرلمان والمجالس الإقليمية. 

وذكرت إذاعة فرنسا الدولية في نشرتها الإفريقية أنه من المقرر أن تظل مراكز الاقتراع في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي مفتوحة من الساعة السابعة صباحا حتى السادسة مساء.

ويتصدر المشهد الانتخابي مرشحو الأحزاب الكبرى، مثل دانييل تشابو من حزب جبهة تحرير موزمبيق (فريليمو) الحاكم، الساعي إلى ترسيخ سلطته الممتدة منذ الاستقلال عن البرتغال في عام 1975، وأوسوفو مومادي من "المقاومة الوطنية الموزمبيقية" (رينامو) التي تطرح نفسها كبديل يسعى إلى إحداث تغيير جذري في البلاد، بالإضافة إلى مرشحين آخرين هما لوتيرو سيمانجو من الحركة الديمقراطية الشعبية، والمرشح المستقل فينانشيو موندلين.

وقال الرئيس المنتهية ولايته فيليب نيوسي في خطاب أمام حشد من المواطنين الأحد الماضي "ليس لدينا شك في أننا سنفوز"، وذلك بحضور مرشح الحزب "جبهة تحرير موزمبيق" لخلافته والحاكم الإقليمي السابق دانييل تشابو (47 عاما).

ويتوقع استمرار حزب "جبهة تحرير موزمبيق" الحاكم في تولي المناصب الرئيسية في البلاد.

ووفقا لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، تواجه موزمبيق معدلات مرتفعة من البطالة والجوع، حيث يواجه 1.3 مليون شخص نقصا حادا في الغذاء.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

نسبة الإقبال في الانتخابات الرئاسية التونسية بلغت 27.7% بعد انتهاء التصويت

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس مساء الأحد أن نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية بلغت 27.7% بعد إغلاق جميع مراكز التصويت.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن نسبة التصويت في الداخل بلغت إلى حدود الساعة الواحدة مساء 28.5 في المئة، وفي الخارج 16.3 بالمئة.

وكانت الانتخابات قد بدأت في الخارج يوم الجمعة في نحو 59 دولة واستمرت حتى مساء الأحد.

وصرح فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأن إجمالي الناخبين المسجلين الذين يحق لهم التصويت بلغ 9 ملايين و753 ألفا و217، منهم 9 ملايين و110 آلاف و407 داخل تونس، و642 ألفا و810 خارجها.

ووفق هيئة الانتخابات بلغ عدد المقترعين في الداخل 2 مليون و599252 فيما بلغ في الخارج 104903.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة النتائج الأولية الأربعاء المقبل على أقصى تقدير وتظل إمكانية الإعلان عن النتائج قبل هذا التاريخ واردة.

وأفاد فاروق بوعسكر بأن الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية ستكون في أجل لا يتعدى يوم التاسع من أكتوبر 2024.

وتنافس في الانتخابات قيس سعيد (66 عاما) مع النائب السابق زهير المغزاوي (59 عاما)، والعياشي زمال رجل الأعمال والمهندس البالغ من العمر 47 عاما والمسجون بتهم تزوير تواقيع تزكيات.

مقالات مشابهة

  • بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في موزمبيق
  • %27.7 نسبة التصويت الأولية في انتخابات الرئاسة التونسية
  • قيس سعيّد يحسم الانتخابات الرئاسية التونسية
  • نسبة الإقبال في الانتخابات الرئاسية التونسية بلغت 27.7% بعد انتهاء التصويت
  • تونس: بدء فوز الأصوات في الانتخابات الرئاسية
  • إغلاق مراكز الاقتراع في تونس استعدادًا لفرز الأصوات
  • تونس.. إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التونسية
  • رغم الدعوات للمقاطعة..التونسيون يقبلون على التصويت في الانتخابات الرئاسية