أكد المشرف العام على مركز الخدمات الزراعية في سيناء عماد عوض، أن هناك طفرة في التنمية الزراعية على مستوى الجمهورية بشكل عام، وفي سيناء خاصة لتمتعها بالطقس المعتدل والأرض الخصبة، إضافة إلى تعظيم العائد من المنتجات ورفع جودة المحاصيل.


وقال عوض في لقاء مع القناة الأولى بالتليفزيون المصري، "إنه من خلال رؤية وزارة الزراعة بمراكزها البحثية لتنمية سيناء خاصة الزراعية، يتم دراسة الميزة النسبية للمكان واختيار المحاصيل المناسبة"، موضحا أن سيناء تتمتع بمميزات تسمح بزراعة أجود المحاصيل الزراعية أهمها الزيتون الذي يعد من المحاصيل الرئيسية التي تعتمد عليها الدولة في سيناء، ومن خلال العديد من البحوث وجد أن زراعة الزيتون مع المحاصيل الأخرى يزيد من جودتها، إلى جانب استخراج الزيوت التي تعد من الأفضل على مستوى العالم، والقمح والشعير.


وأضاف أن الدولة عملت على عدة محاور لتعظيم القيمة المضافة للزراعة في سيناء، منها توفير البيئة المناسبة وتأسيس بنية تحتية من طرق ومعابر وأنفاق وموانئ ومطارات لتعزيز دور المنتج الزراعي وتسويقه بصورة أسرع، ومن خلال مركز بحوث الصحراء وقطاعات وزارة الزراعة يتم العمل على تعظيم العائد من المنتجات وتحديد طرق التخزين السليمة والممارسات الزراعية الحديثة وطرق الزراعة من خلال قوافل إرشادية تنظمها وزارة الزراعة، وهو ما يساهم في رفع قدرات ووعي المزارع واتباع الممارسات السليمة واستخدام طرق ري حديثة.


وأشار إلى أنه في منطقة شرق القناة والبحيرات هناك مساحة زراعية تجود فيها المانجو والموالح والقمح والقطن على ضفاف قناة السويس من خلال مشروع 125 ألف فدان الذي تنفذه جهات الوزارة منها قطاع الاستطلاع ومراكز البحوث، فيما تعد منطقة وسط سيناء من أخصب الأراضي التي تعتمد على المياه الجوفية ويجود فيها زراعة الزيتون والتين والموالح، ومنطقة شرق سيناء يتم فيها زراعة الخوخ والنباتات الطبية والعطرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی سیناء من خلال

إقرأ أيضاً:

صور.. حملة بالطائف لتشجير مركز ظلم بــ 5000 شتلة لتعزيز الاستدامة

نفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف، من خلال الوحدة البيطرية بظلم، حملة تشجير واسعة ضمن إطار الشراكة المجتمعية، وبالتعاون مع بلدية ظلم، حيث استُبدلت أشجار البزرومي بأشجار محلية في عدد من شوارع مركز ظلم.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من جهود فرع الوزارة بمنطقة مكة لتحسين جودة الحياة، ودعم التنمية المستدامة من خلال أعمال التشجير.

أخبار متعلقة "بيئة نجران" تُنفذ 573 جولة رقابية على الأسواق والمسالخ خلال سبتمبرصور.. أكثر من 15 ألف زائر لجناح ‫تعليم جدة‬ بمعرض الشرق الأوسط9 شروط لتأهيل مكاتب المراجعة لتدقيق نسب المحتوى المحلي

توزيع 5000 شتلة

وأوضح المهندس وليد الدغيس، نائب مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة، أن الدفعة الأولى تضمنت تسليم وحدة البيئة بظلم 500 شتلة، مع استهداف غرس وتوزيع 5000 شتلة في المرحلة القادمة.
وأضاف "الدغيس" أن هذه المبادرات تُسهم في تحقيق أهداف مبادرة "السعودية الخضراء" وتعزيز إسهامات المملكة في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة، وتنمية الغطاء النباتي، وإعادة تأهيل الأراضي بتوزيع 5000 شتلة، واستعادة التنوع النباتي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حملة بالطائف لتشجير مركز ظلم بــ 5000 شتلة لتعزيز الاستدامة - اليوم حملة بالطائف لتشجير مركز ظلم بــ 5000 شتلة لتعزيز الاستدامة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

مشاريع التشجير في السعودية

ودعا "الدغيس" مختلف شرائح المجتمع والقطاعات الحكومية والخاصة إلى أهمية المشاركة المستمرة في مشاريع التشجير، بهدف حماية البيئة والحد من التلوث، وتحقيق بيئة وموارد مستدامة تساهم في تحسين جودة الحياة.
كما أشار إلى أن الحملة تعزز قيم التطوع وتستثمر الطاقات الشبابية لتحقيق مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • «الخدمات الزراعية بسيناء»: الدولة تهتم بتطوير البنية التحتية لتحقيق التنمية
  • صور.. حملة بالطائف لتشجير مركز ظلم بــ 5000 شتلة لتعزيز الاستدامة
  • محافظ الاسكندرية: مصر تشهد طفرة بالبنية التحتية تعزز من كيانها الاقتصادى
  • بعد وصول قطار التنمية إلى شمال سيناء| مشايخ القبائل: إنجاز عظيم وسيحقق طفرة اقتصادية.. وباحث في التراث السيناوي يستعرض تاريخ فكرة إنشاء القطار بشمال سيناء
  • برنامج ازرع الإمارات يعزز نهج التنمية الزراعية المستدامة
  • الزراعة تتابع المحاصيل ومنظومة مكافحة الآفات وتقديم الدعم لمزارعي شمال سيناء
  • جهود وزارة الزراعة في تعزيز زراعة الأقطان المصرية
  • الزراعة: كامل الدعم لمزارعي سيناء من كافة قطاعات الوزارة لضمان نجاح التنمية الزراعية
  • زراعة الشرقية تعقد اجتماعا لمتابعة الجمعيات الزراعية وصرف الأسمدة المدعمة