#سواليف

مر عام على عملية ” #طوفان_الأقصى” التي أطلقتها ” #حماس ” على جنوب إسرائيل وأشعلت شرارة #حرب ضارية ومدمرة بين الحركة والجيش الإسرائيلي والتي تستمر نيرانها وتتسع رقعتها في المنطقة.

ومع دخول الحرب عامها الثاني يواصل الجيش الإسرائيلي قصفه الجوي وهجماته البرية العنيفة التي تستهدف منازل مأهولة وتجمعات للفلسطينيين في مناطق مختلفة من القطاع.

وأوقعت الحرب المتواصلة منذ 369 يوما #خسائر #بشرية و #مادية كبيرة، وقد قدر المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة الخسائر المالية الأولية المباشرة بنحو 33 مليار دولار.

مقالات ذات صلة أسير فلسطيني يقبع بسجون الاحتلال منذ 40 عاما .. من هو؟ 2024/10/09

وخلفت الحرب المدمرة على كل الأصعدة قرابة 42 ألف #شهيد وأكثر من 97 ألف #مصاب معظمهم من الأطفال والنساء، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن النزاع أدى خلال عام إلى مقتل 6% من إجمالي سكان القطاع أو إصابتهم.

وأدى القصف الإسرائيلي إلى تضرر وتدمير 60 في المائة من المباني، حيث تجاوز عدد المباني المتضررة الـ 120 ألف بناية فيما تضررت أو دمرت أكثر من 215 ألف وحدة سكنية.

أما نسبة الطرق الرئيسية المتضررة أو المدمرة فقد تجاوز 92 في المائة.

كما طال الدمار المستشفيات والمدارس والمعاهد والمساجد والكنائس وغيرها من المباني والمنشآت.

ووثقت صور التقطتها الأقمار الصناعية الدمار الهائل الذي خلفته القوات الإسرائيلية في حربها على القطاع المنكوب.

عام على الحرب.. قطاع غزة ما قبل وبعد القصف الإسرائيلي pic.twitter.com/nshO5fHRC5

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) October 9, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طوفان الأقصى حماس حرب خسائر بشرية مادية شهيد مصاب

إقرأ أيضاً:

والد الشهيد محمد الدرة: الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة (فيديو)

أكد جمال الدرة، والد الشهيد محمد الدرة، أن  الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قائمة، مشيرا إلى أن أهالي غزة يعيشون وضعا مرعبا نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.

آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة الكويت تبدأ أعمال الحفر في حقل الدرة خلال العام الجاري 80% من قطاع غزة مدمر

وقال جمال الدرة، والد الشهيد محمد الدرة، إن الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة، مؤكدا أن  الاحتلال يريد إبادة الشعب الفلسطيني كاملا، وتدمير القطاع بشكل كامل.

وتابع والد الشهيد محمد الدرة، “حملت أشلاء من عائلاتي”، مؤكدا أن  80% من قطاع غزة مدمر والاحتلال استهدف كل شيء. 

في صورة لن ينساها التاريخ العربي.. لتبقى حاضرة وشاهدة على الغشم العربي والتجاهل الأليم الذي يجمع ثماره حتى لحظة تلك الكلمات.. مر اليوم 24 عامًا على استشهاد الفلسطيني محمد الدرّة برصاص الاحتلال في 30 سبتمبر من العام 2000.

على مرأى من العالم الصامت استشهد  في مثل ذلك اليوم الطفل الشهيد الأشهر بالعالم العربي، كان المصوّر طلال أبو رحمة في المكان المناسب ليرصد جريمة الجيش الإسرائيلي ضد الطفل وأبيه، فوثّقت كاميرته ما هزّ الرأي العام العالمي.

الاحتلال يتنصل
وبطبيعة الحال تنصل الاحتلال من مسئوليته عن الجريمة، فغيّرت رواياتها حول الواقعة، حمّلت المسؤولية للفلسطينيين، كما خرج من الإسرائيليين من يتهم المصوّر أبو رحمة بالتواطؤ مع جمال الدرّة أبو محمد بتلفيق "تمثيلية".

وعقب مرور أكثر من عقدين ما زال الشهيد الطفل محمد الدرّة أيقونة تختزل معاناة شعب وجرائم محتل، لا ينفك يستهدف الصغار والكبار من الفلسطينيين.

فبحسب بيانات رسمية فلسطينية، استشهد 2276 طفلًا فلسطينيًا منذ استشهاد الطفل محمد الدرّة، 727 طفلًا من بينهم قتلتهم إسرائيل خلال انتفاضة الأقصى.

مآسي أطفال غزة
واليوم وعلى مدار عام مضى.. تتكرر مآساة الدرة في الآلآف من الأطفال، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً، و96 ألفا و251 جريحا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما أعلنت "حكومة غزة" أن نحو 17 ألف طفل استشهدوا بنيران الاحتلال.

كانت قد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً، و96 ألفاً و251 جريحاً منذ 7 أكتوبر الماضي.

فيما أعلنت "حكومة غزة" أن نحو 17 ألف طفل استشهدوا بنيران الاحتلال، كما أفاد مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، اليوم الأحد، بأنّ نحو 17 ألفاً من أطفال غزة استشهدوا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

فيما يعيش نحو 25 ألفاً و973 طفلاً فلسطينياً في القطاع باتوا يعيشون من دون أحد والدَيهم أو كليهما من جرّاء العدوان الإسرائيلي.    

مقالات مشابهة

  • 14 شهيدا في القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء
  • الجيش الإسرائيلي يكثف هجماته ضد الفلسطينيين شمال غزة
  • والد الشهيد محمد الدرة: الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة (فيديو)
  • «أجسادنا الممزقة بمصر وقلوبنا بالقطاع».. هل أُجبر أهل غزة على التهجير القسري؟ إحصائيات في مواجهة شهادات حيّة ضد المخطط (فيديو ومستندات)
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,909 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • فيديو من بلدة جنوبيّة... سيارة على سطح أحد المباني
  • الغارديان: مدن جنوب لبنان تخلو من سكانها جراء القصف الإسرائيلي
  • مقتل محتجز في غزة.. والجيش الإسرائيلي يعترض صواريخ من القطاع
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41870شهيداً و97166 مصابا