يمن مونيتور/خاص

دعا الاتحاد الدولي للصحفيين جماعة الحوثي للإفراج عن صحفيين اثنين اختطفا في سبتمبر على يد مسلحين تابعين للجماعة في صنعاء.

وقال في بيان إن جماعة الحوثي اختطفت الصحفي محمد المياحي في 20 سبتمبر/أيلول في العاصمة صنعاء، بعد يومين من نشره مقالاً ينتقد الجماعة.

كما اختطفت أيضاً الصحفي وعضو نقابة الصحفيين اليمنيين فؤاد النهاري في أواخر سبتمبر/أيلول.

وينضم الاتحاد الدولي للصحفيين إلى نقابة الصحفيين اليمنيين التابعة له في الدعوة إلى السلطات الفعلية والجماعات المسلحة الأخرى للإفراج الفوري عن المياحي والنهاري وجميع الصحفيين المعتقلين ظلماً في البلاد.

وكانت مجموعة مسلحة داهمت شقة المياحي في صنعاء واستولت على بعض الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالصحفيين قبل أن يتم اقتياده بالقوة من منزله في 20 سبتمبر/أيلول الماضي. وفي بيان لها، أعربت نقابة الصحفيين اليمنيين عن قلقها العميق إزاء المصير المجهول الذي يقبع فيه المياحي والظروف القاسية التي يعيشها لمجرد قيامه بمهام عمله.

وفي أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، اختطفت جماعة الحوثي أيضًا الصحفي وعضو نقابة الصحفيين اليمنيين فند النهاري، ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول اختفائه أو وضعه الحالي للاتحاد الدولي للصحفيين.

وتأتي حملة الاختطافات المكثفة في ظل الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة سبتمبر المجيدة، في 26 سبتمبر، والتي أدت إلى قيام الجمهورية العربية اليمنية.

ولفت الاتحاد الانتباه إلى اعتقال عدد من الصحفيين في اليمن منذ فترة طويلة لدى الأطراف المتحاربة في البلاد، وحملهم المسؤولية عن سلامة العاملين في مجال الإعلام المعتقلين ظلماً.

واختطفت جماعة الحوثي الصحفيين وحيد الصوفي ونبيل السعداوي وفهد الأرحبي منذ أبريل/نيسان 2015 وسبتمبر/أيلول 2015 ويونيو/حزيران 2023 على التوالي. وذكرت التقارير أن الصحفي محمد قائد المقري مفقود منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015 في منطقة حضرموت الخاضعة لسيطرة تنظيم القاعدة. كما احتجز المجلس الانتقالي الجنوبي صحفيين آخرين هما أحمد ماهر وناصح شاكر منذ أغسطس/آب 2022 ونوفمبر/تشرين الثاني 2023 على التوالي.

يواصل الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين اليمنيين حملة المطالبة بإطلاق سراح الصحفيين اليمنيين.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بيلانجي: “إننا ندين بشدة بيئة العمل السيئة ومناخ الخوف الذي يعيشه الصحفيون والإعلاميون في اليمن، مما يعرض سلامتهم للخطر. إن زميلنا محمد المياحي هو أحدث مختطف في قائمة طويلة من الصحفيين الذين يجب إطلاق سراحهم على الفور ودون قيد أو شرط. وندعو السلطات الفعلية والجماعات المسلحة الأخرى إلى التوقف عن عرقلة عمل الصحفيين والإفراج عن جميع الصحفيين المعتقلين ظلماً”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الصحافة اليمن

إقرأ أيضاً:

الفضائية اليمنية: مليشيا الحوثي تختطف عشرات اليمنيين لمنع الاحتفال بذكرى ثورة سبتمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت الفضائية اليمنية، أن مليشيا الحوثي اختطفت 10 أشخاص بمناطق متفرقة في مديريات المشنة والظهار ويريم وريف إب، خلال اليومين الماضيين لمنع الاحتفال بذكرى ثورة سبتمبر اليمنية.

وقالت الفضائية اليمنية إن المليشيا اختطفت سبعة أشخاص من أبناء مديرية يريم شمال شرق المحافظة، وشخصين آخرين في مديريتي الظهار وريف إب ومسؤول رفيع المستوى في المدينة.

وتأتي هذه الحملة بعد يومين من اختطاف 20 شخصا في مديرية المخادر، واختطاف 16 شخصا في مديريتي السياني والسدة.

وخلال الأيام الماضية، شنت مليشيا الحوثي حملات قمع واختطافات في محافظة إب، وبقية المحافظات الخاضعة للميليشيا.

مقالات مشابهة

  • تطور جديد بشأن الصحفي محمد المياحي المختطف لدى مليشيا الحوثي
  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو جماعة الحوثي للإفراج الفوري عن الصحفي محمد المياحي
  • اتحاد دولي يطالب الحوثيين بالإفراج عن الصحفيين “المياحي” و”النهاري”
  • الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو الحوثيين للإفراج عن صحفيين اثنين اختطفا في سبتمبر
  • حملت المليشيات مسؤولية سلامته.. نقابة الصحفيين تتحدث عن مصير مجهول للكاتب محمد المياحي
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تعبر عن قلقها بشأن اختطاف المياحي وتطالب بالإفراج عن جميع المختطفين
  • نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها لظروف اختطاف المياحي وتحمل الحوثيين المسؤولية
  • إب.. جماعة الحوثي تختطف مسؤولا محليا على ذمة احتفاله بثورة 26 سبتمبر
  • الفضائية اليمنية: مليشيا الحوثي تختطف عشرات اليمنيين لمنع الاحتفال بذكرى ثورة سبتمبر