القدس المحتلة -ترجمة صفا

قال محلل عسكري إسرائيلي إن الاحتلال يفتقد إلى استراتيجية للتعامل مع الحرب في قطاع غزة على وجه الخصوص، بعد عام على بدايتها، مشيرًا إلى أن "الجنود يتساقطون دون فائدة".

وذكر المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" ، رونين برغمان، وفق ترجمة وكالة"صفا"، أن الدوائر الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية لا تعلم حتى اليوم الهدف الذي يسعون لتحقيقه من خلال فتح جميع الجبهات.

ونقل المحلل عن مصدر أمني رفيع المستوى قوله إنه: "مع مرور عام على هجوم السابع من أكتوبر فمن الصعب فهم وجهة إسرائيل النهائية"، مُقرًا أن 'انعدام الاستراتيجية تحول للسمة الأبرز للحرب".

وأضاف برغمان " لو هبط علينا مخلوق فضائي بعد عام من الحرب وشاهد ما جرى لأصيب بالذهول؛ فما الذي يجري هنا بالضبط! هل بالإمكان تفسير ما يجري في غزة لهذا المخلوق! ما الذي تفعله إسرائيل هناك بالضبط ولماذا يواصل الجنود الموت هناك وكيف سينتهي ذلك!".

وتابع "الضفة الغربية أيضًا تهدد بفتح جبهة جديدة، وإيران تستعد للرد على الرد، وإسرائيل تستعد للرد على الرد على الرد، والمختطفون (الأسرى) لا يسعى أحد لإنهاء مأساتهم سوى من بعض الخطابات الرسمية المنمقة، فلا مفاوضات ولا اتصالات ولا توجد صفقة، وماذا عن إعادة إعمار الغلاف والشمال ومعالجة المصابين!"

وقال المحلل نقلاً عن مصدر أمني رفيع المستوى : "بالإمكان تلخيص ما جرى في غزة ويجري في لبنان على مدار عام على نحو أن النجاح يأتي عبر الفشل، فقد خرجت إسرائيل للحرب في غزة لتحقيق هدفين، الإفراج عن المختطفين (الأسرى) وتفكيك قدرات حماس، وبعد أن فشلت في تحقيق أيّ من الهدفين، هربت إلى الجبهة الشمالية وأضافت هدفاً ثالثًا وهو عودة سكان الشمال".

وتابع "ليس من الواضح كيف ستحقق ذلك.. هل ستهرب إسرائيل مجدداً من غزة ولبنان إلى إيران لتضربها وتضيف أهدافاً أخرى للحرب التي لم تحقق أي من أهدافها حتى الآن".

وواصل المصدر "هناك من كان يعتقد أنه بالإمكان الانتهاء من جبهة الجنوب عبر الانتصار في جبهة الشمال، ويعتقد اليوم أنه في حال توجيه ضربة قاصمة إلى إيران فسننهي الجبهة الشمالية وتلك ستنهي جبهة الجنوب، لكن هكذا سيفتح المزيد والمزيد من الجبهات".

وقال الكاتب: "لقد تحوّل انعدام الاستراتيجية في غزة إلى استراتيجية بحد ذاتها، فهناك فجوة كبيرة بين القدرات العسكرية والاستخباراتية الهائلة لإيجاد أهداف، وبين انعدام القدرة على ترجمة ذلك إلى سياسة وتسويات واتفاقيات".

ورأى أن "انعدام الاستراتيجية تحول من تكتيكي إلى استراتيجي؛ إذ لم تعد الحرب واضحة المعالم وإلى أين ستوصلنا، ولكنها غارات وغارات ربما ستوصلنا في النهاية إلى شيء جيد، وإذا لم يحصل ذلك فسنحاول شيئاً آخر وهكذا دواليك".

واختتم الكاتب مقالته بالإشارة إلى أن السياسة العامة في الكيان تسير على مبدأ تضخيم التصعيد ليتم الوصول الى التهدئة.

ولفت إلى أن السياسة الإسرائيلية الحالية هي "خفض التصعيد من خلال التصعيد، بمعنى أن إسرائيل تسعى لتصعيد الوضع حتى تتمكن من تهدئته".

ورأى "برغمان" أن "هذه سياسة غبيّة إن صحت".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى فی غزة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: إسرائيل نفذت 1500 عملية برية وجوية وبحرية قبل طوفان الأقصى

قال الدكتور وجدي العريضي، محلل سياسي، إن إسرائيل دائمًا ما تضرب بالقرارات الدولية عرض الحائط، حيث نفذت 1500 عملية برية وجوية وبحرية قبل طوفان الأقصى، وهي ولا تحتاج إلى ذريعة لممارسة الاستيطان والإجرام والعنصرية.

بنيامين نتنياهو لا يحترم أي قرار أممي

وأضاف «العريضي»، خلال لقائه مع الإعلامية مارينا المصري، ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال هذا العدوان الغاشم في لبنان والذي يفتك بالحجر والبشر، دليل على أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يحترم أي قرار أممي.

وتابع: «تنامت إسرائيل في عدوانها، وهذا يظهر من خلال الكم الهائل من الشهداء والجرحى، إضافة إلى هذا الدمار والخراب المستمر، واستهداف المدنيين والمنازل والمستشفيات».

آليات القرار 1701

وأكد المحلل السياسي، أن القرار 1701 كان بحاجة إلى آلية تطبيقية، إلا أن إسرائيل هي من انتهك القرار، وقال: «بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، وكبار قادته وكذلك الدمار والحرب الواسعة فإن المسألة لم تعد بحاجة إلى قرار أممي إنما لتسوية كبيرة»، مشيرا إلى أن تنياهو يستفيد من الدعم السياسي والعسكري اللامحدود من الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • الخائن العليمي يطالب دعم عسكري أمريكي لمساندة اسرائيل
  • محلل عسكري اسرائيلي : دخلنا في دوّامة حرب دون أي استراتيجية
  • محلل سياسي: إسرائيل نفذت 1500 عملية برية وجوية وبحرية قبل طوفان الأقصى
  • محلل سياسي: إسرائيل ستغرق في مستنقع لبنان
  • تقرير غربي يفرد عدة عوامل لملء الحوثيين الفراغ الذي خلفه غياب حسن نصرالله (ترجمة خاصة)
  • أبوعبيدة :نقدر جبهة اليمن المباركة والحضور الجماهيري الذي لم يتوقف منذعام
  • “المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن استهداف موقع عسكري إسرائيلي
  • ‏وكالة تسنيم الإيرانية عن مصدر عسكري: خطة الرد الصارمة على أي تحرك إسرائيلي محتمل جاهزة
  • ما السيناريو الأكثر ترجيحا لرد إسرائيل على إيران؟ محلل سياسي يجيب