شبكة انباء العراق:
2024-10-09@08:29:30 GMT

جاهل مشهور وعالم مغمور

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

هذه مقارنة بسيطة بين اثنين من فتيان العراق، احدهما، واسمه (محمد التميمي) اصبح رمزا من رموز علماء الرياضيات في السويد على الرغم من صغر سنه، فتغافل عنه أعلام الصرف الصحي، ولم يجر معه اي لقاء، بينما كانت الأضواء مسلطة على صبي (لا نريد ذكر اسمه). لم يبلغ سن الرشد. لكنه يزعم ان مضيف العشيرة ارقى وأعلى وأفضل بكثير من الجامعات والمراكز العلمية، ويزعم ايضاً انه يمتلك قدرات سوبرمانية خارقة، وان جسمه مقاوم لسموم الأفاعي والعقارب.

.
في السويد نجح العراقي (محمد التميمي) في ايجاد الحل لمعضلة رياضية ظلت مستعصية على كبار العلماء منذ القرن السابع عشر. تعرف هذه المعضلة باسم: (أرقام برنولي). كرّس هذا الشاب وقته كله لدراسة المعادلة ومحاولة حلها، ثم وضع لها الحل الأمثل، فأدهش الجميع بمواهبه المبكرة. . فقد وضع برنولي معادلته التفاضلية بهذه الصيغة:-
‏ y′+a(x)y=g(x)yν
حيث a(x) و g(x) دالتان معطاتان، ويفترض أن الثابت ν هو أي عدد حقيقي غير 0 أو 1. وهذه المعادلة ليس لها حلول مفردة. فانبرى لها (التميمي) بحلوله المنطقية المبنية على الأسس العلمية الرصينة. .
وفي البلد الذي ينتمي اليه الشاب اليافع (محمد التميمي) يهتم كبار المسؤولين و وجهاء العشائر بصبي آخر. ربما لم يكمل دراسته الابتدائية، لكنه يتصدر الآن مجالسهم، ويستشيرونه في حل المعضلات الاجتماعية المعقدة. .
لقد استطاع الدكتور علي الوردي تشخيص هذه المفارقات الاجتماعية، فوضع لنا المعيار الحقيقي في الاستدلال عليها، بقوله: (انظر إلى الأشخاص الذين يقدّرهم المجتمع، تعرف الإتجاه الحضاري السائد في ذلك المجتمع و مصيره). .
سأل ابو جعفر المنصور أحد شيوخ الدولة الأموية بعد سقوطها: ما الذي أسقطكم ؟. فقال الشيخ: أمور صغار سلمناها لكبار، وأمور كبار سلمناها لصغار، فضعنا بين إفراط وتفريط. ثم قال متحسراً: قرّبنا العدو طمعاً في كسب وده، وبعدنا الصديق ضامنين ولاءه، فنالنا غدر الأول، وخسرنا إنتماء الثاني. .
كلمة اخيرة: نحن احياناً نستحق كل ما يحدث لنا حتى نفيق من غباءنا قليلاً. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

محمد العسيري: نجوم كبار مثل الأبنودي والإسكندراني كتبوا وغنوا في فترة الاستنزاف

كشف الكاتب الصحفي والشاعر الغنائي محمد العسيري، عن نجوم فترة الاستنزاف من الشعراء والملحنين والمطربين، موضحًا أنّ غزالي ومحمد حمام والأبنودي وصلاح جاهين وفؤاد حداد وعبد الرحيم منصور ومحسن الخياط، لمعوا في تلك الفترة.

من نور الخيال

وأشار «العسيري» في لقائه مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، ببرنامج «بين السطور» المذاع عبر راديو «on sportfm» إلى أنه بعد أيام قليلة من يوليو، بدأ فؤاد حداد كتابة مشروعه العظيم عن القاهرة بعنوان «من نور الخيال».

وأوضح أنّ أول أغنية في مشروع فؤاد حداد كانت «الأرض بتتكلم عربي»، مشددًا على أنه مشروع كبير عُرف لاحقًا باسم «المسحراتي» بالتعاون مع السيد مكاوي.

يا حبيبتي يا مصر

وأكد أنه جرى إذاعة أغنية «يا حبيبتي يا مصر» عام 1970، لكنها منعت لفترة بسبب أن مصر كانت تُعرف آنذاك باسم الجمهورية العربية المتحدة.

وأشار إلى أن هناك مطربين لم يكن يتخيل أحد أنهم غنوا في فترة الاستنزاف، مثل الفنان سمير الإسكندراني ومحمد نوح، موضحًا أنّ عددًا كبيرًا من الفرق الغنائية ظهرت في ذلك الوقت،

وبيّن أنّ أغنية «رايات النصر» تم غناؤها قبل العبور بعام، أي في عام 1972، لافتًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المطربين شاركوا بأغانيهم ودعمهم المالي في حرب الاستنزاف. 

مقالات مشابهة

  • «مات في الجيم».. سبب وفاة الملحن محمد عبد المجيد
  • «التنمية الأسرية» تفتتح أندية بركة الدار الاجتماعية في مدينتي العين والسلع
  • نائب رئيس الوزراء المداني يلتقي وزير الشؤون الاجتماعية
  • الحوثيون يفرجون عن الشاب محمد البلي بعد سنوات من الاعتقال
  • وفاة الملحن محمد عبدالمجيد
  • وفاة الملحن الشاب محمد عبد المجيد بشكل مفاجيء
  • ‏‎استعراض برامج التنمية الاجتماعية المتعددة في جنوب الباطنة
  • محمد العسيري: نجوم كبار مثل الأبنودي والإسكندراني كتبوا وغنوا في فترة الاستنزاف
  • استعراض خدمات التنمية الاجتماعية بجنوب الباطنة