ومع ذلك فقد استمرت هذه الاستراتيجية لمدة أحد عشر شهراً دون نهاية في الأفق ــ فمن الجدير أن ندرس التكاليف التي سيتحملها دافعو الضرائب الأميركيون.. وإذا نظرنا إلى تكلفة كل صاروخ، فبوسعنا أن نقول إن دافعي الضرائب الأميركيين يتعرضون للخداع.

 لذا إن القسط الباهظ الذي يدفعه المواطنون الأميركيون مقابل الصواريخ يشكل جزءاً من اتجاه مستمر منذ عقود من الزمان يرى أن دافعي الضرائب لا يحصلون على قيمة أكبر من أموالهم مع إقرار كل ميزانية دفاعية جديدة.

وأكد أنه لا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر أكثر من تصنيع الصواريخ..فقد تم تكييف أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية المعروفة باسم القبة الحديدية للاستخدام على السفن، ويوفر هذا التعديل، المسمى القبة سي، للسفن الإسرائيلية القدرة على تدمير الطائرات بدون طيار والصواريخ بصواريخ موجهة بدقة بالرادار بتكلفة تتراوح بين 40 ألف دولار و50 ألف دولار لكل صاروخ.

وبالمقارنة، فإن أرخص صاروخ تستخدمه المدمرات الأميركية التي تنشرها في البحر الأحمر لتدمير الطائرات بدون طيار التي تطلقها القوات المسلحة اليمنية "والتي تتراوح تكلفتها بين 2000 و20 ألف دولار "هو صاروخ "آر آي أم-116 إيه أس أس أم" الذي يكلف أكثر من 900 ألف دولار لكل صاروخ، أي حوالي 18 مرة أكثر تكلفة من صاروخ "سي-دوم".

وذكر أن القصة لا تنتهي عند هذا الحد.. فصاروخ "سي-دوم"، وهو صاروخ اعتراضي من طراز "تامير" ، يحمل نفس حجم الرس الحربي "11 كجم" تقريبًا مثل "آر آي أم-116" "11.3 كجم".. لذا، من حيث الحجم والغرض، فهما متماثلان تقريبًا.. في حين يبلغ مدى صاروخ "تامير" الموجه بالرادار حوالي 43 ميلاً، فإن مدى "آر آي أم -116" لا يتجاوز 5.6 ميل . وبالتالي، إذا حاولت مدمرة من طراز "أرلي بيرك" يبلغ وزنها 9500 طن وتبلغ تكلفتها أكثر من "2 "مليار دولار وتعمل في البحر الأحمر الدفاع عن سفينة تجارية مدنية على بعد 10 أميال تتعرض لهجوم من طائرة بدون طيار رخيصة الثمن تبلغ قيمتها 5000 دولار، فلن تتمكن من استخدام "آر آي أم- 116" قصير المدى، وبدلاً من ذلك، ستضطر إلى استخدام صاروخ "آر آي أم بلوك -162" أو صاروخ "سام-2"، بتكلفة 1.5 مليون دولار و2.5 مليون دولار لكل منهما على التوالي.

وأفاد أن سفينة إسرائيلية مثل "كورفيت ساعر 6" المجهزة حتى الرأس والتي يبلغ وزنها 2000 طن سوف يكون لديها خيار استخدام صاروخ دفاع جوي عالي الفعالية، وهو أقل تكلفة من صاروخ "آر آي أم -162" بما يزيد على مليون دولار، وأقل من صاروخ "سام-2" بما يزيد على مليوني دولار..ونظراً للفارق في المدى والحجم، فمن المتوقع أن يكون صاروخ "سام-2" أكثر تكلفة بكثير من صاروخ"تامير"، ولكن هل ينبغي حقاً أن يكون سعره أعلى بخمسين مرة؟ والإجابة هي "لا" بكل تأكيد.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مدمراتنا من طراز "أرلي بيرك"المنتشرة في البحر الأحمر تستخدم صواريخ "سام-6" الأكثر تكلفة والتي تبلغ قيمتها 4.3 مليون دولار لإسقاط صواريخ وطائرات بدون طيار رخيصة الثمن تابعة للقوات المسلحة اليمنية..حتى لو تمكن دافعو الضرائب في الولايات المتحدة من الحصول على صاروخ مثل "تامير" مقابل 50 ألف دولار، فإن هذا لا يزال مبلغاً كبيراً للغاية..إن التكلفة غير المبررة لهذه الصواريخ تشكل في الواقع تهديدًا للأمن الأمريكي، لأن العدد الذي سنحتاجه في أي صراع كبير ضد خصم كبير سيكلف عشرات المليارات من الدولارات، مما يجعل من الصعب تحمل تكاليف الأسلحة التي نحتاجها حقًا لحماية مصالحنا الوطنية.

وتابع الموقع أنه لابد أن يكون المرء ساذجاً للغاية إذا اعتقد أن مثل هذه الأسعار السخيفة تقتصر على الصواريخ.. فمنذ بداية البرنامج ارتفعت تكاليف برنامج "إف-35" بنسبة 400%، من 338 مليار دولار في عام 2007 "508 مليار دولار في عام 2024" إلى أكثر من تريليوني دولار...علاوة على ذلك، ارتفعت تكلفة الطراد "زوم والت"، الذي كان من المفترض أن يكون عدده 32 في البداية، من 1.34 مليار دولار إلى أكثر من 9 مليارات دولار للسفينة الواحدة في عام 2024..ولا تزال هذه التكلفة في ازدياد مع ضخ البحرية لمئات الملايين من الدولارات في السفن لمحاولة جعلها ذات أهمية عسكرية..ومع ذلك، تصل تكلفة القنابل النووية الحالية إلى 20 مليون دولار لكل قنبلة - وهو مبلغ أكبر بملايين الدولارات من المعقول.

وفي نهاية المطاف، ومع دفع ميزانيات الدفاع الولايات المتحدة إلى مزيد من الديون، فإن عكس اتجاه الانحدار في القدرة العسكرية الأميركية لا يمكن أن يتحقق من خلال إنفاق المزيد..ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال رفض الوضع الراهن والتراجع عن تسعير أنظمة الأسلحة التي تتجاهل حقيقة مفادها أن التكنولوجيا وتكلفة التصنيع انخفضت بشكل كبير على مدى السنوات الأربعين الماضية.

وحتى ذلك الحين، لا تتفاجأوا إذا نفدت صواريخنا أو أموالنا - أو كليهما - في قتال شرس مع قوة عسكرية مثل القوات المسلحة اليمنية التي تستخدم أسلحة رخيصة الثمن في البحر الأحمر لاستنزاف دافعي الضرائب الأميركيين ودفع الولايات المتحدة إلى مزيد من الديون.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر دافعی الضرائب ملیار دولار ملیون دولار بدون طیار دولار لکل ألف دولار من صاروخ أن یکون أکثر من

إقرأ أيضاً:

صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب وبمحيط مطار بن جوريون بسبب صاروخ من اليمن

دوت صفارات الإنذار في تل أبيب وفي محيط مطار بن جوريون بسبب صاروخ قادم من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • ضل طريقه إلى البحر.. صاروخ حوثي يقتل قطيعًا من الغنم شمالي اليمن
  • يديره رئيس الرئيس ومقرب من المشاط .. المليشيات تستحدث مركزاً لتنسيق العمليات التي استهدفت السُفن في البحر الأحمر
  • استشاري: عندما يكون التضخم قرب تفرعات الشرايين تصبح أساليب العلاج أكثر صعوبة
  • الأردن يحصي تكلفة تعطيل الملاحة في البحر الأحمر بعد عام من الهجمات
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يرصد إطلاق صاروخ من اليمن
  • صافرات الإنذار تدوي في تل أبيب وبمحيط مطار بن جوريون بسبب صاروخ من اليمن
  • منذ 7 أكتوبر.. هذا عدد قتلى الاحتلال بغزة والصواريخ التي أطلقت ضده من 5 جبهات
  • الفشل الأمريكي في البحر الأحمر: استنزاف الموارد دون فائدة حقيقية
  • أمريكا تحت النار: تكبد خسائر فادحة بسبب هجمات القوات المسلحة اليمنية