موقع 24:
2024-10-09@07:24:08 GMT

كوبا تطلب رسمياً الانضمام لمجموعة بريكس

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

كوبا تطلب رسمياً الانضمام لمجموعة بريكس

طلبت حكومة كوبا رسمياً الانضمام إلى مجموعة بريكس، وهي كتلة اقتصادية تكونت منذ البداية من دول البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الجزيرة.

وجاء الطلب من خلال رسالة بعثت بها كوبا، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو الرئيس الحالي للمجموعة.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلن وزير خارجية الجزيرة، برونو رودريجيز، خلال زيارته للدولة الأوراسيوية، اهتمام بلاده بالانضمام إلى الكتلة التي انضمت إليها هذا العام، السعودية وإيران ومصر وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة.

JUST IN: ???????? Cuba officially applies to join BRICS as partner country. pic.twitter.com/hSz9ZSCxsB

— BRICS News (@BRICSinfo) October 8, 2024

وقال رودريجيز خلال إقامته في روسيا: "بالنسبة لي، كانت فرصة لا تُنسى للتأكيد على الأولوية التي تعطيها كوبا لهذه المجموعة، لمساهمتها في التوازن الدولي، ولإنشاء نظام دولي جديد متعدد الأطراف، يقوم على المساواة في السيادة والديمقراطية والعدالة".

وعززت كوبا وروسيا علاقاتهما الثنائية في السنوات الأخيرة، في محاولة لإعادة تأسيس التعاون الوثيق بينهما حتى اختفاء الاتحاد السوفييتي في عام 1991.

وكان الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل في موسكو، في بداية شهر مايو (آيار) الماضي، وهي زيارته الرسمية الثانية في أقل من عامين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية كوبا الكتلة روسيا كوبا بريكس روسيا

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يستقبل المدير القطري لمجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استقبل اليوم الثلاثاء  المستشار عدنان فنجري وزير العدل بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ستيفان جيمربت المدير القطري للبنك الدولي، ونادر محمد المدير الإقليمي للبنك الدولي، والوفد المرافق لهما، بحضور السادة مساعدي وزير العدل المختصين، وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك بين وزارة العدل ومجموعة البنك الدولي للوقوف على ما تم إنجازه من تعاون مسبق، وبحث سبل التعاون المستقبلي.

في بدء الاجتماع رحب الوزير بالحضور مشيدًا بما تم إنجازه من تعاون مسبق بين وزارة العدل والبنك الدولي في العديد من المجالات سيما دعم القدرات والتدريب للسادة القضاة، و خبراء إعادة الهيكلة .

كما أشار أنه في إطار خطة وزارة العدل لتحقيق العدالة المنشودة من خلال سرعة الإنجاز فقد تم الانتهاء من قانون المطالبات البسيطة وذلك للحيلولة دون تكدس الدعاوى أمام القضاء .

ومن جانبه ثمن المدير القطري لمجموعة البنك الدولي جهود وزارة العدل الملموسة للارتقاء بالمنظومة القضائية وما تم من إنجاز، وتطلعه لمزيد من التعاون المشترك .

كما تناول الاجتماع تعزيز سبل التعاون بين الوزارة والبنك الدولي في عدة محاور، واستمرار العمل على رفع كفاءة المنظومة القضائية من خلال التدريب ودعم قدرات السادة القضاة والمعاونين لهم من المصالح التابعة لوزارة العدل

مقالات مشابهة

  • عاجل.. أول رد فعل من دونجا بعد تصريحات أمير توفيق عن الانضمام للأهلي
  • لوجيك تطور الهيكل التنظيمي والأنظمة الإدارية لمجموعة MG Developments
  • وزير العدل يستقبل المدير القطري لمجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • وزير العدل يستقبل المدير القطري لمجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط
  • وزير العدل يستقبل المدير القطري لمجموعة البنك الدولي
  • الصيد يصدر بيانا رسميا للرد على رئيس نادي الجزيرة
  • كوبا تقدم طلباً رسمياً لتصبح دولة شريكة لمجموعة بريكس
  • الرئيس السيسي: نسعى لتحقيق 3 أهداف منذ أكتوبر الماضي .. فيديو
  • الاحتلال يقرّ رسمياً بإصابة أكثر من 19 ألف إسرائيلي منذ أكتوبر الماضي