شمسان بوست / متابعات:

تؤثر الحموضة على ملايين الأشخاص حول العالم، ما يجعل الكثيرين يتساءلون عن سبب حدوث هذه المشكلة المزعجة، وتحدث هذه المشكلة وفقًا لموقع “إن دى في”، بسبب زيادة إنتاج حمض المعدة، الذي يمكن أن يتدفق إلى المريء، مما يسبب حرقة المعدة وعدم الراحة، نعرض فيما يلى الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الحموضة، والتي تشمل:

أسباب حموضة المعدة بعد الطعام



1- الإفراط في تناول الطعام

تناول كمية أكبر من قدرة المعدة على الاستيعاب يضع ضغطًا على العضلة العاصرة للمريء السفلية، ويؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم، وزيادة إنتاج الحمض ما يؤدي إلى ارتداد الحمض.




2- تناول الكثير من الأطعمة الحارة



يسبب الإكثار من تناول الأطعمة الحارة إلى تهيج بطانة المعدة عن طريق زيادة إنتاج الحمض، كما أنها تعمل على استرخاء العضلة العاصرة السفلية، مما يسمح لحمض المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء.




3- الاتهاب بالجسم

يؤدي الالتهاب المزمن إلى زيادة إنتاج حمض المعدة، كما أن الالتهاب في المعدة والمريء يضعف بطانة المخاط، ما يجعله أكثر عرضة لتدفق الحمض.


4- تناول الوجبات في وقت متأخر من الليل

يؤدي ذلك إلى خلل في إيقاعات الجهاز الهضمي الطبيعية، مما يزيد من إنتاج حمض المعدة، ونتيجة لانخفاض إنتاج اللعاب، يصبح الجسم غير قادر على تحييد الحمض.




5- الإجهاد

يحفز إفراز هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول، الذي يزيد من إنتاج حمض المعدة، كما أنه يعطل الجهاز الهضمي الطبيعي في الجسم.




6- الراحة أو الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة

يسمح ذلك لحمض المعدة بالتدفق مرة أخرى إلى المريء بسبب الجاذبية، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يضع ضغطًا على العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يتسبب في استرخاء الطعام وإبطاء عملية الهضم

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

ننشر الأسباب الحقيقية وراء حريق كلية التمريض جامعة الاسكندرية

أكدت الدكتورة نفرتيتي زكي، عميد كلية التمريض جامعة الإسكندرية، أنه شب صباح اليوم حريق محدود بأحدى قاعات الكلية بالدور الثانى، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ أجهزة الحماية المدنية والتى بدورها قامت بالسيطرة علي الحريق الذي نشب بسبب حدوث ماس كهربائى، ولفتت أنه لا توجد أي خسائر بشرية، وتوجد تلفيات مادية محدودة مكان الحريق، جدير بالذكر أنه لا توجد أي امتحانات يتم عقدها بالكلية خلال هذه الفترة.

من جانب آخر انتقل فريق الأدلة الجنائية والنيابة العامة لمعاينة الحريق وسؤال الشهود بشان الواقعة، وأمرت النيابة بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة ،كانت قوات الحماية المدنية والإطفاء تمكنت من السيطرة على حريق محدود، نشب بكلية التمريض بجامعة الإسكندرية، صباح اليوم الإثنين.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية، إخطارا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بورود بلاغا باندلاع حريق بكلية التمريض بجامعة الإسكندرية.

وانتقل على الفور لموقع البلاغ؛ قوات الأمن وضباط المباحث وسيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنية والإطفاء، وبالفحص والمعاينة تبين نشوب حريق محدود داخل كلية التمريض، بسبب ماس كهربائي، وتمكنت قوات الحماية المدنية والإطفاء من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية أو خسائر في الأرواح، وتحرر محضر بالواقعة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومباشرة التحقيقات.

 

مقالات مشابهة

  • السيطره علي حريق داخل منزل مكون من طابقين بأسوان
  • تغير الحمض النووى.. ما الأسباب وراء الإصابة بسرطان الرئة؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الطعام؟
  • خلال 10 أيام طبق هذه العادات للحصول على جسم نحيف
  • يسبّب الموت.. احذر زيادة «الملح» في وجباتك
  • %60 من هدر الطعام بالخليج يحدث في مرحلة الاستهلاك.. الأسباب والحلول
  • ننشر الأسباب الحقيقية وراء حريق كلية التمريض جامعة الاسكندرية
  • الغامدي: أسباب إغلاق بعض مكاتب الاستقدام تتعلق بالتشريعات والمعايير المالية .. فيديو
  • أطعمة تخلصك من حموضة المعدة.. تعرف عليها