موقع النيلين:
2024-10-09@07:15:10 GMT

جيمي كارتر أفضل رئيس سابق لأميركا

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

في افتتاحيتها، تناولت صحيفة “التايمز” البريطانية بلوغ الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر، عامه المئة، مشيدةً به باعتباره “أفضل رئيس سابق عرفته أميركا”. أشارت الصحيفة إلى أن كارتر شارك في مراقبة 125 عملية انتخابية في 40 دولة، كما أسهم في بناء منازل بيديه لصالح جمعية خيرية للإسكان، وكرّس جهوده للسفر حول العالم للتوسط في النزاعات الدولية.

كما قاد حملات للقضاء على أمراض مثل الملاريا ومرض دودة غينيا الذي عانى منه الملايين في إفريقيا وآسيا، إلى جانب دفاعه المستمر عن حقوق الإنسان في مواجهة الدكتاتوريات، وفوزه بجائزة نوبل للسلام.

في يوم الثلاثاء الماضي، أصبح جيمي كارتر أول رئيس أميركي سابق يبلغ عمره 100 عام، مما جعله محط تقدير وتكريم مستحق من الصحيفة.

وعلى الرغم من تدهور حالته الصحية خلال الـ 19 شهراً الماضية، فإن كارتر ما زال عازماً على التصويت للمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات المقبلة. وأوضحت الصحيفة أن هذا الإطراء لا يتعلق بفترة رئاسته التي استمرت أربع سنوات، إذ كانت فترة حكمه توصف بعدم الإلهام، وكان يُنظر إلى تواضعه بشكل سلبي من البعض، كما اعتُبرت سياساته المتعلقة بالطاقة غير واقعية، وفشل في اختيار الكفاءات العالية باستثناء مجموعة من المستشارين من جورجيا عائقاً أمام العمل مع الكونغرس.

وبسبب تركيزه المفرط على التفاصيل، لم يقدم كارتر أي رؤية لترجمة نزاهته وقيمه الدينية والتزامه مدى الحياة المساواة العرقية وحقوق الإنسان إلى صيغة رابحة. كما فشل في تأمين إطلاق سراح الرهائن الأميركيين في إيران.

لقد حقق كارتر بعض النجاح، وعلى رأس القائمة توسطه في إبرام اتفاقيات كامب ديفيد للسلام بين إسرائيل ومصر. كما تفاوض على اتفاقية أسلحة استراتيجية جديدة ــ غير مصدق عليها ــ مع موسكو. وبوسع أميركا أن تتأمل في رجل كان كل من الصدق والمبادئ والصداقة أمراً بالغ الأهمية بالنسبة له.

الإمارات اليوم عن «التايمز» اللندنية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر تكرم مدرسا بكلية الحاسبات لاختياره ضمن أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم

كرمت الدكتورة صابرين عبدالجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر، الدكتور باسم عبدالعاطي، المدرس بكلية الحاسبات والمعلومات؛ لاختياره ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم.


وأشادت الدكتورة صابرين عبدالجليل،  بهذا الإنجاز المستحق؛  الذي أُضيف لإنجازات علماء الجامعة وإسهامهم في رفع اسم جامعة الأقصر في مختلف المحافل الدولية، والتصنيفات العالمية.

وفي سياق متصل؛ التقت الدكتورة صابرين عبدالجليل،  أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؛ الذين  شاركوا  بالنشر العلمي في مجلات تصنيفQ1؛ للوقوف على التحديات التي تواجههم في عملية النشر العلمي الدولي؛ ولطرح سبل الدعم اللازمة لتذليل كافة المعوقات، بمايحقق حصول الجامعة على  تصنيف ضمن الجامعات العالمية.


حضر اللقاء من كلية الطب: د مروة عبد الهادي احمد، د هاني ابو علم، د محمود فاروق، ومن كلية العلوم: ا.م.د محمد علام احمد، د محمد عبد الصبور فهمي، ومن كلية الحاسبات والمعلومات: د باسم عبد العاطي عبد العال، د محمد عبد الحميد محمد علي، د ابراهيم شوقي ابراهيم، د محمد ربيع سعد، د موسى الخضر حسني.


ووجهت الدكتورة صابرين عبدالجليل بأهمية وضرورة دعم العلماء والباحثين؛ والعمل على إتاحة فرص الشراكات مع الباحثين من الخارج؛  لتحقيق أقصى استفادة تخدم تطوير البحث العلمي؛ وتفعيلًا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي،  في إطار  تحقيق أهداف التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"؛ ومن خلال تنفيذ شراكات علمية مع  الجامعات بالأقاليم المختلفة، بمختلف المجالات البحثية.

 

IMG-20241007-WA0054 IMG-20241007-WA0055 IMG-20241007-WA0053

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد مهرجان على خطى الحبيب ومهرجان الجوالة
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد مهرجان "على خطى الحبيب" ومهرجان الجوالة
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد مهرجان "على خطى الحبيب"
  • رئيس منظومة الأركان.. جيش الاحتلال يزعم مقتل قيادي كبير في حزب الله
  • ترامب: المهاجرين غير الشرعيين يجلبون "جينات سيئة" لأميركا
  • القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر تكرم مدرسا بكلية الحاسبات لاختياره ضمن أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم
  • رئيس الوزراء البريطاني: إيران ساعدت الحوثيين في مهاجمة طرق الشحن الدولي
  • سجن رئيس سابق لبعثة ليبيا لدى إيطاليا 10 سنوات لتحصله على كسب مالي غير مشروع
  • “جنايات طرابلس” تحكم بالحبس عشر سنوات على رئيس سابق لبعثة ليبيا لدى إيطاليا