في ركن بعيد حيث ترقص الطيور على أغصان الشجر، وتفوح روائح التفاح والعنب والفواكه الذكية، يقع بيت عتيق تخطى عُمره 140 عامًا في ضيعة اللويزة اللبنانية، يوثق كل ركن فيه قوة وصمود الشعب اللبناني أمام الحروب الإسرائيلية وانتهاكاتها، إذ شيده شيخ يدُعى لُبيي، وتوارثه أحفاده جيلًا بعد جيل حاملين في قلوبهم حكايته التي يتفاخرون بها، ويدعون كل ليلة أن يحرس الله بيتهم ويعودون إليه في أقرب وقت.

بيت جنوب لبنان الصامد

المنزل الموجود في جنوب لبنان شهد فترات مختلفة ومحن مرّ بها لبنان، وقالت إيمان حيدر، حفيدة صاحب المنزل لـ«الوطن» إن بيت جدها يعتبر أول البيوت في ضيعة اللويزة في جنوب لبنان، موضحة :«البيت الأساسي هو الطابق الأسفل، وهو عبارة عن قناطر من الحجر القديم»، ونظام القناطر في البيوت القديمة مقتبس من البيت العباسي، فهم أول من أدخلوا نظام القناطر، وهي هيكل معماري مكور من الداخل بدلًا من الأعمدة..

وتابعت«حيدر»: «البيت بناه جدي عندما كان يبلغ عشرين سنة من العمر، وكان ذلك في أواخر الحكم العثماني، في فترة حكم جمال باشا الذي لُقب بجمال السفاح، وكان يقتل ويعدم والناس، وبعدها اندلعت الحرب العالمية الأولى، في عام 1918، والتي وقع فيها لبنان تحت الانتداب البريطاني».

أحداث شهد عليها البيت

ومن فترة الحكم العثماني إلى الإنتداب حتى الحرب الاسرائيلية عام 1982،  التي عرفت بـ«عملية الصنوبر» ظل البيت صامدًا، وتقول «حيدر»: المنزل شاهد على كل هذه الأحداث، وكل طوبة فيه تروي الحكايات والذكريات، ولذلك يطلقون عليه في منطقة الجنوب اسم «البيت الصامد»، موضحة أنهم كانوا يسكنونه بشكل مستمر ما عدا فترات التهجير.

View this post on Instagram

A post shared by Iman Haidar (@iman.m.haidar)

وعلى سطح المنزل القديم حول الطابق العلوي زرعت العائلة شجر العنب الذي يجعل الأجواء الصيفية ساحرة، وكانوا يسهرون فيه، في الصيف، ولكنه في المنطقة التي تتعرض للقصف من قوات الاحتلال حاليًا، ولذلك فإنهم هجروا منه مؤقتًا آملين أن يعودوا في أقرب وقت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب لبنان بيوت لبنان منزل أثري جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

صحفي أمريكي “يحرق نفسه” أمام البيت الأبيض دعمًا لغزة واحتجاجا على دعم بلاده للإبادة

الثورة نت/..
قام صحفي أمريكي، بإحراق نفسه خلال تظاهرة احتجاجية أمام البيت الأبيض في الذكرى السنوية لـ”طوفان الأقصى” قبل أن يتم إطفاء النار ومنع تسربها إلى جسده، حيث جاءت خطوته احتجاجا على الدعم الأمريكي للإبادة الجماعية في غزة.

وقالت شبكة “إيه بي سي” الأمريكية، الليلة الماضية: إن رجلاً حاول إشعال النار في نفسه، خلال احتجاج بالقرب من البيت الأبيض، بعد ظهر أمس السبت، وفق شرطة العاصمة، حيث أقدم المحتج على ذلك على هامش تظاهرة شارك فيها الآلاف في شوارع واشنطن تضامناً مع قطاع غزة، في الذكرى الأولى لهجوم حماس على الكيان الصهيوني.

وفي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، شوهد رجل قالت الشرطة الأمريكية: إنه متظاهر، يحاول إشعال النار في نفسه، وهرع متظاهرون آخرون مع الضباط، لإطفاء النار بسرعة، وقال المسؤولون إن الرجل أصيب بإصابات لا تهدد حياته، وأنه نقل إلى مستشفى محلي للعلاج.

وقالت تقارير محلية مختلفة: إن الرجل، صحفي أمريكي اسمه صامويل مينا جونيور، ولم تعرف تفاصيل أكثر عن هويته وعمله.

وبحسب الشبكة، هذا ثاني إحراق للنفس، بعد آرون بوشنيل، العسكري السابق في القوات الجوية الأمريكية، الذي أشعل النار في نفسه أمام السفارة الصهيونية في وقت سابق من السنة الجارية.

وشهدت الولايات المتحدة الامريكية، وعدد من الدول الأوروبية، وقفات احتجاجية بمناسبة الذكرى السنوية للسابع من أكتوبر، وقال منظمو الاحتجاج: “اليوم يصادف مرور 363 يوماً على بداية حصار غزة، وأعدادنا هنا اليوم تثبت أن الناس لم ينسوا إرهاب الولايات المتحدة و”إسرائيل””.

ومن المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة، المزيد من التظاهرات والوقفات الاحتجاجية غداً السابع من أكتوبر الجاري، في الذكرى الأولى لهجوم حماس على الكيان الغاصب.

مقالات مشابهة

  • المجمع المقدس للأرثوذكس: نعرب عن ألمنا الكبير أمام الكارثة التي حلّت بلبنان نتيجة العدوان الإسرائيلي
  • البيت الأبيض: بايدن يؤجل رحلته لألمانيا وأنجولا لمتابعة الاستعدادات لإعصار "ميلتون"
  • المتهم بهتك عرض فتاة في السلام: فكرت وضع والدها أمام الأمر الواقع
  • "لم ترَ من الدنيا إلا القليل".. حكاية الطفلة «صبا» التي حزنت عليها بني سويف
  • تضامنا مع أطفال غزة.. صحفي أمريكي يشعل النار في نفسه أمام البيت الأبيض
  • بالفيديو.. صحفي أمريكي يشعل النار في نفسه أمام البيت الأبيض تضامنا مع غزة
  • صحفي أمريكي “يحرق نفسه” أمام البيت الأبيض دعمًا لغزة واحتجاجا على دعم بلاده للإبادة
  • احتجاج صادم أمام "البيت الأبيض".. مصور صحفي يُشعل النار في ذراعه تضامنًا مع أطفال غزة
  • رجل يشعل النار في نفسه أمام البيت الأبيض احتجاجا على مجازر غزة ولبنان / فيديو وصور