مسقط- العُمانية

ناقشت الجلسة الحوارية بعنوان "الهوية الوطنية والقيم الإنسانية"، التي نظمها مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أمس أهمية الهوية الوطنية والقيم الإنسانية في تشكيل الأجيال القادمة، ودورهما في بناء مجتمع متماسك.

وقالت الدكتورة يسرى بنت محمد المغيرية مدير مساعد للتوجيه المهني والإرشاد الطلابي: إنَّ وزارة التربية والتعليم تعمل على غرس الهوية الوطنية للطالب من خلال المناهج الدراسية، بدءًا من دخوله للمدرسة باللباس العُماني.

وأضافت أنه يجب زرع الوعي بماهية الهوية الوطنية وبذلك نستطيع أن نواكب التغيرات والتطورات في ظل وجود مواقع التواصل الاجتماعي ومن الممكن أن نوظف هذه التقنية بما يخدم هويتنا، بالإضافة إلى ضرورة توظيف التفكير النقدي لنواكب اختلاف الثقافات بما لا يشوه هويتنا الخاصة.

من جانبه، أشار الدكتور الشريف الهاشمي طوطاو أستاذ مساعد بجامعة السُّلطان قابوس، إلى وجوب إبراز أهمية القيم في بناء الهوية لأنها الواجهة التي تعرّف من خلالها المجتمعات، والهوية هو ما يحمله الإنسان من قيم. وقال إنّ ما يميز قيم المجتمع العُماني هي التعايش والتسامح والأصالة وهو ما يعطي تميّز وخصوصية للهوية العُمانية، بالإضافة إلى القوة وهي بمثابة حصن يحفظ المجتمع العُماني خصوصًا في ظل غزو القيم الغربية للعالم العربي. وأضاف أن للأسرة الدور الأهم في الحفاظ على الهوية والقيم الأصيلة، كما تعد المؤسسة الأولى التي ينشئ فيها الطفل وهي المرحلة المحورية في بناء شخصية الإنسان، مشيرا إلى أن الأسرة مطالبة بتربية النشء وفق القيم الأصيلة التي تحفظ للمجتمع هويته، ولكن بالإضافة للأسرة لا بُد من تضافر جهود المؤسسات الأخرى مثل التعليم والإعلام.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الهویة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوطنية الصينية للتنظيم المالي: ندعم مصر فى اختيار طريق التحديث

قال الوزير لي يونتسه رئيس الهيئة الوطنية الصينية للتنظيم المالي، إن مصر تعد دولة نامية كبرى تعمل حاليًا على تعزيز مشاريع الإصلاح والتنمية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتمضى الدولة المصرية قدما في قضية الإصلاح والتنمية، وتتسارع على انطلاق نحو الجمهورية الجديدة.

الصين تطالب مجلس الأمن بالتحرك لخفض التصعيد في الشرق الأوسط

وتابع يونتسه خلال كلمته فى مؤتمر الإحاطة بنتائج الدورة الكاملة الثالثة للجنة المركزية ال 20 للحزب الشيوعي الصيني تحت عنوان فرص جديدة للتعاون الصيني المصري، مصر تتوجه نحو الازدهار وتشهد زخما قويا في بناء التحديث. وتواجه الصين ومصر فرصا جديدة للعمل يدا بيد لتحقيق التنمية والتحديث. ندعم مصر فى اختيار طريق التحديث بما  يتناسب مع ظروفها الواقعية، لافتا إلي أنه  "نستعد لتعزيز التواصل الفكري وتبادل الخبرات مع الجانب المصري حول تعميق الإصلاح وتحسين الإدارة ومكافحة الفقر، ليدعم بعضنا البعض في تحقيق تقدم في نظرية التحديث وتجربة التحديث، وإثراء الحضارة البشرية".


وأكد أن العلاقات المصرية الصينية تمر حاليا بأفضل فترة في التاريخ. حيث أنه في مايو هذا العام، أجرى الرئيس الصيني شي جينبينغ محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي كان في زيارة دولة للصين، وحددا الاتجاه للعقد المشرق المقبل للعلاقات الصينية المصرية، وتم إعلان سويا هذا العام باعتباره عام الشراكة الصينية المصرية والتأكيد على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين نحو هدف بناء مجتمع مستقبل مشترك في العصر الجديد.

وأشار يونتسه إلي إن الصين مستعدة للعمل مع مصر بالتركيز على الترتيبات الرئيسية للانفتاح وتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين. ونحن على استعداد لمواصلة التعاون مع مصر في إطار التشارك في بناء مبادرة الحزام والطريق بجودة أعلى، وتنسيق دفع المشاريع البارزة الكبرى ومشاريع صغيرة لكنها جميلة، والسعي لتعزيز توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، وتوسيع الاستثمار في مصر، ودعم مصر تسريع عملية التصنيع. إن الجانب الصيني يستعد لتشجيع مزيد من الشركات الصينية على الاستثمار في مصر، ويرحب بدخول مزيد من المنتجات المصرية عالية الجودة إلى السوق الصينية.

مقالات مشابهة

  • التعليم الإسلامي والقيم الإنسانية في مؤتمر عالمي بماليزيا
  • رئيس معهد التخطيط القومي يدير جلسة حوارية حول تعزيز النمو الصناعي
  • جلسة حوارية تؤكد أهمية ترسيخ الهوية الوطنية والقيم الإنسانية
  • جلسة حوارية حول تمكين الشباب بسلطنة عمان والإمارات
  • العميد السابق لكلية اللغة العربية بالأزهر: الأزهر يعمل على تعزيز الهوية والقيم والأخلاق
  • عضو لجنة التحكيم بمسابقة «مئذنة الأزهر» للشعر: الأزهر يعزز الهوية والقيم والأخلاق
  • صدور كتاب “الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة” لجمال السويدي
  • رئيس الوطنية الصينية للتنظيم المالي: ندعم مصر فى اختيار طريق التحديث
  • «مصر بلدي»: الهوية الوطنية حائط صد في مواجهة الأفكار الغربية والمتطرفة