مسقط - الشبيبة 


أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات ترخيصا من الفئة الثالثة للشركة العالمية لحلول إدارة المركبات لتقديم خدمة التتبع وتحديد الموقع الجغرافي، ويعتبر الترخيص هو الثاني من نوعه في سلطنة عمان؛ حيث ستعمل الشركة المرخصة على تقديم خدمة تحديد الموقع الجغرافي لأساطيل مركبات الشركات أو المؤسسات في المناطق التي تخلو من تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة باستخدام أنظمة اتصالات تعمل بالأقمار الاصطناعية.

كما سيسهم الترخيص في إتاحة خدمات الاستغاثة في حالة طلبها من قائدي المركبات، وتعزيز المنافسة، وستتمكن الشركات العاملة في المناطق التي لا تتوفر بها تغطية شبكات الاتصالات العامة المتنقلة - مثل مناطق التنقيب واستخراج النفط والغاز - من الحصول على خدمة تحديد الموقع الجغرافي للمركبة التي قد تتعطل أو تتعرض لحادث في منطقة ما.

 كما تجدر الإشارة إلى أن منح هذا الترخيص ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة من حيث تعزيز القيمة المحلية المضافة، وتمكين الاستثمار في التقنيات والخدمات المبتكرة إلى جانب تعزيز المنافسة وإتاحة الخيارات للمنتفعين.

المصدر: الشبيبة

إقرأ أيضاً:

خلال عام.. 29 مليون ريال خسائر حرائق المركبات في المملكة

كشفت المديرية العامة للدفاع المدني بأن 5900 عملية إطفاء شاركت فيها فرق الدفاع المدني في حوادث المركبات بخسائر تجاوزت 29 مليون ريال، وفقًا للتقرير الإحصائي الصادر من المديرية العامة للدفاع المدني في عام 2020.
وفي إطار جهودها المستمرة لتعزيز السلامة العامة وحماية الأرواح والممتلكات، أكدت إدارة الدفاع المدني السعودي على أهمية اقتناء طفايات الحريق في المنازل والسيارات والمكاتب.
أخبار متعلقة 5 مطارات في المقدمة.. تفاصيل التقرير الشهري لـ"الطيران المدني"جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسيةالقصيم.. نصف مليون ريال غرامة على منشأة تلاعبت في إرسالية أسماك محظورةوأشارت الإدارة إلى أن طفايات الحريق تمثل خط الدفاع الأول في مواجهة الحرائق، حيث تساهم في السيطرة على الحريق ومنع تفاقمه إلى حين وصول فرق الإطفاء.اشتراطات التخزين الآمنودعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى اقتناء طفايات الحريق والتعرف على كيفية استخدامها بشكل صحيح، مشدداً على ضرورة التأكد من صلاحية طفايات الحريق وصيانتها بشكل دوري لضمان فعاليتها في حالات الطوارئ.

من بين أهم أسباب اندلاع حرائق الغابات في الصيف، حرق المخلفات الزراعية، وإشعال النيران للطبخ، وإطلاق الأعيرة النارية#اليوم
للمزيد: https://t.co/4jgx10V8Nl pic.twitter.com/kSCG1b8DDI— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024
وفي سياق متصل، أصدرت إدارة الدفاع المدني مجموعة من اشتراطات السلامة الواجب اتباعها أثناء عمليات التخزين، حرصاً منها على سلامة الأفراد والمواد المخزنة، وتضمنت هذه الاشتراطات صيانة أجهزة الإطفاء والإنذار، وتخزين أسطوانات الغاز في وضع رأسي، والالتزام بالسعة الاستيعابية للمخازن.
كما شددت الإدارة على أهمية توفير معدات الإسعافات الأولية، ومنع التدخين داخل المخازن، وتخزين المواد القابلة للاشتعال بعيداً عن مصادر الحرارة.
وأكدت على ضرورة استخدام مفاتيح كهربائية لا تسبب الشرر، وإجراء فحوصات دورية للتمديدات الكهربائية، وتوفير تهوية مناسبة، والحرص على النظافة والترتيب.التصرف السليم عند نشوب حريقوأوضحت إدارة الدفاع المدني الخطوات الواجب اتباعها في حال نشوب حريق، حيث ينبغي فصل التيار الكهربائي عن مصدره الرئيسي فورًا، والاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998 للإبلاغ عن الحريق وطلب المساعدة.
كما يجب التعامل مع الدخان الكثيف بوضع منديل مبلل على الأنف والفم والزحف على الأرض باتجاه مخرج الطوارئ، وإبلاغ جميع الموجودين بضرورة إخلاء المكان فورًا والتوجه إلى مخارج الطوارئ الآمنة.
وشددت الإدارة على عدم العودة لموقع الحريق لأي سبب، واستخدام وسائل الإطفاء الأولية إذا كان الحريق في بداياته.

فحص دوري للتمديدات الكهربائية وإطفاء الأجهزة عند مغادرة المنزل.. مختصون يوضحون كيفية الوقاية من #حرائق_الصيف#اليوم #حرائق
التفاصيل: https://t.co/O7MLqmkhqS pic.twitter.com/HmLk0ij3MN— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024مسؤول السلامة في المنشأةوأكدت الإدارة على الدور المحوري لمسؤول السلامة في المنشآت، حيث يتولى مسؤوليات هامة تشمل ضمان بيئة عمل آمنة، والإشراف على إجراءات الدفاع المدني، وتحليل المخاطر وتطوير الخطط، والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تطبيق أفضل ممارسات الدفاع المدني في المنشأة.
وأطلقت إدارة الدفاع المدني حملة شاملة تهدف إلى تثقيف المواطنين والمقيمين حول إجراءات السلامة المنزلية للوقاية من الحرائق.
شددت الحملة على أهمية تركيب أجهزة كشف الدخان في المنازل وفحصها شهريًا للتأكد من سلامتها، وكذلك أهمية أنظمة الرش الآلي في مكافحة الحريق في مراحله الأولى.

خسائر مادية وبيئية.. ماذا يحدث للأرض بعد #حرائق_الغابات؟
للمزيد | https://t.co/YAvFjwXJ9k#اليوم pic.twitter.com/orSfSMq24l— صحيفة اليوم (@alyaum) July 2, 2024الأجهزة الكهربائية والغازوأبرزت الحملة أهمية وضع خطة إخلاء للمنزل والتدرب عليها مع جميع أفراد الأسرة لضمان سرعة الإخلاء وتقليل الخسائر.
كما قدمت مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة للسلامة المنزلية، مثل التأكد من قدرة جميع أفراد الأسرة على فتح الأبواب والنوافذ بسرعة، وعدم استخدام المصاعد في حالة نشوب حريق، والتأكد من سلامة جميع الأجهزة الكهربائية والغاز، وعدم ترك الأطفال بمفردهم في المنزل، بالإضافة إلى ضرورة توفير طفايات الحريق والتأكد من معرفة كيفية استخدامها.
وأكدت إدارة الدفاع المدني على أنها الشريك الدائم للمواطنين والمقيمين في الحفاظ على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم، وأن أبوابها مفتوحة لتقديم الدعم والمشورة في كل ما يتعلق بالسلامة العامة.

مقالات مشابهة

  • خلال عام.. 29 مليون ريال خسائر حرائق المركبات في المملكة
  • نمو اشتراكات الهاتف الثابت بنسبة 0.3% وتراجع مستخدمي الهواتف المتنقلة
  • بعد التشويش الإسرائيلي.. هل سيتخلى لبنان عن تطبيق Google Maps؟
  • المنتخب الوطني المغربي ذكورا للتايكوندو ينتزع الرتبة الثالثة خلال منافسات كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية
  • فيتول كواترا رئيسا تنفيذيًا عالميًا لأيزون إكسبيرينس
  • سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تقريراً حول الرقابة على أعمال التدقيق لتعزيز عملية الإشراف في هذا المجال
  • إخلاء موقع تابع للشركة العامة للكهرباء في بنغازي
  • بعد أن يسدل الستار علي الحرب العالمية الثالثة في السودان يمكن اجراء مناظرة سياسية بين الجنرالين
  • بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن
  • الترخيص للمنشآت الخاصة بتقديم خدمة الفحص الفني للمركبات