سواليف:
2024-11-08@10:43:33 GMT

 تحذير من تكرار سيناريو تدمير مجمع الشفاء

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

#سواليف

#حذر #المكتب_الإعلامي_الحكومي في #قطاع _غزة من #تكرار #سيناريو #تدمير #مجمع_الشفاء_الطبي.

وقال المكتب الإعلامي : نرفض تهديدات الاحتلال للمستشفيات بالإخلاء

وأضاف : نطالب المنظمات الدولية بحماية #مستشفيات #كمال_عدوان و #الإندونيسي والعودة.

مقالات ذات صلة قصف إسرائيلي متواصل على محيط مستشفى كمال عدوان 2024/10/09.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حذر المكتب الإعلامي الحكومي قطاع تكرار سيناريو تدمير مجمع الشفاء الطبي مستشفيات كمال عدوان الإندونيسي

إقرأ أيضاً:

حكم تكرار قراءة الفاتحة في الركعة الواحدة

قالت دار الإفتاء إن تَكرار قراءة سورة الفاتحة في الركعة الواحدة عمدًا من غير سبب لا يُبْطل الصلاة؛ إذ هو ذكرٌ مشروعٌ من حيث الأصل لا يُخِلُّ بصورة الصلاة، ولكن يأثم فاعله؛ إذ لم يعهد تكرارها عمدًا من غير سبب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا عن أصحابه رضوان الله عليهم، وينبغي التَّحرُّز من تكرارها رعايةً للقائلين بأنَّ هذا الفعل ممَّا تبطل به الصلاة.

حكم قراءة الفاتحة مرة واحدة في كل ركعة

وأوضحت الإفتاء أن قراءة الفاتحة مرة واحدة ركنٌ من أركان الصلاة في كلِّ ركعة من ركعاتها، وهو ما عليه جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة؛ ينظر: "الشرح الصغير" للشيخ الدردير (1/ 309، ط. دار المعارف)، و"نهاية المحتاج" للإمام الرملي (1/ 476، ط. دار الفكر)، و"كشاف القناع" للعلامة البهوتي: 1/ 386، ط. دار الكتب العلمية.

آراء الفقهاء في حكم تَكرار قراءة سورة الفاتحة في الركعة الواحدة

وأضافت أن الفقهاء اختلفوا في تَكرار قراءة سورة الفاتحة في الركعة الواحدة عمدًا من غير سبب ولا فائدة: فذهب المالكية في قولٍ، والشافعية في وجهٍ، والحنابلة في قولٍ إلى أنَّ ذلك يبطل الصلاة.

وذهب الشافعية في الصحيح، والحنابلة في المعتمد إلى أنَّه مكروه، ووافقهم الحنفية في خصوص صلاة الفرض، لا النافلة، وذهب المالكية في المذهب إلى أنَّه يحرم ولا يبطلها.

قال العلامة شيخي زاده الحنفي في "مجمع الأنهر" (1/ 148، ط. دار إحياء التراث العربي): [(أو كرَّره)؛ أي: الركن، وفيه إشعار بأنَّه لو كرَّر واجبًا لم يجب السهو، لكن في "الخزانة" وغيره: أنَّ تَكرار الفاتحة في الأوليين يوجب السهو، ويمكن أن يقال: إنَّ التكرار لم يوجب، بل ترك السورة فإنَّها تجب أن تلي الفاتحة، وينبغي أن يقيَّد ذلك بالفرائض؛ لأنَّ تكرار الفاتحة في النوافل لم يكره كما في "القهستاني"] اهـ.

وقال الإمام شهاب الدين النفراوي المالكي في "الفواكه الدواني" (1/ 216، ط. دار الفكر): [وأمَّا زيادة أقوال الصلاة: فلا سجود في سهوها؛ كما لا تبطل بعمدها، كما لو كرَّر السورة أو التكبير أو زاد سورة في أخرييه، إلَّا أن يكون القول فرضًا فإنَّه يسجد لسهوه، كما لو كرَّر الفاتحة سهوًا ولو في ركعة، وجرى خلاف في بطلان الصلاة بتعمُّد تكريرها، والمعتمد واقتصر عليه الأجهوري: عدم البطلان] اهـ.

وقال العلامة الدسوقي المالكي في "حاشيته على الشرح الكبير" (1/ 275، ط. دار الفكر): [إن كانت تلك الأقوال فرائض كالفاتحة فإنَّه يسجد لتكرارها؛ إن كان التكرار تحقيقًا أو شكًّا على ما استظهره بعضهم وكان سهوًا، وأمَّا لو كرَّرها عمدًا فلا سجود والراجح عدم البطلان مع الإثم] اهـ.

مقالات مشابهة

  • كمال عدوان: نقدم خدمات بالحد الأدنى في ظل حصار الاحتلال
  • اللهم عافي كل مريض.. دعاء الشفاء «مكتوب» | ردده الآن
  • حصار مستشفى كمال.. عدوان يدخل يومه العاشر ونقص حاد في الكوادر الطبية
  • المكتب الإعلامي لحكومة رأس الخيمة يطلق منصة "قلب رأس الخيمة" الشاملة
  • مصادر طبية فلسطينية: استشهاد عدد من الجرحى في مستشفى كمال عدوان شمال غزة
  • الصحة العالمية: نجحنا في تزويد مستشفى كمال عدوان بالإمدادات الطبية
  • مخاوف من تكرار "سيناريو 2020" حال إعلان ترامب "الفوز المُبكر" في انتخابات أمريكا
  • وفد من المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة يزور مقر جمعية الصحفيين الإماراتية بدبي
  • تدمير واسع خلال عدوان الاحتلال المتواصل على مخيمي طولكرم ونور شمس
  • حكم تكرار قراءة الفاتحة في الركعة الواحدة