ذكر الله سبحانه وتعالى قصص العديد من الصحابة والمواقف من خلال الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة قصصهم وألقابهم، لتعليم البشر والقيم والأخلاق الدينية، وأرسل الأنبياء الرسل للاقتداء بهم، كما تم تسمية سور كاملة بأسماء الأنبياء، ليأخذ الناس منها الحكم والعبر، فمن هو الصحابي الذي قال الرسول عنه: «ما حملت الأرض ولا أظلت السماء أصدق منه»؟

من هو الصحابي الزاهد؟

وفقًا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية، إنه أبو ذر الغفاري.

. الصحابي الزاهد، الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أقلت الغبراء، ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق لهجة من أبي ذر» رواه ابن ماجه، بمعني «ما حملت الأرض ولا أظلت السماء أصدق من أبي ذر».

مشهور أن اسمه «جندب بن جنادة»، وكان من السابقين إلى الإسلام وشجاعًا مقدامًا، روى الإمام البخاري أن «أبا ذر حين علم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، قال لأخيه: اركب إلى هذا الوادي فاعلم لي علم هذا الرجل الذي يزعم أنه نبي، يأتيه الخبر من السماء، واسمع من قوله ثم ائتني، فانطلق الأخ حتى قدمه، وسمع من قوله، ثم رجع إلى أبي ذر فقال له: رأيته يأمر بمكارم الأخلاق، وكلام ما هو بالشعر»، فقال أبو ذر: «ما شفيتني مما أردت» فذهب بنفسه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ومكث حتى استطاع أن يلتقيه.

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «ارجع إلى قومك فأخبرهم حتى يأتيك أمري» قال: «والذي نفسي بيده، لأصرخن بها بين ظهرانيهم»، فخرج حتى أتى المسجد، فنادى بأعلى صوته: «أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله»؛ ثم قام القوم فضربوه حتى أضجعوه، وأتى العباس فأكب عليه، قال: «ويلكم ألستم تعلمون أنه من غفار وأن طريق تجاركم إلى الشأم فأنقذه منهم ثم عاد من الغد لمثلها فضربوه وثاروا إليه فأكب العباس عليه».

كان رضي الله عنه كريمًا يبذل الطعام والمال لكل عابر سبيل أو فقير، وقد ذكر الواحدي في كتابه «أسباب النزول» أن أبا ذر كان أحد المقصودين بقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ.. وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ» سورة المائدة.

واتفق عدد من الصحابة على أن يصوموا النهار، ويقوموا الليل، ولا يناموا على الفرش، ولا يأكلوا اللحم، ولا الودك، ولا يقربوا النساء والطيبَ، ويلبسوا المسوح ويرفضوا الدنيا ويسيحوا في الأرض، ويترهبوا ويجبوا المذاكير.

أبو ذر في غزوة تبوك

وأضافت دار الإفتاء؛ أنه في غزوة تبوك تخلف أبو ذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبطأ به بعيره، فما كان من أبي ذر إلا أن نزل من على هذا الجمل وحمل متاعه ومشى حتى يلحق برسول الله وجيشه، ونظر ناظر من المسلمين فقال: يا رسول الله هذا رجل يمشي على الطريق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كن أبا ذر»، فلما تأمله القوم قالوا: «يا رسول الله هو والله أبو ذر»، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رحم الله أبا ذر يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده» رواه الحاكم في المستدرك. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء الصحابة الأنبياء النبی صلى الله علیه وسلم رسول الله أبو ذر

إقرأ أيضاً:

ظهور عملاق أحمر واقتراب مذنب من العصر الحجري للأرض.. ماذا يحدث في السماء؟

مجموعة مذهلة من الأحداث الفلكية، تشهدها السماء ليلا هذه الأيام، وتبدأ من ليلة اليوم، حيث يشهد القمر اقترانًا وثيقًا مع نجم أنتاريس في مشهد ساحر، خاصة مع سطوع كوكب الزهرة في السماء بعد غروب الشمس، وحال نجاته من رحلته الخطيرة حول الشمس، يظهر المذنب C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) في ألمع حالاته ليلة السبت، وهو المذنب القادم من العصر الحجري.

ماذا يحدث في السماء؟

زين السماء الليلة الماضية، مشهد مدهشا لاقتران القمر، وكان هلالا متلألأ بنسبة إضاءة 22% مع نجم قلب العقرب، الذي ظهر على يساره مباشرةً، ويظهر هذا النجم أكثر من مرة في شهر أكتوبر، فهو ألمع نجم في كوكبة العقرب، وهو نجم أحمر عملاق يبلغ حجمه 12 ضعف كتلة الشمس، وهو أحد أكبر النجوم التي نعرفها، ويبعد حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره حوالي 12 مليون سنة، وهو في خريف عمره، والنجوم مثل قلب العقرب التي تكون في المراحل النهائية من حياتها تفقد كتلتها بسرعة، وهذا يؤدي إلى ان الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم، وفق الجمعية الفلكية بجدة.

ووفق موقع «forbes»، يظهر في السماء هذا الأسبوع كوكبًا برتقاليًا محمرًا بشكل واضح للمراقب -خاصةً من خلال المنظار- يُعرف باسم «منافس المريخ»، بسبب لونه المحمر، ولأن المريخ يمر به في مقربة منه كل 26 شهرًا، سوف يصل إلى مسافة تكاد تقترب إلى حيث يدور كوكب المشتري.

أحداث فلكية الخميس والسبت المقبلين

يوم 10 أكتوبر هو الربع الأول من القمر، وهي المرحلة التي يمر بها القمر في مداره، ويبدو مضاءً جزئيًا كما نراه من الأرض، وفي هذه المرحلة تبدأ سماء الليل في أن تضاء بضوء القمر في وقت مبكر من المساء، ما يجعل مشاهدة النجوم أكثر صعوبة.

السبت 12 أكتوبر، إذا نجح في النجاة من رحلته حول الشمس، سيكون هذا المساء هو الوقت المناسب للنظر إلى الغرب مباشرة بعد غروب الشمس، لرؤية المذنب C/2023 A3 (Tsuchinshan-ATLAS) وذيله في السماء، لأن هذا هو التاريخ الذي سيكون فيه المذنب أقرب إلى الأرض، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيكون ساطعًا بما يكفي لرؤيته بالعين المجردة.

ويعتقد الخبراء أن المذنب سيكون مرئيا قبل شروق الشمس مباشرة مرة أخرى بين 12 و30 أكتوبر الجاري، وقد تكون أفضل رؤية للمذنب في 13 من الشهر ذاته، حيث سيقترب من الأرض في أقرب نقطة له، والمذنب اكتشفه العلماء في أوائل العام الماضي، تحديدا 9 يناير 2023، ويُعتقد أنه يدور حول الشمس كل 80 ألف عام تقريبا على مسار طويل جدًا، وقادم من العصر الحجري.

مقالات مشابهة

  • من أراد أن يكون مستورا وفي طريق الله عليه بهذه الصلاة..علي جمعة يوضحها
  • أغرب 5 صور رُصدت على الأرض.. كيف التقطها Google Earth من السماء؟
  • ظهور عملاق أحمر واقتراب مذنب من العصر الحجري للأرض.. ماذا يحدث في السماء؟
  • قصة صحابي تنازل عن ثروته وباع بستانه مقابل نخلة في الجنة.. ماذا قال له الرسول؟
  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة قريبا
  • ماذا يقال بعد صلاة العشاء؟.. 3 سور ودعاء واستغفار قبل الفجر
  • الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة
  • جُمعة: الرسول سيظل يأخذ الأجر على أخطاء السفهاء في حقه الشريف
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟