كشف موقع «أكسيوس» الأمريكي عن بعض التفاصيل بشأن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني، نقلًا عن مسؤولين إسرائيليين، قولهما إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، اجتمع عدة ساعات مع كبار الوزراء ورؤساء الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية لمحاولة التوصل إلى قرار بشأن نطاق وتوقيت الهجمات الإسرائيلية.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع أن يكون رد إسرائيل كبيرًا، ومن المرجح أن يشمل مزيجًا من الغارات الجوية على أهداف عسكرية في إيران وهجمات مفاجئة، «مثل الهجوم الذي اغتيل فيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران».

إسرائيل تدرس توجيه ضربات للبنية التحتية النفطية الإيرانية

وأكد المسؤولون، أن إسرائيل أيضًا تدرس توجيه ضربات محتملة للبنية التحتية النفطية الإيرانية، والتي أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أنه سيعارضها.

وبحسب مسؤول أمريكي، فالولايات المتحدة تريد التأكد من أن إسرائيل تهاجم أهدافًا في إيران ذات أهمية ومتناسبة أيضًا مع طبيعة الأوضاع في المنطقة.

مكالمة حاسمة اليوم

ومن المتوقع أن يجري «بايدن» مكالمة هاتفية حاسمة اليوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن خطط إسرائيل لضرب إيران، بحسبما قاله 3 مسؤولين أمريكيين، وفقًا لما نشره موقع «أكسيوس».

هل تشن إسرائيل هجومًا على المنشآت النووية الإيرانية؟

وفي وقت تزداد الشكوك والتسريبات بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الذي استهدف تل أبيب بـ200 صاروخ الأسبوع الماضي، تسعى إسرائيل لتنفيذ الخطة التي تنتظرها منذ نحو 22 عامًا، وهي مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

وتساءل عدد كبير من المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، عما إذا كانت إسرائيل تستطيع تنفيذ ضربة على المنشآت النووية الإيرانية بمفردها، خاصة وأن هذه اللحظة قد لا تأتي مرة أخرى، في إشارة إلى التوترات غير المسبوقة بين إيران وإسرائيل، والهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي، والذي استهدف بعض القواعد العسكرية الإسرائيلية.

وقالت «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن القوات الإسرائيلية تخطط من 22 عامًا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، لكن الصحيفة أشارت إلى أنها من الصعب نجاحها بدون مساعدة أمريكية، في وقت، يؤكد بعض المسؤولين الإسرائيليين قدرة إسرائيل على تنفيذ الضربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران إسرائيل الهجوم الإيراني إسماعيل هنية واشنطن المنشآت النوویة الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

مسئول أمريكي: إسرائيل لديها بعض القدرات لمهاجمة المنشآت النووية في إيران

صرح مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، مساء اليوم الإثنين، بأن إسرائيل تمتلك بعض القدرات المطلوبة لمهاجمة المنشآت النووية في إيران، لكنه أكد أن هناك قدرات جوية ضرورية لمثل هذه العملية لا تمتلكها سوى واشنطن.

ووفقا له، نقل البنتاجون إلى إسرائيل تقييمه فيما يتعلق بالهجوم على المنشآت النووية في إيران.

 وتركزت المشاورات بين واشنطن وتل أبيب على الفهم بأن قصف مثل هذه المنشآت يتطلب موارد ليست في حوزة إسرائيل وحدها، بل تتطلب تعاوناً من الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، قال مسئول في وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن إسرائيل لم تتعهد بعد لإدارة بايدن بأنها لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية رداً على الهجوم الصاروخي الباليستي يوم الثلاثاء الماضي.

وكشف المسئول عن أنه من الصعب تقييم موعد رد إسرائيل، لكنه قدر أن الضربة المضادة من المرجح أن تحدث قبل أو بعد السابع من أكتوبر.

وعلاوة على ذلك، فيما يتعلق بما إذا كانت إسرائيل أكدت للولايات المتحدة أن المواقع النووية الإيرانية أهداف محتملة، قال المسئول إن إدارة بايدن تأمل في رؤية "بعض الحكمة وكذلك القوة.. ولكن كما تعلمون، لا توجد ضمانات". 

مقالات مشابهة

  • هل ستُهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟ تقريرٌ أمريكيّ يُجيب
  • كل العيون على نطنز فهل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟
  • تقرير: إسرائيل لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية في ردها الأولي
  • تقارير أمريكية: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية.. والإعلام العبري: طهران قادرة على ضرب تل أبيب بقوة
  • وزراء سابقون في الاحتلال لحكومة نتنياهو: دمروا المنشآت النووية الإيرانية الآن
  • ‏نيويورك تايمز نقلًا عن مسؤولين: نستبعد أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية بالوقت الراهن
  • مسئول أمريكي: إسرائيل لديها بعض القدرات لمهاجمة المنشآت النووية في إيران
  • مسؤول أمريكي يكشف: لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية
  • أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران.. تعرف على أبرز المنشآت النووية