هل ترك التسبيح في الركوع والسجود يبطل الصلاة ؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك،  وأجاب الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء الأصل عند مذهب جمهور أهل العلم أن تسبيح الركوع والسجود سنة غير واجب، فمن تركه عمدا أو سهوا، فصلاته صحيحة .

 هل من نسي التسبيح أثناء الصلاة يسجد للسهو ؟

قال الدكتور علي جمعة ، مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ،  خلال أحد الدروس الدينية يقول صاحبه ( نسيت التسبيح أو عدده فى السجود والركوع فهل أسجد للسهو؟).



وأجاب "جمعة" قائلًا : إن تسبيح الركوع والسجود سنة غير واجبة، فمن تركها عمدا أو سهوا، وكذا لو أبدل ذكر الركوع بذكر السجود فصلاته صحيحة ولا شيء عليه.

وأوضح: أنه لا يوجد عليكِ سجود سهو لأن التسبيح فى الركوع والسجود هو من سنن الهيئات فلا يلزم له سجود السهو.

وأشار إلى أنه من نسي التسبيح لا يسجد للسهو، فكل ذلك معفو وليس هو من أبعاض الصلاة.

 

حكم الزيادة في التسبيح للركوع والسجود 


أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، إن الزيادة في قول "سبحان ربي العظيم " و"سبحان ربي الأعلى" عن ثلاث مرات في الركوع والسجود لا يبطل الصلاة.

وأشار إلى أنه يجوز للمصلي الزيادة في التسبيح خلال الركوع أو السجود في الصلاة، ويمكن أن يكتفى بتسبيحة واحدة أيضا في الركوع والسجود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجود بعد الصلاة الرکوع والسجود فی الرکوع

إقرأ أيضاً:

بعد الزيادة العالمية.. حقيقة تحريك أسعار البنزين والسولار وموعد اجتماع لجنة التسعير

مع اقتراب إصدار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر لقرارها بشأن أسعار البنزين لشهر أكتوبر 2024، تتزايد تساؤلات المواطنين حول الأسعار الجديدة وتوقعات الزيادة أو التراجع في محطات الوقود.

 

أسعار البنزين اليوم في محطات الوقود

فمنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 2764 لعام 2018، أصبحت تتولى مسؤولية مراجعة أسعار الوقود كل ثلاثة أشهر، بهدف تحقيق التوازن بين الأسعار المحلية والتغيرات العالمية، مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع الاقتصادية داخل مصر.

 

الأسعار الحالية للبنزين في محطات الوقود

 

بنزين 80 بسعر 12.25 جنيه للتر.

 

 بنزين 92 بسعر 13.75 جنيه للتر.

 

بنزين 95 بسعر 15.00 جنيه للتر.

السولار بسعر 11.50 جنيه للتر.

الجنيه المصري يواصل مكاسبه أمام الدولار ويسجل رقمًا جديدًا


 

دور لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية في مصر

تعمل لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية وفق معايير مدروسة تهدف لضمان استقرار الأسعار وتوافقها مع التغيرات الاقتصادية العالمية، حيث تعتمد اللجنة على عدة عوامل رئيسية عند مراجعة الأسعار، أبرزها:

 

 

 أسعار النفط العالمية

يشكل النفط الخام المكون الأساسي للبنزين، حيث تؤثر تقلبات أسعاره في الأسواق العالمية بشكل مباشر على تكلفة استيراد الوقود لمصر، كما تتأثر أسعار النفط عادة بعوامل متنوعة مثل الأزمات الجيوسياسية، وتغيرات الطلب العالمي، والسياسات الإنتاجية للدول الكبرى المصدرة للنفط مثل منظمة "أوبك" وحلفائها.

 

وعندما تتراجع الأسعار العالمية للنفط، يصبح من الممكن تخفيض تكلفة المنتجات البترولية المستوردة، مما يفتح المجال لانخفاض أسعار البنزين محليًا.

 سعر صرف الجنيه المصري 

يُعتبر سعر صرف الجنيه من العوامل المؤثرة بقوة في تكاليف الوقود المستورد، انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار يؤدي إلى ارتفاع تكاليف استيراد المنتجات البترولية، وبالتالي ارتفاع الأسعار المحلية للبنزين والسولار، في حين أن ارتفاع قيمة الجنيه يسهم في استقرار الأسعار.

الطلب المحلي على الوقود: 

ومع التوسع السكاني والعمراني وازدياد عدد المركبات، يزداد الطلب المحلي على الوقود، مما يؤثر على الأسعار، ازدياد الطلب يُعد من العوامل التي تُحفز على رفع الأسعار، حيث يُشكل زيادة الطلب ضغطًا على مخزونات الوقود.

 

كما تلعب السياسات الحكومية دورًا محوريًا في توجيه الأسعار، حيث تعمل الدولة على ضبط الأسعار بما يتوافق مع التحديات الاقتصادية وأهداف التنمية، ومن خلال دعمها للوقود أو ضبط السياسات الضريبية، تساهم الحكومة في خلق توازن بين استقرار الأسعار وتحقيق موارد كافية لدعم مشاريع البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • كيفية أداء صلاة الجماعة للأصم.. دار الإفتاء تجيب
  • فضل يوم الجمعة: عبادة الدعاء بين الثواب والاستجابة
  • بعد العصر وفي السجود.. أفضل 10 أوقات لاستجابة الدعاء
  • وزير الصحة: الزيادة السكانية في مصر تقدر بـ 250 ألف نسمة كل 72 يوما
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحته
  • بعد الزيادة العالمية.. حقيقة تحريك أسعار البنزين والسولار وموعد اجتماع لجنة التسعير
  • الفقي: 1.365 مليار دولار الزيادة المرتقبة في حصة مصر بصندوق النقد الدولي
  • «الإفتاء» توضح طريقة الصلاة الصحيحة لمن يسهو في الركعات بسبب المرض
  • حكم الصلاة على النبي عند ذكر اسمه في الصلاة