صحيفة صدى:
2024-10-09@05:21:17 GMT

منها مشاكل القلب .. 6 مخاطر صحية للهاتف المحمول

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

منها مشاكل القلب .. 6 مخاطر صحية للهاتف المحمول

أميرة خالد

يتساءل الكثيرون عن الأضرار الصحية للهواتف الذكية، وذلك في الوقت الذي أصبحت فيه هذه الهواتف تستحوذ على حياة البشر بشكل شبه كامل.

ووفقاً لموقع «هيلث شوتس» الأمريكي، فإن هناك العديد من مخاطر وأضرار أساسية تُسببها الهواتف النقالة الذكية، وهي :
1- إجهاد العين : تصدر شاشات الهاتف المحمول ضوءً أزرق، مما قد يسبب عدم الراحة في العينين، ويؤدي إلى أعراض مثل عدم وضوح الرؤية وجفاف والصداع وصعوبة التركيز.

2- آلام الرقبة: عند إرسال الرسائل النصية أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، يجلس المستخدم عادة في وضع منحني لفترات طويلة، وبالتالي يتسبب ذلك في ألم مزمن وحتى مشاكل طويلة الأمد إذا لم يتم علاجها .

3- مشاكل القلب : إن التعرض المطول للهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- اضطرابات النوم: إن استخدام الهاتف المحمول لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل النوم مباشرة، يؤثر على جودة النوم، ويزيد من خطر النعاس أثناء النهار وتأخر النوم .

5- يعاني العديد من الأشخاص من التوتر والقلق بسبب الاستخدام اليومي للهاتف المحمول، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الحاجة المستمرة للبقاء على اتصال، مع وسائل التواصل الاجتماعي.

6- ضعف الوظائف الإدراكية : يضعف الاعتماد المفرط عليها من الوظائف الإدراكية، ويمكن أن تؤدي المقاطعات المستمرة من الإشعارات أو التبديل بين التطبيقات إلى تقليل قدرتنا على التركيز على المهام والعمل المهم.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الصحة العامة الهاتف المحمول مخاطر صحية

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي لـ«السفيرة عزيزة»: الجلوس في المنزل لفترة طويلة يسبب مشكلات صحية

علق الدكتور عادل سيد مرعي، استشاري الأمراض النفسية والعصبية، على دراسة بعنوان «مشكلات صحية تهدد صحتك بسبب الجلوس في البيت لفترة طويلة»، قائلا: «قرأت هذه الدراسة وهي تتحدث عن كبار السن في عمر 60 عاما، الذين يجلسون لفترة طويلة في المنزل ولا يتحركون».

وأضاف «مرعي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «dmc»، أن هذه الدراسة لم تقدم جديدا؛ فالتراث المصري تعرض لمثل هذه الأمور من خلال الأمثال الشعبية، متابعا: «كان في مقولة زمان تقول الحركة بركة، والفاضي يعمل قاضي».

مشكلات تهدد حياة الإنسان

وأكد استشاري الأمراض النفسية والعصبية، أن هناك مشكلات تهدد حياة الإنسان حال عدم الخروج من المنزل مثل الاكتئاب وصعوبة النوم وضعف الجهاز المناعي وزيادة الوزن، وانخفاض مستوى فيتامين «د»، موضحا أن الاكتئاب له عدة معايير كأن يستمر لمدة لا تقل عن أسبوعين، ومشكلات أخرى مثل الضغط وآلام الرقبة والإجهاد.

وتابع: «لكي يقال عن شخص ما إنه مكتئب لا بد أن يستمر هذا الاكتئاب لمدة أسبوعين، حينها يمكن القول أنه مصاب بالاكتئاب، وهناك قاعدة تقول إن المرض النفسي يسبب مرضا عضويا والعكس، والعضو الذي لا يستخدم لفترة طويلة يضمر والعضلات تضعف بعد 18 ساعة من عدم استخدامها».

مقالات مشابهة

  • أبرزها مشاكل القلب..مخاطر صحية لاستخدام الهاتف المحمول
  • استشاري نفسي لـ«السفيرة عزيزة»: الجلوس في المنزل لفترة طويلة يسبب مشكلات صحية
  • منها «إجهاد العين والإدمان».. 8 مخاطر صحية للهاتف المحمول
  • منها الإدمان و اضطرابات النوم.. مخاطر صحية للهاتف المحمول
  • اكتشف مشروباً شائعاً لحل مشاكل النوم والتوتر!
  • ما مخاطر قلة النوم على الصحة ؟
  • أدوات التجميل المشتركة.. مخاطر صحية خفية تهدد صحة بشرتك
  • «تنظيم الاتصالات» يكشف تفاصيل إصدار تراخيص الجيل الخامس للهاتف المحمول اليوم
  • كيف يؤثر استخدام الوالدين للهاتف المحمول على أطفالهم ؟