قام اليوم الأربعاء الموافق 9 أكتوبر، البنك المركزي النيوزيلندي بخفض أسعار الفائدة النقدية بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.75 %، مع توقعات بمزيد من التيسير النقدي حيث قال صناع السياسات إن الظروف النقدية لا تزال مقيدة حتى برغم عودة التضخم إلى المستوى المستهدف.
ووفق لوكالة رويترز، قال البنك المركزي النيوزيلندي في بيان سياسته: "اتفقت اللجنة على أنه من المناسب خفض سعر الفائدة الرسمي بمقدار 50 نقطة أساس لتحقيق والحفاظ على معدل تضخم منخفض ومستقر، مع السعي إلى تجنب عدم الاستقرار غير الضروري في الناتج والعمالة وأسعار الفائدة وسعر الصرف".

انخفاض الدولار النيوزيلندي

كما انخفض الدولار النيوزيلندي 0.5% إلى 0.6102 دولار، وهو أدنى مستوى منذ أواخر أغسطس، في حين هبطت أسعار مقايضة الفائدة لمدة عامين بمقدار ثلاث نقاط أساس إلى 3.6450% بعد القرار. 
وتشير مقايضة الفائدة إلى وجود فرصة بنسبة 60% بأن يخفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة بنصف نقطة أخرى في نوفمبر مرة أخرى.
وذكرت محاضر اجتماع لجنة بنك الاحتياطي النيوزيلندي أن تقييمها يشير إلى أن التضخم السنوي أصبح الآن ضمن نطاق هدف التضخم الذي يتراوح بين 1% و3% ويقترب من نقطة المنتصف البالغة 2%.
وهذا هو الاجتماع الثاني على التوالي الذي يخفض فيه البنك المركزي النيوزيلندي سعر الفائدة الرسمي.

انخفاض معدلات التضخم في نيوزيلندا 

كما انخفض معدل التضخم السنوي في نيوزيلندا في الأشهر الأخيرة، حيث بلغ 3.3% في الربع الثاني.
وأضاف البيان أن "الاقتصاد النيوزيلندي أصبح الآن في وضع من الطاقة الفائضة، وهو ما يشجع على تحديد الأسعار والأجور للتكيف مع اقتصاد منخفض التضخم، وقد ساعد انخفاض أسعار الواردات في خفض التضخم".
وأشارت محاضر الاجتماع إلى أن الاقتصاد، الذي انكمش في الربع الثاني بعد تسجيل نمو ضئيل في الربع الأول، كان ضعيفا جزئيا بسبب السياسة النقدية التقييدية.

سبب ضعف النمو الاقتصادي 

وجاء في محاضر الاجتماع أن "النمو الاقتصادي ضعيف، ويرجع ذلك جزئيا إلى انخفاض نمو الإنتاجية، ولكن في الأغلب بسبب ضعف الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الفائدة خفض أسعار الفائدة البنك المركزي النيوزيلندي رويترز سعر الفائدة التيسير النقدي الدولار النيوزيلندي أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

تعرف علي سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 6-10-2024 في البنك المركزي المصري

 

 

وفقا لآخر التحديثات لأسعار الدولار وأسعار العملات العربية على الموقع الرسمي للبنك المركزي ننشر سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 وهبطت معظم أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري بشكل ملحوظ في أخر التعاملات وفق أخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

وهبط سعر الدولار  في البنك المركزي إلى 48.27 جنيها للشراء ونحو 48.41 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري اليوم كالتالي:شراء: 157.73 جنيه.بيع: 158.29 جنيه.

 

كما  قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 

وقررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

 وعلى الصعيد العالمي

 

 يظل معدل النمو الاقتصادي مستقرا إلى حد كبير، وإن كان أقل من مستواه خلال الفترة السابقة على جائحة كورونا وقد ساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في انخفاض التضخم عالميا، حيث استمر بعض البنوك المركزية في خفض أسعار العائد الأساسية مع اقتراب التضخم من مستوياته المستهدفة.

ويعود التيسير الطفيف في الأوضاع النقدية أيضا إلى المخاطر النزولية المتعلقة بالتشغيل والنمو الاقتصادي.

 اسعار سوق العملات العربية 

 

وبلغ سعر الريال السعودي في البنك المركزي 12.86 جنيها للشراء ونحو 12.90 جنيها للبيعكما سجل سعر الدينار الكويتي نحو 157.73 جنيها للشراء ونحو 158.58 جنيها للبيعوسجل سعر الدرهم الإماراتي 13.14 جنيها للشراء ونحو 13.18  جنيها للبيعوبلغ سعر اليوان الصيني نحو 6.88 شراء ونحو 6.90 جنيه للبيع.

 

الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية


النمو الاقتصادي: يظل معدل النمو الاقتصادي عالميًا مستقرًا، ولكن أقل من مستوياته قبل جائحة كورونا.
التضخم: ساهمت سياسات التشديد النقدي في انخفاض التضخم عالميًا، حيث خفضت بعض البنوك المركزية أسعار العائد الأساسية.
أسعار السلع الأساسية: رغم التوترات الجيوسياسية، شهدت أسعار الطاقة انخفاضًا طفيفًا، لكن التوقعات لا تزال متأثرة بعدم اليقين.
النمو المحلي: تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 2.2% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 2.3% في الربع الرابع من 2023.


تظل الأوضاع الاقتصادية المحلية والدولية تحت المجهر، في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري.

 

اهم توقعات أسعار الدولار في الأيام القادمة

 

ومع استمرار التقلبات في الأسواق العالمية، وخاصة مع ترقب لقرارات جديدة من الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة والسياسات النقدية، يُتوقع أن يستمر التأرجح في أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري خلال الأيام القادمة.

 

ويتابع العديد من المتداولين والمستثمرين عن كثب تطورات الأسواق العالمية والمحلية، خاصةً مع تأثير تلك التغيرات على الأسواق المصرية وأسعار العملات. 

ومن جهة أخرى، يعتمد مستوى الاستقرار في سعر الدولار إلى حد كبير على حجم الاحتياطي الأجنبي لمصر واستراتيجيات البنك المركزي المصري في التحكم في تدفقات النقد الأجنبي.

مقالات مشابهة

  • استقرار الدولار الأمريكي وهبوط نظيره النيوزيلندي اليوم.. التفاصيل
  • لحسم مصير سعر الفائدة.. موعد اجتماع البنك المركزي المقبل
  • قبل قرار «المركزي».. أسعار الفائدة على شهادات ادخار البنك الأهلي المصري
  • أوغندا تخفض معدلات الفائدة بمقدار 0.25 نقطة لتصل إلى 9.75%
  • انخفاض لأسعار الحديد اليوم |اعرف وصل كام ؟
  • البنك المركزي في أوغندا يخفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • توقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في 17 أكتوبر
  • سعر الدرهم الإماراتي اليوم 6 أكتوبر أمام الجنيه والعملات العربية في البنك المركزي المصري
  • تعرف علي سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 6-10-2024 في البنك المركزي المصري