سجلت شركة OpenAI، التي حولت مفهوم الذكاء الاصطناعي التوليدي من الخيال العلمي إلى واقع ملموس بإطلاقها ChatGPT قبل عامين، إنجازًا تاريخيًا جديدًا الأسبوع الماضي بجمعها 6.6 مليار دولار في جولة تمويل هي من بين أكبر جولات رأس المال الاستثماري في تاريخ الولايات المتحدة.

وتقدر قيمة الشركة الناشئة الآن من قبل المستثمرين، بما في ذلك Thrive Capital و Microsoft و Nvidia، بنحو 157 مليار دولار، أي ما يعادل القيمة السوقية لـ "أسماء تجارية رائدة مدرجة في البورصة مثل Goldman Sachs و Uber و AT&T"، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة Apple، التي وقعت اتفاقية لتقديم ChatGPT لمستخدمي iPhone كجزء من نظام Apple Intelligence الجديد، كانت تفكر أيضًا في الاستثمار قبل أن تنهار المحادثات.

الذكاء الاصطناعي

يزداد الضغط الآن على الرئيس التنفيذي سام ألتمان لتحويل الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها من منظمة غير ربحية خيرية إلى شركة ربحية في غضون عامين، وهو تحول أثار مخاوف من أن OpenAI في سعيها الجديد لكسب المال قد تسرع في إطلاق أدوات ذكاء اصطناعي يمكن أن تزيد من المخاطر على البشرية.

 وقالت الشركة في بيان لبلومبرج إنها ستستخدم الأموال لتعزيز أبحاث الذكاء الاصطناعي وزيادة قدرتها الحاسوبية.

وقدمت OpenAI بالفعل تقنية متقدمة بشكل ملحوظ، حيث أعلنت عن إصدار من نموذج لغتها الكبير في منتصف سبتمبر يسمى o1 يهدف إلى محاكاة التفكير على المستوى البشري.

تعمل شركة Google أيضًا على نموذج تفكير بالذكاء الاصطناعي، حيث تعمل على تحدي OpenAI في سوق البرمجيات "الأكثر قدرة على حل المشكلات متعددة الخطوات في مجالات مثل الرياضيات وبرمجة الكمبيوتر"، حسبما ذكرت بلومبرج الأسبوع الماضي، نقلاً عن مصادر مجهولة.

أصدرت شركة Waymark، وهي شركة تكنولوجيا فيديو بالذكاء الاصطناعي، النسخة الكاملة مما يُقال إنه أحد أفلام الذكاء الاصطناعي الأولى، وهو عمل ديستوبي بعنوان The Frost.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي التوليدي مستقبل الذكاء الاصطناعي أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جيفري هينتون.. عراب الذكاء الاصطناعي يحصل على جائزة نوبل

حصل عالمان على جائزة نوبل في الفيزياء "لاكتشافات واختراعات أساسية تمكن التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية". ابتكر جون هوبفيلد، الأستاذ الفخري بجامعة برينستون، ذاكرة ارتباطية قادرة على تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أخرى من الأنماط في البيانات. كان جيفري هينتون، الذي أطلق عليه لقب "عراب الذكاء الاصطناعي"، رائدًا في طريقة للعثور بشكل مستقل على خصائص في البيانات، مما أدى إلى القدرة على تحديد عناصر معينة في الصور.

"تستند إنجازات الفائزين بجائزة الفيزياء لهذا العام على أسس العلوم الفيزيائية. لقد أظهروا لنا طريقة جديدة تمامًا لاستخدام أجهزة الكمبيوتر لمساعدتنا وتوجيهنا في معالجة العديد من التحديات التي يواجهها مجتمعنا"، كتبت اللجنة على X. "بفضل عملهم، أصبحت البشرية الآن لديها عنصر جديد في صندوق أدواتها، والذي يمكننا اختيار استخدامه لأغراض جيدة. يعمل التعلم الآلي القائم على الشبكات العصبية الاصطناعية حاليًا على إحداث ثورة في العلوم والهندسة والحياة اليومية".

ومع ذلك، أصبح هينتون قلقًا بشأن التعلم الآلي وتأثيره المحتمل على المجتمع. كان جزءًا من فريق الذكاء الاصطناعي للتعلم العميق في Google (Google Brain، الذي اندمج مع DeepMind العام الماضي) لسنوات عديدة قبل استقالته في مايو 2023 حتى يتمكن من "التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي". في ذلك الوقت، أعرب عن قلقه بشأن تحفيز الذكاء الاصطناعي التوليدي لموجة تسونامي من المعلومات المضللة وإمكانية القضاء على الوظائف، جنبًا إلى جنب مع إمكانية ظهور أسلحة مستقلة تمامًا.

ورغم إقرار هينتون باحتمالية أن يؤدي التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي إلى تحسين الرعاية الصحية، إلا أنه قال للصحفيين، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز: "سوف يتفوقان على البشر من حيث القدرة الفكرية. ليس لدينا أي خبرة في ما يعنيه أن تكون الأشياء أذكى منا". ومع ذلك، فقد أصيب هينتون، الحائز على جائزة تورينج وأستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة تورنتو، "بالذهول" عندما علم أنه أصبح حائزًا على جائزة نوبل.

مقالات مشابهة

  • جيفري هينتون.. عراب الذكاء الاصطناعي يحصل على جائزة نوبل
  • الذكاء الاصطناعي بين الحاجة والمسئولية الأخلاقية
  • مؤسسة النفط تناقش التحديات التي تواجه الشركة “الليبية للأسمدة”
  • تمكين موظفي الحكومة في الذكاء الاصطناعي
  • «أبل» تطلق ميزات «الذكاء الاصطناعي» لمستخدمي آيفون
  • الذكاء الاصطناعي ميزة جديدة في "صور غوغل"
  • طحنون بن زايد يبحث مع رئيس «إنفيديا» التعاون في تطوير تكنولوجيا المناخ و«حوسبة» الذكاء الاصطناعي
  • “غوغل” تطور تقنية للذكاء الاصطناعي ترتقي إلى مستوى التفكير البشري!
  • إطلاق Infinix AI∞ منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المتكاملة