صدى البلد:
2024-10-09@05:32:42 GMT

ترميم الضرر.. لماذا يسبب التدخين سرطان الرئة؟

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

يبدأ سرطان الرئة على هيئة نمو للخلايا في الرئة، والرئتان هما عضوان إسفنجيان يوجدان في الصدر ويتحكمان في التنفس، ويعد سرطان الرئة سببًا رئيسيًا لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم.

 

كيف يسبب التدخين سرطان الرئة؟

 

ويعد المُدخنون هم أكثر عُرضةً للإصابة بسرطان الرئة، ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي يدخنها الشخص، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

 

مضاعفات خطيرة تصيب الأشخاص المصابين بتليف الكبد.. احذرها تغير الحمض النووى.. ما الأسباب وراء الإصابة بسرطان الرئة؟

 

ويمكن للإقلاع عن التدخين  حتى بعد سنوات من التدخين أن يقلل من فرص الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير،  حالات أخرى قد يصيب سرطان الرئة الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا.

 

ويرى الباحثون أن التدخين يسبب سرطان الرئة من خلال إتلاف الخلايا المُبطّنة للرئتين؛ حيث إن دخان السجائر مليء بالمواد المسببة للسرطان تسمى المواد المسرطنة. 

 

كيف يسبب التدخين سرطان الرئة؟

 

وعند استنشاق دخان السجائر، فإن المواد المسرطنة تُحدث تغيرات في أنسجة الرئة على الفور تقريبًا.

 

وفي البداية، قد يكون جسمك قادرًا على ترميم هذا الضرر، ولكن مع كل تعرض متكرر، تتلف الخلايا السليمة المبطنة للرئتين بشكل متزايد، بمرور الوقت، يسبب التلف تغيرًا في الخلايا وفي النهاية قد ينشأ السرطان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئة سرطان الرئة التدخين التنفس السجائر دخـان السجائر بسرطان الرئة سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

أكتوبر الوردي.. رسالة أمل تتحدى سرطان الثدي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قريباً.. إعلان نتائج إطار تصنيف مؤسسات التعليم العالي جامعة أبوظبي تنال اعتماد النظام الأوروبي لتطوير الجودة الأكاديمي

ضمن جهودها الرامية لنشر الوعي حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه، وانطلاقاً من حرصها الدائم على دعم القضايا المجتمعية الإنسانية النبيلة، تنظم الإمارات في أكتوبر من كل عام، حملات توعوية كبيرة بهدف نشر الإيجابية وتسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في العلاج، وإطلاق العديد من المبادرات والحملات التي تحث على الكشف المبكر لسرطان الثدي، من أجل مكافحته وسُبل الوقاية منه، كما تشجع المجتمع على اتخاذ إجراءات فاعلة للحد من هذا المرض.

القافلة الوردية
وفي هذا الإطار، وبمناسبة «الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي» تخصص القافلة الوردية 8 عيادات ثابتة وأكثر من 100 عيادة متنقلة لتقديم الفحوص الطبية المجانية، حيث أطلقت جمعية «أصدقاء مرضى السرطان» حملة «القافلة الوردية» السنوية التي توفر مجموعة متنوعة من الفحوص الطبية المجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، منها الفحوص السريرية والإشعاعية «الماموغرام» والتصوير بالأمواج الصوتية.

فعاليات رياضية
وتجسيداً لمسؤوليتها المجتمعية وإيمانها بأن مواجهة السرطان عملية جماعية تتطلب حشد كافة الجهود المتاحة، تنظم «جزيرة الحديريات» العديد من الفعاليات الرياضية للتوعية والتشجيع على الكشف المبكر عن المرض، ومنها: «التزلج من أجل أكتوبر الوردي»، حيث تحتفي هذه الفعالية بالناجيات من مرض سرطان الثدي، وبتصميمهن وعزمهن على الصمود وتجاوز هذه المحنة، حيث يجتمع هواة التزلج وعشاقه معاً لممارسة هذه الرياضة الممتعة وهن يرتدين اللون الوردي لزيادة الوعي بسرطان الثدي، والتشجيع على الفحص والكشف المبكر عنه.

فعالية ملهمة
وتنظم مدينة شخبوط الطبية فعالية ملهمة للتوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع مركز أبوظبي للغة العربية لمناقشة كتاب «الخلية المخادعة»، كما تجمع الفعالية مجموعة من الخبراء والاختصاصيين والأطباء في مجال سرطان الثدي، وتسمح للحضور بالاطلاع على أحدث المعلومات الخاصة بالمرض وأهمية الفحص الدوري والمفاهيم الخاطئة المرتبطة به، كما تشارك مجموعة من الناجيات قصصهن في مواجهة المرض ضمن رسالة أمل. 

البادل تنس
لأن رياضة «البادل تنس» المخصصة للسيدات، تحظى بشهرة واسعة، تنظم «جزيرة الحديريات» مسابقة في هذا المجال لتسليط الضوء على المرض والحث على الكشف المبكر، إلى جانب فعالية «المشي الوردي على طول ممشى الحديريات التراثي»، لتسليط الضوء على هذه القضية الصحية والتشجيع على الفحص المبكر.

مقالات مشابهة

  • التدخين: التحديات والاستراتيجيات الفعالة للحد من انتشاره
  • بفكرة جريئة.. فتاة تفاجئ خطيبها بهدية «غريبة» للإقلاع عن التدخين
  • تغير الحمض النووى.. ما الأسباب وراء الإصابة بسرطان الرئة؟
  • اكتشفه مبكرا لتجنب مخاطره.. أبرز أعراض سرطان الرئة
  • أكتوبر الوردي.. رسالة أمل تتحدى سرطان الثدي
  • لماذا تعتبر الرياضة مهمة للوقاية من سرطان الثدي؟
  • كيف يصاب الرجال بسرطان الثدي؟.. خطأ شائع يودي بحياتهم
  • تعرف على أعراض سرطان الدم في المراحل المبكرة لدى الأطفال
  • علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان المخ.. اذهب للطبيب فورا