تزداد الشكوك والتسريبات بشأن طبيعة الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الذي استهدف تل أبيب بـ200 صاروخ الأسبوع الماضي، في وقت، تحاول فيه واشنطن تجنب اندلاع حرب إقليمية كبرى في المنطقة، تسعى إسرائيل لتنفيذ الخطة التي تنتظرها منذ نحو 22 عامًا، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

تقول «نيويورك تايمز»، إن القوات الإسرائيلية تخطط من 22 عامًا لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، لكن الصحيفة أشارت إلى أنها من الصعب نجاحها بدون مساعدة أمريكية، في وقت، يؤكد بعض المسؤولين الإسرائيليين قدرة إسرائيل على تنفيذ الضربة.

هل تستطيع إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية؟

وتساءل عدد كبير من المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، عما إذا كانت إسرائيل تستطيع تنفيذ ضربة على المنشآت النووية الإيرانية بمفردها، خاصة وأن هذه اللحظة قد لا تأتي مرة أخرى، في إشارة إلى التوترات غير المسبوقة بين إيران وإسرائيل، والهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي، والذي استهدف بعض القواعد العسكرية الإسرائيلية.

هل تم تأجيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية؟

لكن «واشنطن بوست»، أوضحت نقلًا عن بعض المسؤولين الأمريكيين، أنه ربما يكون قصف منشآت نووية، منها منشأة نطنز النووية، قد تم تأجيله لوقت لاحق، في حالة صعَّد الإيرانيون من وتيرة الهجمات ضد تل أبيب.

اغتنام الفرصة

لكن هناك دعوة متزايدة داخل إسرائيل، لاغتنام الفرصة وعدم الانتظار، في وقت، يزعم فيه بعض المسؤولين الاستخباراتيين الأمريكيين، أن طهران على وشك إنتاج قنبلة نووية، في حين ركزت أغلب المناقشات على حقيقة مفادها أن إيران قد تزيد من التخصيب لإنتاج اليورانيوم الصالح للاستخدام في صنع القنابل في غضون أسابيع.

وعلى مدى 22 عامًا، كان مركز اهتمام واشنطن وتل أبيب، ينصب على محطة نطنز النووية، والمدفونة على عمق ثلاثة طوابق في الصحراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية منشأة نطنز النووية طهران واشنطن الهجوم الإيراني المنشآت النوویة الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران.. تعرف على أبرز المنشآت النووية

وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط وترقب الهجوم الإسرائيلي على إيران، بعد أن أطلقت طهران رشقات صواريخ على تل أبيب، الثلاثاء الماضي، ومخاوف من أن تستهدف ضربات جيش الاحتلال مواقع نووية في عدد من المدن الإيرانية، نرصد في التقرير التالي معلومات عن هذه المواقع.

الهجوم على إيران

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية فلم يعلن جيش الاحتلال عن المواقع التي سيتم استهدافها خلال الهجوم على إيران، ولكنها ستكون قاسية ومؤلمة، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف التقرير أن الهجوم على إيران يتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وبحسب المعلن فقد قدمت أمريكا تعويضات وإغراءات إذا امتنعت إسرائيل عن استهداف المنشآت النووية.

أين تتواجد المنشآت النووية في إيران؟

وبحسب المعلن من وسائل إعلام إيرانية، فأن طهران تمتلك 15 موقعا نوويا في عدة مدن ومحافظات.

وقال خبراء إن أبرز المنشآت النووية في إيران التي قد تكون مستهدفة هو مجمع «نطنز» في وسط إيران لتخصيب اليورانيوم، وهو مدفون في عمق الأرض، والمحصن بنسبة كبيرة من الوصول إلى القنابل الخارقة للتحصينات الأكثر تقدمًا في العالم.

وبحسب المعلن من وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» فأن مجمع نطنز مكون من 3 مبان تحت الأرض، منها اثنان مصممان لاستيعاب 50 ألف جهاز طرد مركزي.

وتتواجد في المجمع 6 مبان فوق الأرض، وهي منشآت محمية ببطاريات مضادة للطائرات، وسياج محيطي، ويحمي المبني فيلق أمني تابع للحرس الثوري الإيراني.

أما الهدف الثاني، فهو منشأة فوردو للتخصيب، وهو مصنع نووي تم بناؤه داخل الجبل على حافة صحراء الملح الكبرى في إيران، وهو ما تعتبره إسرائيل واحدة من أكثر القوى العسكرية.

مقالات مشابهة

  • ماذا سيحدث إذا ضربت اسرائيل المنشآت النووية في إيران؟
  • واشنطن تخشى أن تقصف إسرائيل المواقع النووية ‏الإيرانية
  • هل ستُهاجم إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟ تقريرٌ أمريكيّ يُجيب
  • كل العيون على نطنز فهل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟
  • تقرير: إسرائيل لن تستهدف المنشآت النووية الإيرانية في ردها الأولي
  • تقارير أمريكية: إسرائيل لن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية.. والإعلام العبري: طهران قادرة على ضرب تل أبيب بقوة
  • ‏نيويورك تايمز نقلًا عن مسؤولين: نستبعد أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية بالوقت الراهن
  • مسؤول أمريكي يكشف: لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية
  • أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران.. تعرف على أبرز المنشآت النووية