موقع النيلين:
2024-10-09@04:35:35 GMT

تاريخ التدخل الخارجي في السودان

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تاريخ التدخل الخارجي:
التدخل الدولي في السودان في ثلاثة عقود ونصف لم ينتج إلا الكوارث المتناسلة. فلا هو أتي بديمقراطية ولا وحدة ولا سلام ولا عدالة ولا مدنية. بل كان وبالا علي كل هذه الشعارات النبيلة.

ولا شك أن التدخل الخارجي الغليظ في هندسة كل تفاصيل الفترة الإنتقالية يظل أحد أهم أسباب فشل الإنتقال المدني الذي أنتهي بحرب.

وكلنا يتذكر تكالب الأجانب من ساسة الدول إلي سماسرة الأزمات المحترفين والجاهزين.

من الممكن كتابة عشرات الصفحات عن كارثية التدخل الخارجي ولكن في هذه العجالة نشير فقط إلي أن هذا الخارج رجح كفة شراكة مثلثة بدات بفشل إقتصادي وأنتهت بحرب.

كما أن هذا الخارج لعب دورا معتبرا في حسم الصراع الداخلي لصالح القوي المدنية التي يفضلها بحكم تبعيتها حتي احتكرت القرار الوطني. وفضلا عن تهميش مجموعات واصوات جيدة المقدرات وسليمة الوطنية كان السند الأجنبي أهم ما أغرى هذه القوي المحظية في حضن الخارج بهجر الشعب واحتقاره لانها ظنت أن دعم الخارج أفضل وكان في هذا خيانة الثورة وخيانة الشعب حتي إنتهينا الي حرب ضروس. وقد ذكرنا حينها أن المتغطى بغير الشعب عريان ولكنها قوي تحب إرتداء اللاشيء وتفخر بالبتبختر به في الشوارع.

وبعد كل هذا الفشل لا أفهم الاستبشار بالتدخل الخارجي وإن كان من الممكن إستيعاب استبشار دوائر تعول عليه في إنقاذ الحلف الجنجويدي من ورطته التاريخية التي يخسر فيها سياسيا كل يوم سواء أن كسب معركة عسكرية أم خسرها.

معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التدخل الخارجی

إقرأ أيضاً:

بدأوا ينشطون هذه الايام مجرد ما حسوا أن الجنجويد بدأوا يفقدوا سيطرتهم على البلد

الخطاب للمستعجلين للسلطة وما كانوا جايبين خبر للثورة طيلة فترة سيطرة الجنجويد على المدن وبدأوا ينشطون هذه الايام مجرد ما حسوا أن الجنجويد بدأوا يفقدوا سيطرتهم على البلد، وتحول زمام الامور للجيش السوداني،

نقول لهم بالفم المليان: الشعب ليس ضد المدنية .. الشعب ضد الجنجويد وحواضنهم السياسية الخانوا بلدهم، المرحلة مرحلة كفاءات السودان بصرف النظر عن انتماءاتهم السياسية الذين وقفوا مع جيشهم وشعبهم ووقفوا ضد المؤامرة الكونية ضد البلد واجهضوها، ولى زمن الكيزان يحكموا البلد بحزبهم، ولى زمن القحاته لحكم السودان بالتعيين بمواثيق جاهزة، لا تستعجلوا على الكراسي وتفضحوا انفسكم، على الاقل اصبروا حتى ينظف البلد، دعوا الشعب هو من يختاركم دون صراخ او عويل..

د. عنتر حسن

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • العملية السياسية ستكون داخل السودان فقط، أما مشكلة الشعب معكم فهذه (..)
  • بدأوا ينشطون هذه الايام مجرد ما حسوا أن الجنجويد بدأوا يفقدوا سيطرتهم على البلد
  • آل المهدي ديل فترة وانتهت من تاريخ السودان، ممكن يتحولوا لتجار وموردين
  • لابيد لـ «نتنياهو»: في عهدك حدثت أفظع كارثة في تاريخ الشعب الإسرائيلي
  • رئيس حزب مصر 2000: انتصارات أكتوبر نقطة تحول فارقة في تاريخ مصر
  • مفتى الهند: قلق على ما يحدث في فلسطين.. وعلى العالم التدخل
  • الرئيس السيسي: نصر أكتوبر المجيد نقطة فارقة في تاريخ مصر المعاصر
  • الرئيس السيسي: نصر أكتوبر المجيد سيبقى نقطة فارقة في تاريخ مصر المعاصر
  • عاجل.. انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري بذكرى انتصار أكتوبر: إنجاز خالد في تاريخ الأمة