كشف الكتاب الجديد "حرب"، للصحفي الأمريكي الشهير بوب ودورد نظرة، عن أن الولايات المتحدة حصلت في الفترة التي سبقت الغزو الروسي لأوكرانيا على كنز من المعلومات الاستخباراتية، والتي أظهرت "بشكل قاطع" في أكتوبر 2021 أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه خطط لغزو أوكرانيا بـ 175 ألف جندي.

وحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قال ودورد في الكتاب: "لقد كانت هذه ضربة استخباراتية مذهلة من جواهر التاج في أجهزة الاستخبارات الأمريكية، بما في ذلك وجود مصدر بشري داخل الكرملين".

فالمصادر البشرية هي من بين أكثر المصادر حساسية في عالم الاستخبارات.

وكتب ودورد: "كان الأمر كما لو أنهم دخلوا سرًا إلى خيمة قائد العدو، وكانوا يتأملون الخرائط، ويتفحصون عدد وحركة الألوية والتسلسل المخطط بالكامل للغزو متعدد الجبهات".

وفي حين اتفق بايدن ومستشاروه على أن الخطة "جدية للغاية"، إلا أنه كان من الصعب عليهم وعلى حلفائهم تصديقها.

ونقل ودورد عن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بيل بيرنز قوله لبايدن: "هذا ما يخطط بوتين للقيام به". فأجاب بايدن: "سيكون هذا أمرًا مجنونًا للغاية".

وأضاف بايدن: "يا يسوع المسيح! الآن عليّ أن أتعامل مع روسيا التي تبتلع أوكرانيا؟".

بوتين يهدد بالحرب النووية

ولفت إلى أنه في ديسمبر 2021، واجه بايدن بوتين بالمعلومات الاستخباراتية مرتين، أولًا: في اتصال عبر الفيديو، ثم فيما وصفه ودورد بـ"مكالمة ساخنة لمدة 50 دقيقة" أصبحت ساخنة للغاية لدرجة أن بوتين "أثار في مرحلة ما خطر الحرب النووية بطريقة تهديدية".

ورد بايدن بتذكير بوتين بأن "الفوز" في حرب نووية أمر "مستحيل".

ورغم التحذيرات المتكررة، رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فكرة أن بوتين يعتزم الغزو بالفعل، حتى بعد أن أخبرته نائب الرئيس كامالا هاريس خلال اجتماع في فبراير 2022 في مؤتمر ميونيخ للأمن أن "الغزو وشيك".

وقالت هاريس لزيلينسكي إنه يحتاج إلى "البدء في التفكير في أشياء مثل وضع خطة خلافة لإدارة البلاد في حالة القبض عليه أو قتله أو عدم قدرته على الحكم".

وكتب ودورد أنه بعد الاجتماع، قالت هاريس إنها كانت قلقة من أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يرونه فيها على الإطلاق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغزو الروسي لأوكرانيا الولايات المتحدة بوتين المعلومات الاستخباراتية

إقرأ أيضاً:

هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا

أكّدت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في مقابلة تلفزيونية بثّت، الإثنين، أنّها لن تلتقي، في حال أصبحت رئيسة للولايات المتّحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث الحرب في أوكرانيا إذا لم يشارك في الاجتماع ممثّل عن كييف.

وقالت هاريس لشبكة "سي.بي.إس" إنّها إذا فازت في الانتخابات المقرّرة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل فإنّ أيّ اجتماع بينها وبين بوتين "لن يُعقد ثنائيا بدون أوكرانيا".

وأضافت "يجب أن تكون لأوكرانيا كلمة بشأن مستقبل أوكرانيا".

“Donald Trump, if he were president, Putin would be sitting in Kyiv right now,” VP Harris says about her opponent’s stance on Russia’s war in Ukraine. “He talks about, ‘Oh, he can end it on day one.’ You know what that is? It’s about surrender.” https://t.co/pTCGXGJrzu pic.twitter.com/0gSKhehjf5

— 60 Minutes (@60Minutes) October 8, 2024

وفي هذه القضية الأساسية من قضايا السياسة الخارجية، سعت المرشحة الديموقراطية أن تميّز نفسها بوضوح عن منافسها الجمهوري دونالد ترامب قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية.

وقالت هاريس: "لو كان دونالد ترامب رئيساً لكان بوتين جالساً الآن في كييف، فلنكن واضحين".

وتابعت أنّ ترامب "يقول نعم، أستطيع إنهاء الأمر في اليوم الأول" من ولايته إذا ما فاز بالرئاسة، مضيفة "هل تعرف ما هذا؟ إنه استسلام".

ويؤكّد ترامب بانتظام أنه إذا ما عاد إلى السلطة، فسوف ينهي الحرب في أوكرانيا حتى قبل أن يتولّى منصبه في يناير (كانون الثاني).

لكنّ الملياردير الجمهوري لم يحدّد أبداً كيف سيفعل ذلك.

بايدن وهاريس.. ملتزمان بأمن إسرائيل ومتعاطفان مع غزة - موقع 24أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس، الإثنين، حزنهما بعد هجوم حماس على إسرائيل منذ عام، وشجبا سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين الفلسطينيين في الحرب العسكرية الإسرائيلية على غزة.

وخلال المقابلة التلفزيونية، قالت هاريس: "نحن ندعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي غير المبرّر".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت ستدعم احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، قالت هاريس "هذه أسئلة سنجيب عليها عندما وإذا ما بلغنا تلك النقطة".

وفي نهاية سبتمبر (أيلول) زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة حيث التقى كلا من الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته هاريس والمرشح الجمهوري ترامب.

مقالات مشابهة

  • أول رد من ترامب على ما ذكره كتاب عن إجراء اتصالات مع بوتين وإرسال أجهزة اختبار كورونا
  • تواصل مستمر بعد ترك منصبه.. ماذا أرسل ترامب سرًا إلى بوتين؟
  • بايدن: نتنياهو “كاذب” و”لا يهمه سوى صموده السياسي”
  • كذاب لعين.. بايدن يهين نتنياهو لهذا السبب
  • كتاب منتظر يكشف كواليس علاقة بايدن ونتنياهو مؤخرا.. شتائم تحت الحزام
  • بوتين يستقبل علييف في الكرملين ويدعوه إلى قازان
  • هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا
  • كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا
  • مسؤول أمريكي يكشف: لهذا السبب لا تستطيع إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية