كتب- محمد شاكر:
يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي -بشارع المعز- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفل جديد لفرقة "صحبة السمسمية" قيادة الفنان أحمد عشري، وذلك في الثامنة مساء غد الخميس ١٠ أكتوبر.

يأتي ذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بانتصارات أكتوبر المجيدة.

تُقدم الفرقة مجموعة من أشهر أغاني الفلكلور البورسعيدي ومنطقة القنال التي تُحاكي الفترة ما بين حرب الاستنزاف وحرب ونصر أكتوبر المجيد منها: "يا دنيا سمعاني" للريس عبده العثمانلي، و"غني يا سمسمية لتراب البندقية" و"يا بيوت السويس" للكابتن غزالي، و"بتغني لمين يا حمام" من التراث، بالإضافة لأعمال الفرقة الخاصة مثل "يا سمسمية ياللي فيكي حكاوينا" من كلمات وألحان أحمد عشري.

. وغيرها.

يذكر أن فرقة "صحبة السمسمية" أسسها الفنان الشاب أحمد عشري بالتعاون مع مجموعة من أصدقائه عام ٢٠١٥م، حيث جمعهم حب هذه الآلة الشعبية التراثية المصرية التي تُحاكي وترسم وتُعبر عن الهوية الفلكلورية لمنطقة ومدن القنال التي نشأوا فيها وتتلمذوا على يد كبار فناني السمسمية القدامى كفرقة "الطنبورة" التي تأثروا بها كثيرًا، وقدموا العديد من الحفلات في كل ربوع مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي بيت السحيمي صحبة السمسمية أحمد عشري

إقرأ أيضاً:

أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات «الثقافة» بنصر أكتوبر

نظم أتوبيس الفن الجميل عددا من الزيارات الميدانية للأطفال بعدد من المتاحف بالقاهرة والجيزة، ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر، وضمن أجندة الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

متحف راتب صديق

استهلت الفعاليات بزيارة إلى متحف راتب صديق بالمنيب، تعرف خلالها الأطفال على تاريخ المتحف الذي تم الانتهاء منه عام 2014، ويضم 146 عملا فنيا من أعمال الفنان التشكيلي، بجانب أعمال زوجته الفنانة التشكيلية عايدة شحاتة.

وتفقد الأطفال قاعات المتحف الذي أهداه «صديق» إلى وزارة الثقافة، ومنها المكتبة، المسرح مكشوف، مركز تنمية مواهب الأطفال وقاعة الورش الفنية والحرفية، التي شهد خلالها الأطفال ورشة لتعليم التشكيل بالخزف.

شخصية قاهر الظلام

وتواصلت الفعاليات مع زيارة إلى متحف ومركز طه حسين الثقافي، للتعرف على شخصية قاهر الظلام الذي يعد علامة بارزة في تاريخ الأدب، تلاها ورشة فنية تدريب غادة عبد النبي.

واختتم اليوم بورشة حكي عن الدكتور محمود يوسف سعادة، تحدثت خلالها يمنى حسين، عن دوره في حرب أكتوبر، وقيامه باستخلاص 45 طنا من الوقود الخاص بصواريخ الدفاع من الوقود المنتهي الصلاحية، أعقبها ورشة تصميم لوحات معبرة عن نصر أكتوبر تدريب سارة علي، وذلك خلال الجولة التفقدية بمتحف الشرطة.

مقالات مشابهة

  • أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات الثقافة بذكرى نصر أكتوبر
  • أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات «الثقافة» بنصر أكتوبر
  • إقبال جماهيري باحتفالية وزارة الثقافة بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • مواهب الأوبرا تتألق في احتفالات وزارة الثقافة بانتصارات أكتوبر بالقاهرة ودمنهور
  • وزارة الثقافة تشعل حماس الجماهير بأعمال وطنية ملهمة في احتفالات أكتوبر بالأوبرا
  • 3 حفلات للمطرب على الحجار بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر
  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • ورش فنية تفاعلية فى احتفالات الثقافة بنصر أكتوبر
  • اليوم.. مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية يحتفي بذكرى نصر أكتوبر