اعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، أفغانيًا بتهمة التخطيط لهجوم يوم الانتخابات الرئاسية المقررة في الولايات المتحدة.

وحسب وكالة “أسوشيتد برج”، قالت وزارة العدل أمس الثلاثاء إن مكتب التحقيقات اعتقل رجلا أفغانيا تقول السلطات إنه يستلهم أفكار التنظيم وكان يخطط لهجوم يوم الانتخابات يستهدف حشودًا كبيرة في الولايات المتحدة.

وقال ناصر أحمد توحيدي، 27 عاماً، من مدينة أوكلاهوما، للمحققين بعد اعتقاله يوم الاثنين، إنه خطط لهجومه في يوم الانتخابات الشهر المقبل، وأنه وشريكه الحدث يتوقعان أن يموتا شهيدين وفقاً لوثائق الاتهام.

معلومات عن المتهم

وكان التوحيدي، الذي دخل الولايات المتحدة في عام 2021 بتأشيرة هجرة خاصة، قد اتخذ خطوات في الأسابيع الأخيرة لتعزيز خططه الهجومية، بما في ذلك طلب بنادق AK-47 وتصفية أصول عائلته وشراء تذاكر ذهاب فقط لزوجته وابنه لمغادرة البلاد.

وقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي في بيان: “يظل الإرهاب هو الأولوية الأولى لمكتب التحقيقات الفيدرالي وسنستخدم كل الموارد لحماية الشعب الأمريكي”.

وذكرت وزارة العدل أنه بعد إلقاء القبض عليه، أخبر التوحيدي المحققين أنه خطط لهجوم يوم الانتخابات يستهدف تجمعات كبيرة من الناس.

وأتهم التوحيدي بالتآمر ومحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان لديه محام يمكنه التحدث نيابة عنه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة العدل الانتخابات الرئاسية يوم الانتخابات الرئاسية الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

السلطات الأميركية تعتقل أفغانيا خطط لهجوم إرهابي يوم الانتخابات

قالت وزارة العدل الأميركية، الثلاثاء، إن رجلا أفغانيا اعتُقل في ولاية أوكلاهوما بتهمة التخطيط لشن "هجوم إرهابي" في يوم الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في الخامس من نوفمبر المقبل.

ووفقا للائحة الاتهام، خطط ناصر أحمد توحيدي (27 عاما)، المقيم في مدينة أوكلاهوما بعد دخوله الولايات المتحدة عام 2021 بتأشيرة هجرة خاصة، لشن الهجوم تحت رايه تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد، المعروف باسم تنظيم "داعش".

وبرنامج تأشيرة الهجرة الخاصة، الذي يسمح بدخول ما يصل إلى 50 شخصاً سنوياً، متاح للأشخاص الذين عملوا مترجمين مع القوات الأميركية، أو تحت سلطة رئيس البعثة في العراق أو أفغانستان.

ولم تذكر لائحة الاتهام، ما إذا كان توحيدي عمل مترجما في أفغانستان.

وبحسب لائحة الاتهام، بحث توحيدي عبر الإنترنت عن معلومات حول كيفية الوصول إلى الكاميرات في العاصمة واشنطن، وعن الولايات التي لا تشترط الحصول على ترخيص لاقتناء سلاح ناري. كما زار كاميرات الويب الخاصة بالبيت الأبيض، ونصب واشنطن التذكاري.

بايدن يعرب عن مخاوف بشأن "عدم سلمية" الانتخابات قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إنه غير واثق من أن الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل ستكون سلمية، مشيرا إلى تصريحات تحريضية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي لا يزال يرفض هزيمته في انتخابات 2020.

وألقي القبض على توحيدي وشريك له قاصر أمس الاثنين، بعد أن التقيا بعناصر من مكتب التحقيقات الاتحادي لشراء بندقيتين من طراز كلاشنكوف وذخيرة. وفي الاستجواب الذي أجري معه بعد الاعتقال، قال توحيدي إن "الهجوم كان مخططا لاستهداف تجمعات كبيرة من الناس، وكان يتوقع أن يموت هو وشريكه كشهداء".

وقال وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند في بيان: "سنواصل مكافحة التهديد المستمر الذي يشكله تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) وأنصاره على الأمن القومي الأميركي، وسوف نحدد ونلاحق الأفراد الذين يسعون إلى إرهاب الشعب الأميركي ونجري تحقيقات بشأنهم".

وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة الأمن الداخلي في تقييمها للتهديدات الداخلية إن "من المتوقع أن تظل بيئة التهديد في الولايات المتحدة مرتفعة في العام المقبل، بسبب عوامل مثل دورة الانتخابات لعام 2024 وحرب إسرائيل في غزة".

وفي تقييم أصدرته الوزارة في الثاني من أكتوبر، ذكرت أن "المجرمين المنفردين والمجموعات الصغيرة، ما زالوا يشكلون التهديد الأعظم. وفي الوقت نفسه، تواصل المنظمات الإرهابية الأجنبية، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة، عزمها الدائم على تنفيذ أو إلهام هجمات في الداخل".

وقتل تنظيم الدولة الإسلامية وأعدم آلاف الأشخاص قبل إلحاق الهزيمة به على الأرض في العراق عام 2017 وفي سوريا عام 2019.

مقالات مشابهة

  • السلطات الأميركية تعتقل أفغانيا خطط لهجوم إرهابي يوم الانتخابات
  • أسوشيتد برس: مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يعتقل مواطنًا أفغانيًا بتهمة التخطيط لهجوم يوم الانتخابات الرئاسية
  • الصين تستعِدُّ لمرحلة ما بعد الانتخابات الأمريكية
  • وزير الخارجية يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
  • الولايات المتحدة الأمريكية تقدم عرضا لإسرائيل مقابل الامتناع عن مهاجمة أهداف معينة في إيران
  • كيف ستغير الانتخابات الأمريكية خريطة الصحة العالمية
  • ترامب يتهم المهاجرين اليمنيين بالإرهاب
  • محافظ الأحساء يستقبل نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة
  • كيف ينعكس التوتر في الشرق الأوسط على الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات؟