نفى رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج، جاي واي لي، بشدة الشائعات التي تحدثت عن نية الشركة التخلي عن قطاعي تصنيع وتصميم الشرائح الإلكترونية، وذلك على الرغم من الخسائر التي مُنيت بها هذه القطاعات في الآونة الأخيرة.

وأفاد تقرير نشره موقع " فونيرينا" المختص بأخبار التكنولوجيا، أن سامسونج تدرس فصل وحدة تصنيع الشرائح "سامسونج فاوندري" وإدراجها في بورصة أمريكية، إلا أن لي أكد في تصريحات لوكالة رويترز أن الشركة لا تنوي التخلي عن أي من قطاعيها، بل تسعى جاهدة لتنميتهما.

وقال "لي": "نحن نتطلع لتنمية هذه الأعمال، ولا نفكر في التخلي عنها". 

كانت “سامسونج” قد أعلنت في عام 2019 عن خططها لتجاوز شركة TSMC التايوانية، أكبر مُصنّع شرائح في العالم، بحلول عام 2030.

وعلى الرغم من استثمار مليارات الدولارات لافتتاح مصانع جديدة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إلا أن مصادر مطلعة أشارت إلى أن سامسونج لم تتمكن من الحصول على طلبيات كافية لاستغلال هذه القدرات الإنتاجية الإضافية.

 هل تتخلى سامسونج عن حلم السيطرة على سوق الشرائح؟

يُذكر أن سامسونج تعاني من خسائر فادحة في قطاعي تصنيع وتصميم الشرائح، حيث تشير تقديرات محللين إلى أن الخسائر التشغيلية المجتمعة للقطاعين بلغت 3.18 تريليون وون (2.4 مليار دولار) في العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل إلى 2.08 تريليون وون (1.54 مليار دولار) هذا العام.

وأقر "لي" بوجود صعوبات تواجه مصنع سامسونج الجديد لتصنيع الشرائح في ولاية تكساس الأمريكية، كما أشار إلى مشاكل في الإنتاج بمصانع الشركة في كوريا الجنوبية.

ويطالب خبراء سامسونج بفصل وحدة "سامسونج فاوندري" عن الشركة الأم لتعزيز ثقة العملاء، إلا أنهم يشككون في قدرة الوحدة على النجاح بشكل مستقل في ظل المنافسة الشديدة في السوق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سامسونج شرائح الكترونية تصنيع الشرائح خسائر مسبك

إقرأ أيضاً:

«بي بي» تتخلى عن هدف خفض إنتاجها من النفط بحلول 2030


لندن (رويترز)
قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة بي.بي تخلت عن هدف لخفض إنتاجها من النفط والغاز بحلول عام 2030، في الوقت الذي قلص فيه الرئيس التنفيذي للشركة موري أوكينكلوس استراتيجية التحول في مجال الطاقة، بهدف استعادة ثقة المستثمرين.
وكانت هذه الاستراتيجية، التي أُعلن عنها في 2020، هي الأكثر طموحاً في قطاع الطاقة، إذ تعهدت الشركة فيها بخفض الإنتاج 40% مع نمو سريع للطاقة المتجددة بحلول عام 2030.
وخفضت بي.بي هذا الهدف في فبراير (شباط) 2023 وقررت تقليص خفض الإنتاج إلى 25%، وهو ما كان سيجعل حجم إنتاجها يصل إلى مليوني برميل يوميا في نهاية هذا العقد.
وقالت المصادر: إن الشركة المدرجة في بورصة لندن تستهدف الآن ضخ استثمارات جديدة في الشرق الأوسط وخليج المكسيك لزيادة إنتاجها من النفط والغاز.
وتولى أوكينكلوس مهام منصبه في يناير، لكنه يواجه صعوبة في وقف انخفاض سعر سهم الشركة، الذي يقدم أداء أقل من منافسيه منذ بداية هذا العام بسبب قلق المستثمرين من قدرة بي.بي على تحقيق الأرباح في ظل استراتيجيتها الحالية.
ولا تزال الشركة تسعى لتحقيق هدفها المتمثل في الوصول بصافي الانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2050.
وقال متحدث باسم شركة بي.بي: «كما قال موري في بداية العام... الاتجاه سيظل كما هو، غير أن (أعمال الشركة) ستكون أبسط وأكثر تركيزاً وأعلى قيمة».
وقالت المصادر: إن أوكينكلوس سيعرض استراتيجيته المحدثة خلال يوم مخصص للمستثمرين في فبراير، لكنهم أشاروا إلى أن الشركة تخلت عملياً عن هذا الهدف بالفعل.
ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت بي.بي ستقدم إرشادات جديدة فيما يتعلق بالإنتاج.

مقالات مشابهة

  • الخطة والموازنة: مصر خسرت 7 مليارات دولار من عائدات قناة السويس
  • مستشار البنك الدولي السابق: 4 مليارات دولار حجم صادرات الغزل والنسيج (حوار)
  • وكيل بمجلس النواب: فقدنا 7 مليارات دولار من دخل قناة السويس بسبب تداعيات الأحداث
  • التداعيات الإقليمية تفقد قناة السويس 7 مليارات دولار.. فيديو
  • بسبب التداعيات الإقليمية.. قناة السويس تفقد 7 مليارات دولار من دخلها.. فيديو
  • رهان بـ10 مليارات دولار.. السعودية تتحرك من أجل الهيدروجين الأخضر
  • بي بي تتخلى عن هدف خفض إنتاج النفط والغاز.. ما دور العراق والكويت؟
  • «بي بي» تتخلى عن هدف خفض إنتاجها من النفط بحلول 2030
  • الجهاني: قانون المصالحة سيصدر عن البرلمان خلال الأشهر المقبلة